in

الطرق الطبيعية لعلاج حب الشباب

إن فئة واسعة من الأشخاص يعانون من حب الشباب ويبدون انزعاجهم منه، وينشأ حب الشباب بسبب العديد من الأسباب التي تتنوع ما بين مشاكل هرمونية أو مشاكل في البشرة أو غيرها من الأسباب، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من حب الشباب منها طرق دوائية أو طرق طبية ولكن غالباً ما تكون هذه الطرق باهظة الثمن ولا يستطيع الجميع إجرائها أو شرائها، لذلك سوف نذكر أهم المواد الطبيعية التي غالباً تكون متواجدة في معظم المنازل والتي تساعد في إزالة حب الشباب والتخفيف من آثارها.

أهم المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من حب الشباب :

في الواقع يتواجد العديد من المواد الطبيعية التي تساعد في التقليل من حب الشباب ونذكر أهم هذه المواد:

  • الشاي الأخضر: بفضل الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها نبات الشاي الأخضر فهو يساعد في التقليل من الالتهاب المرافق لحب الشباب إضافة إلى دوره في التخفيف من حالات تهيج الجلد.حيث يتم تطبيق الشاي الأخضر على الجلد عن طريق صنع منقوع من الشاي الأخضر وانتظاره حتى يبرد ومن ثم يتم تطبيقه على البشرة أو أن يتم وضع منقوع الشاي الأخضر بداخل كيس ووضعه على حب الشباب.
  • البابونج: تبين أن لنباتات البابونج دور هام في التقليل من حبوب الشباب الملتهبة، وتتنوع طرق استخدام البابونج للتخفيف من حب الشباب فيمكن أن يتم خلط البابونج مع القليل من الماء لتشكيل عجينة يتم وضعها على حب الشباب، أو أن يتم استخدام منقوع البابونج بعد أن يبرد.
  • الليمون: يساعد الليمون في التخفيف من تكون الندب الناتجة عن حب الشباب إضافة إلى التقليل من ظهور حب شباب جديد وذلك بسبب الدور الهام لليمون في تقشير البشرة وتفتيحها، حيث يتم وضع عصير الليمون على قطن ويمسح الوجه بها ومن ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.
  • العسل: يمتلك العسل خصائص هامة في القضاء على البكتريا التي من الممكن أن تتسبب بظهور حب الشباب وبالتالي التقليل من نسبة حب الشباب ، حيث يتم وضع العسل بشكل مباشر على حبوب الشباب، أو من الممكن أن يتم تشكيل عجينة من خلط نصف ملعقة من العسل مع نصف كوب من الشوفان ووضعها على البشرة لمدة نصف ساعة.
  • الصباريات: هناك أنواع عديدة من الصبار تساعد في التخفيف من ظهور حب الشباب، كما تساعد في التقليل من الالتهاب وتساهم في التئام الجروح ، حيث يتم استخراج الجل المتواجد بداخل هذه الصباريات وتطبيقه على المنطقة المتواجد بها حب شباب.
  • القرفة: تمتلك نباتات القرفة العديد من الخصائص المضادة للبكتريا التي تكون متواجدة على البشرة وتتسبب بظهور حب الشباب ، حيث يتم خلط كمية من القرفة مع العسل ووضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة ومن ثم يتم غسل البشرة.
  • البابايا: تعد البابايا من أنواع الفاكهة الهامة التي تساعد في التخلص من الندوب التي يخلفها حب الشباب، إضافة إلى دورها الهام في التقليل من حب الشباب ويتم استخدام البابايا عن طريق هرسها ليتشكل عجينة منها ثم توضع على البشرة وتترك لمدة ربع ساعة ومن ثم يتم غسل البشرة وتجفيفها بشكل جيد.
  • زيت الأركان: يعد من الزيوت الهامة التي تنظم إفراز الزيوت الدهنية من البشرة إضافة إلى خصائصه الهامة في التخفيف من ظهور حب الشباب لكونه من مضادات الأكسدة الهامة ، حيث يتم وضع عدة قطرات من زيت الأركان على البشرة ومن ثم يتم تدليك البشرة لعدة دقائق ويترك الزيت لمدة ساعتين على البشرة ومن ثم يتم غسلها، وينصح بتطبيق زيت الأركان على البشرة مرتان يومياً مرة في الصباح الباكر ومرة قبل النوم.
  • زيت السمك: يحتوي زيت السمك على العديد من الأحماض الدهنية الهامة والتي من ضمنها الأوميغا3 والذي يساهم في التقليل من التهاب البشرة إضافة إلى المساهمة في التقليل من البثور والمساعدة على شفائها.
  • ويتم استخدام زيت السمك بعدة طرق فإما أن يتم تناول الكبسولات الحاوية على زيت السمك بشكل فموي، أو أن يتم فتح هذه الكبسولات ووضع محتوياتها على البشرة بشرط التأكد من عدم حساسية الجلد لمحتويات هذه الكبسولات.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply