in , ,

العسل وأسباب صناعته

Honey

يعتبر العسل أحد أكثر أنواع الأغذية فائدة، له استخدامات كثيرة في شتى المجالات فهو يدخل في صناعة الأغذية والصناعات الدوائية وغيرها الكثير من الصناعات.

أنواع النحل المنتجة للعسل

يوجد أكثر من 20 ألف نوع من النحل في العالم، تختلف هذه الأنواع فيما بينها بدورة الحياة، و بالشكل، والحجم، وعادات التعشيش، حيث يعيش أقل من 8% من النحل في مجموعات تحتوي أفراداً آخرين من النوع ذاته، فيما يعيش أفراد بقية الأنواع حياة منفردة أو منعزلة.
إن نسبة أنواع النحل المنتجة للعسل أقل من 4% من إجمالي عدد النحل، أي أقلّ من 800 نوع، وجميع أنواع النحل المنتجة للعسل تتميز بأنّها اجتماعيّة، وتعيش داخل خلايا، وقادرة على اللّسع، يعد نحل العسل من أشهر أنواع النّحل المنتجة للعسل.

أسباب صناعة النّحل للعسل

النحل كغيره من الكائنات الحية يحتاج إلى الغذاء، ولكي يؤمن احتياجاته الغذائية فإنه يقوم بجمع رحيق الأزهار وحبوب اللقاح والماء، حيث أن حبوب اللقاح هي المصدر الرئيسي للبروتين اللازم من أجل انتاج الحضنة ونمو النحل الصغير، كما أنها توفر المعادن والدهون والفيتامينات اللازمة لغذاء النحل، أما الرحيق فيقوم بتزويد النحل بما يحتاجه من المعادن بما في ذلك النحاس، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم أمّا العسل الذي ينتجه النحل من الرحيق فيمثّل المصدر الأساسي للكربوهيدرات اللّازمة لتزويده بالطاقة التي يحتاجها لعدّة أمور؛ كالطيران، والمحافظة على المملكة، والقيام بالأنشطة اليومية المعتادة، فدون الكربوهيدرات سيموت النحل في غضون أيام قليلة.من الجدير بالذكر أن إنتاج مايقارب 453كغ من العسل يتطلب جني الرحيق من ملايين الأزهار، ولكن على الرفم من ذلك فإن مملكة النحل تقوم بإنتاج 36كغ من الغسل الفائض عنها سنوياً.

أسباب تخزين النحل للعسل

– يقوم نحل العسل بتخزين العسل كمصدر غذاء للملكة وذلك لضمان بقائها على قيد الحياة في الفترات التي لا يتمكن فيها من جني رحيق الأزهار، كما يحظث في فصل الشتاء مثلا أو في فترات الجفاف.

بناءً على ماسبق فإنه من الضروري أن ينتبه مربي النحل على فكرة إبقاء كمية كافية من مخزون العسل عند حصاد العسل، وذلك لأهمية مخزون العسل في إبقاء المملكة على قيد الحياة.