in

إنتاج العسل وطرق الكشف عن العسل المغشوش

يحتل إنتاج العسل اهتمام مربي النحل إذ يقع في المرتبة الأولى في معظم دول العالم بجانب المنتجات الأخرى من الشمع والغذاء الملكي وسم النحل وحبوب اللقاح والكبر.

وإن ما تنتجه دولة ما من عسل النحل يدل على مدى التقدم في ممارسة تربية النحل واستخدام الوسائل الحديثة في معاملة الطوائف للحصول على أقصى مردود من الإنتاج كما يدل على النباتات الرحيقية.

إنّ الإحصائيات السنوية تدل على الزيادة المستمرة في محصول عسل النحل عالمياً ويتفاوت الإنتاج السنوي للعسل من عام لآخر متأثراً بعدة عوامل كاختلاف المحاصيل الزراعية أو الأصناف المزروعة والظروف الطبيعية أو المناخية وقوة طوائف نحل العسل ومهارة النحال ومدى عنايته بالطوائف والمحافظة عليها.

إن عملية تربية النحل في معظم دول العالم تهدف إلى إنتاج العسل ويمثل إنتاج فرع العسل السائل الطريقة السائدة لدى معظم مربي النحل أما إنتاج أقراص العسل الشمعية بأنواعها المختلفة يأتي في المرتبة الثانية.

إن زراعة محاصيل أو نباتات يستفيد منها نحل العسل فقط أمر غير عملي ولذلك فإن المربين يعتمدون على المحاصيل التي تزرع بغرض اقتصادي أو على النباتات والحشائش البرية أو الغابات.

صفات عسل النحل

العسل هو رحيق الأزهار بعد أن تقوم الشغالات بتجهيزه وهضمه ليتحول لعسل ناضج ويخزن بالأقراص الشمعية ويتم تحويل الرحيق إلى عسل تحت تأثير أنزيم أنفرتاز الذي يحول السكريات الثنائية إلى أحادية وأنزيم الأميلاز الذي يحول المواد النشوية إلى مواد أبسط وفي الوقت ذاته تنخفض نسبة الرطوبة بالعسل.

ويعرف العسل علمياً بأنه سائل حلو سميك القوام يتكون من ماء وكربوهيدرات وسكر الفركتوز وسكر الغلوكوز والسكروز وعناصر معدنية بالإضافة إلى دكسترينات وأنزيمات وصبغيات نباتية وهرمونات ومضادات حيوية ومواد معلقة كحبوب اللقاح والشمع وتختلف نسب مكونات العسل من دولة لأخرى بل من مكان لآخر تبعاً لظروف المكان.

العوامل التي تتوقف عليها صفات نحل العسل

تتوقف صفات نحل العسل على عدة عوامل أهمها:

  1. الغطاء النباتي أو المصادر الطبيعية للرحيق.
  2. العوامل البيئية السائدة.

ويختلف تركيب الرحيق باختلاف نوع النباتات ولذا فإن الأعسال تسمى بمصدرها النباتي الرئيسي لما يكتسبه من طعم ونكهة ورائحة وتركيب كيميائي مميز كأن يعرف بعسل الحمضيات أو القطن أو الزعتر أو اليانسون.

لون العسل

يتدرج من مائي شفاف إلى أصفر بدرجاته المختلفة والذهبي والبني أو البني المحمر وإلى اللون الأخضر أو الأسود وهناك ألوان نادرة مثل اللون الأزرق لبعض الأنواع في الولايات المتحدة الأمريكية إنّ مصدر الألوان في عسل النحل ترجع أساساً إلى صبغات طبيعية تنتقل إليه من رحيق الأزهار مثل الكاروتين والكلوروفيل ومشتقاته.

كيف تكشف عن العسل المغشوش؟

يغش العسل بإضافة الماء أو السكروز أو الغلوكوز التجاري أو السكر المحلول أو النشا أو عسل قصب السكر أو عسل الدبس.

الكشف عن العسل المغشوش بالماء

يكشف عن نسبة الماء في العسل عن طريق تقدير الرطوبة في العسل وعن طريق تقدير الكثافة حيث أنه كلما زادت نسبة الماء في العسل انخفضت كثافة العسل وإذا زادت نسبة الماء في العسل عن 20٪ يعتبر مغشوشاً.

الكشف عن عسل النحل المغشوش بالسكروز 

يتم الكشف عن العسل المغشوش بالسكروز باختبار فهلنج حيث يضاف محلول فهلنج فإذا تكون لون أحمر دل على وجود السكروز.

الكشف عن عسل النحل المغشوش بالغلوكوز التجاري

تعتبر طريقة غش عسل النحل بالغلوكوز التجاري هي الطريقة الشائعة وذلك لرخص ثمن الغلوكوز التجاري عن السكروز ويتم الكشف عنه عن طريق قياس معامل الانكسار فكلما زادت نسبة الغلوكوز التجاري يزداد التحول الضوئي حتى يصبح موجباً ويزداد معامل الانكسار.

الكشف عن العسل المغشوش بالسكر

يتم الكشف عن العسل المغشوش بالسكر باختبار كلوريد الأنيلين ووجود لون أحمر على الفور دليل على وجود سكر.

ويعتبر العسل غذاء ممتازاً للإنسان فهو يمتلك أهمية طبية وصحية كبيرة كما أنه يفيد في حالات مرضية كثيرة مثل أمراض الجهاز التنفسي ومرضى السكري وحماية الأسنان من النخر وغيرها الكثير.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply