in

الأطعمة التي تحسن صحة عينيك

الجسم مثل أي آلة أخرى، يحتاج إلى الصيانة المناسبة والطاقة والعلاج لأداء على النحو الأمثل. عيناك مثل أي جزء آخر من جسمك، تتطلب المكونات الصحيحة للرؤية الجيدة. عندما تعاني من مشاكل في العين، فإن المكان الأول الذي يذهب إليه الكثيرون هو طبيب العيون، لكن الأبحاث الجديدة تظهر أن رحلة إلى متجر البقالة قد تكون مساراً علاجياً أكثر فعالية لزيادة صحة عينيك.

الوقاية من أمراض العين هي أفضل طريقة للحفاظ على صحتهم وبصرك سليماً من أجل نوعية حياة جيدة، لكن القليل من الناس لا يفكرون كثيراً في كيفية تأثير تغذيتهم على بصرهم. يفترض معظم الناس أن تناول الجزر لتحسين بصرك هو حكاية الأجداد، ولكن هناك دليل علمي على ذلك. تعتبر الفيتامينات والمغذيات المحددة ضرورية جداً لعينيك لتعمل، خاصة مع تقدمك في العمر، ولمكافحة مشاكل العين الشائعة.

لكي تحافط على صحة عينيك تأكد من دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي:

أولاً: السمك

إن تناول الأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة ليس مفيداً لصحة قلبك فحسب، بل إنه مصدر ممتاز لتغذية عينيك. لقد ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقاوم حالات مثل الضمور البقعي، وهو سبب رئيسي للعمى مع تقدمك في العمر. كما ثبت أنه يقلل من حدوث حالات “جفاف العين” التي أصبحت منتشرة للغاية في المجتمع.

ثانياً: الخضار الورقية

من الجيد دائماً زيادة تناولك للخضروات ذات الأوراق الخضراء، فهي مليئة بمضادات الأكسدة، ولا تقاوم آثار الشيخوخة عن طريق الحد من ضرر الجذور الحرة فحسب، بل إنها محملة أيضاً بزياكسانثين ولوتين، وهما عنصران مغذيان مهمان للغاية لمنع إعتام عدسة العين والضمور البقعي. الأطعمة مثل البروكلي والسبانخ واللفت والملفوف طباشير مليئة بالألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين سي.كلها مغذيات ممتازة ليس فقط للعيون ولكن من أجل عمل القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي بشكل صحيح.

ثالثاً: البيض

حتى وقت قريب، كان يخشى البيض بسبب محتواه العالي من الدهون، ولكن ما بدأ الباحثون في فهمه هو أن فوائد بعض الأطعمة تفوق المخاطر في بعض الأحيان. يعتبر البيض طريقة ممتازة للحصول على فيتامينات ب، 12 و 6 وفيتامين أ ود، كما أنها تساعد على حماية عينيك من العمى الليلي. يساعد المحتوى الغذائي فيها أيضاً على درء حالات جفاف العين والمساعدة في مكافحة عملية الشيخوخة.

رابعاً: الحمضيات

يعتبر البرتقال والليمون والفواكه الحمضية الأخرى ممتازة لصحة عينيك. تحتوي على فيتامين ج المعزز للمناعة، فهي تساعد على وقف تشكل إعتام عدسة العين وتعمل ضد الضمور البقعي. تشمل هذه الفئة أيضاً الجريب فروت، والتي تعد وجبة خفيفة أو وجبة إفطار ممتازة.

خامساً: كل الحبوب

إن تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز والشعير والذرة والقمح والدخن والجاودار والقمح كلها طرق ممتازة للحصول على الكمية اليومية من الألياف التي يحتاجها جسمك للحفاظ على الوزن. كما أنها تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، والذي ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر مع تقدمك في العمر.

سادساً: البقوليات

تعتبر البيوفلافونويد والزنك من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على شبكية العين آمنة من التلف المرتبط بالعمر. الحمص وأنواع مختلفة من الفاصوليا تندرج في فئة البقوليات ويمكن أن تقدم علاجاً لذيذاً.

سابعاً: بذور زهرة عباد الشمس

يجعل التركيز العالي من الزنك وفيتامين هـ بذور عباد الشمس وجبة خفيفة صحية للعين. تحتاج العيون إلى كل من العناصر الغذائية للحفاظ على صحة جيدة ومواجهة آثار البيئة وعملية الشيخوخة.

ثامناً: المكسرات

الجوز والفستق واللوز كلها محملة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الكافية للحفاظ على صحة عينيك وقوة رؤيتك. كما أنها تحتوي على فيتامين هـ ، وهو ضروري أيضاً لحماية عينيك من أضرار الجذور الحرة.

لا يقتصر الأمر على بيتا كاروتين الموجود في الجزر الذي يساعد في الحفاظ على بصرك واضحاً وقوياً في سن الشيخوخة. إذا قمت بتطوير عادات غذائية صحية في وقت مبكر، يمكنك حماية عينيك من أضرار الجذور الحرة، وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وتقليل احتمالية الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر. تأكد من وضع الأشياء الصحيحة على طبقك يومياً لترى جيداً مدى الحياة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply