in

التشرد أسبابه وأشكاله

انتشرت ظاهرة التشرد كثيراً في الآونة الأخيرة، فهي تعدّ من المشاكل الكبيرة في مجتمعنا، وقد خصصنا هذه المقالة للتحدّث عن التشرد وما هي أسبابه وأشكاله. فإذا كنت ممن يهتم بهذه المشكلات تابع معنا القراءة.

ما هو التشرد؟

يعرّف مفهوم التشرد بأنه: عدم امتلاك الإنسان لمنزل أو مأوى، أو سكنه في المخيمات والمؤسسات، بالإضافة إلى المشافي أو السجن والأماكن العامة، فهي تدل جميعها على تشرد الفرد.

ما هي أسباب التشرد:

لا يأتي التشرد من عبث، بل هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، منها:

البطالة:

في بعض الأحيان لا يستطيع الفرد تأمين كل احتياجات الحياة الضرورية  كالمأوى والطعام، وهذا نتيجة عدم امتلاكه لوظيفة ثابتة أو مصدر للدخل أو بسبب خسارته لوظيفة كان يعمل بها والتي تعتبر  مصدر دخله الوحيد في مجتمع من الصعب فيه إيجاد عمل في وقت قصير، مما يؤدي أحياناً إلى  ترك الفرد منزله والتشرد.

الفقر:

من الممكن أن تؤدي متطلبات وظروف الحياة إلي عدم قدرة الفرد على تأمين بعض الأولويات المهمة للحياة مثل: مصاريف المسكن الأكل والشرب وغيرها وهذا ما يدفع الفرد إلى التشرد في مختلف المجتمعات، كما أن الذين يمتلكون وضائف ثابتة  معرضون أيضاً للتشرد إذ أن هناك عديد من الوظائف التي تقدم للفرد أجوراً منخفضة لا يمكن أن توفر للفرد  جميع احتياجاته وهذا يؤدي بالفرد إلى الرهن أو الحبس أو ترك السكن.

كما أنه من المحتمل أن يتشرد الفرد بسبب الأجور العالية للمسكن الذي لا يستطيع تأمينها وهذا بسبب الكثافة السكانية ولاسيما في المناطق الحضرية.

الاضطرابات العقلية:

الأشخاص الذي يعانون من الاضطرابات العقلية هم أكثر من يتعرضون للتشرد وذلك بسبب عدم قدرتهم على العناية بأنفسهم وإدارة أمورهم  وعدم قدرتهم على تكوين علاقات مع الآخرين بسبب معاناتهم  قصور في الوعي والفهم، بالإضافة إلى أن تصرفاتهم تكون بعيدة عن المنطق والعقلانية مما ينتج عن ذلك نفور الأصدقاء وفي بعض الأحيان  نفور الأهل مما يؤدي إلي تشرده.

العنف المنزلي:

إن العنف  المنزلي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتشرد وفي هذه الحالة يكون الفرد مضطراً إلى عدم القدرة على العيش في منزل يتعرض به للأذى والعنف سواء كان جسدي أو نفسي أو جنسي وهذا مايدفعه إلى ترك منزله والتشرد.

الظروف الشخصية القاسية:

من الممكن أن تكون ظروف حياة الفرد هي سبب في تشرده مثل زواج غير ناجح او بعض الكوارث الطبيعية على سبيل المثال جميعها تؤدي إلى التشرد.

ما هي أشكال التشرد ؟

 للتشرد أشكال مختلفة منها:

  • التشرد الأولي : يمثل هذا  المفهوم الأفراد الذين لا يمتلكون منزل ويضطرون إلي النوم والبقاء في الشوارع والحدائق والسيارات.
  • التشرد الثانوي : يمثل هذا المصطلح  الذين يتنقلون من مكان إلى مكان آخر بصفتهم لاجئين والذين يقيمون في الملاجئ والمخيمات.
  •  التشرد من الفئة الثالثة: هذا المفهوم يقصد به الأشخاص الذي يقيمون في مأوى  لا يحتوي على متطلبات الحياة الضرورية مثل : المطابخ والحمامات بالإضافة للأفراد الذي ليس لديهم عقد للإيجار لفترة  طويلة هؤلاء يعانون من التشرد من الفئة الثالثة .

حلول مقترحة للتشرد :

  • العمل على زيادة الوعي والإدراك بقضية التشرد في المجتمع وتقديم لهم المساعدات من خلال الجمعيات الخيرية.
  • قيام الدولة بتأمين فرص عمل  للأشخاص الذين يعانون من الفقر.
  • التطوع في مدارس خصيصاً لتدريس الأطفال المشردين
  • تقديم الالعاب والكتب والهدايا المختلفة للأطفال الذي يعانون من التشرد
  • يوجد الكثير والعديد من الحلول التي من الممكن أن تعمل على الحد من هذه الظاهرة

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply