in

كيف تتوقف عن قضم الأظافر؟

إنّ مشكلة قضم الأظافر تبدأ عادة في مراحل الطفولة وقد تستمر هذه المشكلة عند الكبر وقد يكون لها آثار سلبية أكثر من كونها مشكلة جمالية فالقضم المتكرر للأظافر قد يسبب آلام في المنطقة المحيطة بالظفر من الجلد  وقد تسبب تلف الأنسجة التي تساعد في نمو الظفر وهذا يسبب نمو الأظافر الغير طبيعية وحتى تتوقف عن هذا السلوك الخاطئ يوصي أطباء الجلد بالنصائح التالية:

  1. التقليم المنظم للأظافر يجعل الظفر أقل طولاً وأقل إغراء للقضم.
  2. طلي الأظافر بالطلاء المر الموجود بكثرة ويمكن الحصول عليه بدون وصفات طبية وهو تركيب آمن ولكن مذاقه سيء ويمنع الكثير من الأشخاص عن قضم أظافرهم.
  3. قم بعمليات العناية بالأظافر وبشكل منتظم فالمال الذي ستصرفه عليها سيجعلها تبدو جذابة وهذا يمنع قضم الأظافر كما يمكن وضع لاصق عليها وارتداء القفازات.
  4. استبدال هذه العادة السيئة بعادة أخرى جيدة فعندما ترغب مثلاً في قضم أظافرك العب بكرة التوتر أو المعجون وهذا سيجعلك مشغول عن أظافرك وبعيداً عنها.
  5. ابحث عن سبب قضم الأظافر قد يكون السبب وجود الأظافر المعلقة أو قد يكون ذلك بسبب الملل أو القلق أو التوتر فعندما تعرف الأسباب تتلاشى المشكلة لأنك ستعمل على حلها من جذورها.
  6. التوقف التدريجي عن قضم الأظافر وهذا النهج أو هذه الطريقة يوصي بها الأطباء للتخلص بشكل نهائي من هذه العادة فمثلاً حاول التوقف عن قضم إحدى أصابعك كالإبهام مثلاً وعندما ينجح الأمر تنتقل إلى السبابة وهكذا حتى تصل إلى النقطة التي توقفت فيها عن قضم أظافرك.

النتائج المترتبة على عادة قضم الأظافر

قد يكون قضم الأظافر دليلاً على وجود مشكلة نفسية أو عاطفية خطرة فإذا كنت تقضم أظافرك بشكل دائم وتسببت بالتهاب الجلد أو الأظافر أو حدوث ألم عليك باستشارة الطبيب واللجوء إليه للتخلص من هذه المشكلة حيث إن هذه العادة قد تؤدي إلى نتائج وخيمة سنذكر بعضاً منها:

  1. تضرر الأسنان فهي ليست مبنية لكل هذا الضغط وبخاصة إذا كان لديك تقويم أسنان  فالقضم يسبب ضغط على الأسنان المستخدمة وقد يسبب أيضاً خروج الأسنان من مكانها أو تكسرها أو حدوث شقوق فيها أو تضرر المينا.
  2. قضم الأظافر يسبب تشوهات في اللثة فمن يحب أن تكون لديه ابتسامه جميلة وجذابة يجب أن يتوقف عن هذا السلوك فهي تسبب أمراض في اللثة وتسبب أحياناً انحسارها وبد تسبب الأظافر أيضاً دخول الجراثيم والبكتيريا إلى شقوق الأسنان وهذا يجعل اللثة مؤلمة وتالفة وهذا ما أكدته الدراسات والبحوث المختصة بهذا الموضوع.
  3. الجراثيم تعيش تحت الأظافر فهي أرض خصبة ومناسبة لنمو مختلف أنواع الجراثيم بما في ذلك السالمونيلا ولذلك عندما تقضم أظافرك تنتقل من الأظافر إلى الفم وهذا يسبب مع الزمن التهابات في المعدة.
  4. قضم جزء كبير من الظفر قد يسبب ظهور الداحس وهو من أكثر التهابات اليد انتشاراً وهو مؤلم ومزعج ويستمر لأسابيع وقد يسبب أوراماً وطيات في الظفر وكتل مليئة بمادة الصديد.
  5. قضم الأظافر يسبب ظهور الثآليل على الوجه فالقضم المستمر للضفر يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالثآليل وإذا لمست وجهك بأصابعك الملوثة هذه سوف ينتقل هذا المرض إلى وجهك وينتشر في أنحائه.
  6. قضم الأظافر وبخاصة من الجوانب قد يسبب بظهور الظفر الناشب الذي يسبب التورم والألم والاحمرار وقد يحتاج إلى عمل جراحي للتخلص منه.
  7. الأشخاص الذين  يقضمون أظافرهم أكثر عرضة للإصابة برائحة الفم الكريهة وذلك بسبب الجراثيم التي تنتشر في فمك بسبب القضم وبالتالي فهي لا تؤثر فقط على أمعائك ومعدتك دائماً أيضاً على رائحة فمك لذلك حاول إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة التخلص منها على الفور فهي عادة سيئة جداً وتجلب الضرر.