in

كيفية منع تشكل الندبات بعد البثور

إن البثور هي كابوس المراهق، وفي حين أن هذه البقع الحمراء المؤلمة على الوجه يمكن أن تكون محبطة، إلا أن هناك شيئاً أسوأ، حيث  يمكن أن تترك وراءها ندبات قبيحة ويمكن أن تستمر مدى الحياة. تحدث هذه الندبات نتيجة محاولة الجلد التعافي من الضرر السطحي الناجم عن البثور أو حب الشباب.

يمكن أن يكون انتشار البثور خفيفاً أو شديداً، وسيعتمد مستوى الندوب على ذلك. أيضاً إن الطريقة التي تقوم بها بعلاج حب الشباب ستؤثر على مستوى الندوب.

تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 80٪ من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عاماً يعانون من حب الشباب بشكل ما. أيضا، حوالي واحد من كل خمسة من المصابين سيصاب بالندوب. السؤال هو – كيف تتخلصين من ندبة حب الشباب؟ هناك بعض العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج الندوب.

كيف تتطور ندبات حب الشباب؟

يتشكل حب الشباب، والذي يسمى أيضاً بثرة، عندما تسد زيوت الجلد والخلايا الميتة جنباً إلى جنب مع البكتيريا المسام الموجودة على الجلد. تسمح هذه المسام للزيوت والعرق بالارتفاع إلى السطح وتسمى أيضاً بصيلات.

تتكون البصيلة من شعر وغدة دهنية أو زيتية، يتم تبطين السطح الداخلي للبصيلات بخلايا خاصة تسمى الخلايا الكيراتينية، ترتفع هذه الخلايا إلى السطح حيث يتخلص الجسم من الجلد كعملية طبيعية. في ظل الظروف العادية، يرتفع هذا الزيت على طول الشعر ويحافظ على البشرة ناعمة ولامعة.

بمجرد انسداد المسام، ينتج عنه التهاب مع احمرار أو ألم. الآن، الزيوت والخلايا الكيراتينية غير قادرة على الهروب من السطح. في حالة انكسار المسام، يمكن أن تنتشر المادة المصابة إلى الأنسجة المحيطة مما يؤدي إلى حدوث آفات عميقة، ويعمل الجلد على إصلاح الضرر عن طريق إنتاج الكولاجين. ومع ذلك، قد لا يكون الإصلاح جيداً بما يكفي وينتج عنه ندبة، يمكن أن تكون هناك أنواع مختلفة من الندبات، اعتماداً على أعمال الإصلاح وتوليد الكولاجين.

أنواع ندبات حب الشباب المختلفة

في الواقع ، يعتمد نوع الندبة المتكونة على الخسارة الصافية أو مكاسب الكولاجين، والكولاجين هو بروتين خاص يضفي تماسكاً على بنية الجلد. وفي حالة انخفاض إنتاج الكولاجين، يحدث تندب ضامر، وإذا تم إنتاج المزيد من الكولاجين، فإن الندبات الضخامية أو الجدرة تتشكل.

لذلك قبل أن تعرف كيفية إزالة البقع الداكنة التي تسببها البثور بسرعة، إليك نظرة على كيفية تصنيف ندبات حب الشباب:

الندوب الضامرة

هذه الندوب عبارة عن منخفضات مسطحة ليست عميقة جداً، لكنها عادة ما تلتئم تحت الطبقة العليا من الجلد. يمكن تقسيمها إلى أنواع أكثر.

تكون ندوب ثقب الجليد أعرض في الأعلى وضيقة في الأسفل، تتشكل في الغالب على الخدين حيث يكون الجلد رقيقاً، وندوب عربة النقل هي عبارة عن منخفضات تشبه الصندوق وهي أعمق بكثير ولها حواف حادة، أما النوع الثالث من الندبات الضامرة هو علامات التدحرج التي تتشكل على الخدين والفكين السفليين، لها حواف مائلة وتجعل الجلد يبدو متموجاً.

ندبات الجدرة الضخامية

هي عبارة عن كتل بارزة تتشكل في المكان الذي يوجد فيه حب الشباب. تتكون من نسيج ندبي يتم تكوينه أثناء عملية الشفاء التي يقوم بها الجلد، وتكون الندبات المتضخمة بنفس حجم حب الشباب. لكن ندوب الجدرة أكبر بكثير وتنتشر على مساحة أوسع،و توجد هذه الندبات في مناطق الجلد مثل خط الفك والصدر والكتفين والظهر.

فرط تصبغ

في حين أن هذه ليست ندبة بالضبط، إلا أنها تبرز كبقع أغمق أو متغير اللون من الجلد خلفها حب الشباب. يحدث غالباً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة وأولئك الذين يختارون حب الشباب أو يعصرونه، وفي معظم الحالات، يختفي هذا في غضون فترة زمنية قصيرة طالما أن الجلد محمي من أشعة الشمس.

كيف تمنع ندبات حب الشباب؟

فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي ستجيب على سؤالك حول كيفية تجنب ندبات حب الشباب:

تجنب الإصابات

ينصح كبار أطباء الأمراض الجلدية بعدم قطف البثرة لأنها يمكن أن تزيد من فرص الحصول على ندبة، في نفس الوقت يجب ألا يصاب حب الشباب بأي نشاط. ومع ذلك، إذا كنت قد التقطته بالفعل، فقم بتنظيف المنطقة بشكل صحيح، يمكن استخدام محلول من نصف بيروكسيد الهيدروجين ونصف ماء لمنع أي عدوى. من الأفضل تجنب لمس البثرة لأنها ستمنع انتشار البكتيريا إلى مناطق أخرى.

علاج إصابات حب الشباب بمجرد ظهورها

كيف تتجنب الندبات على الوجه بسبب حب الشباب؟ علاج سريع يمنع حب الشباب من الانتشار و التصاعد، سيساعد هذا أيضاً على منع تفشي المرض بشكل أكثر حدة والذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الندوب. في حالة عدم نجاح العلاجات المنزلية، يمكنك زيارة الطبيب للسيطرة على البثور، وضع في اعتبارك أن ترك مشكلة حب الشباب الشديدة دون علاج لفترة طويلة سيزيد من فرص حدوث ندبات.

حافظ على نظافة المنطقة المصابة

يعد الحفاظ على نظافة المناطق المصابة خطوة مهمة لمنع ظهور حب الشباب بشكل أكبر والتسبب في الندوب، وفي حال كانت بشرتك دهنية معرضة لحب الشباب، استخدم مرطبات خفيفة لا تسد المسام. أيضاً، قشر بشرتك على فترات منتظمة لإزالة الخلايا الميتة الزائدة من بشرتك.

وبمجرد الإصابة بحب الشباب يجب على النساء استخدام مكياج خفيف وصديق للبشرة، والتأكد من إزالة المكياج قبل النوم.

استخدام الفازلين

لا توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية باستخدام الفازلين على حب الشباب. فوفقاً للبحث يمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو حب الشباب لدى بعض الأشخاص ذوي أنواع معينة من البشرة. كما أنه يفتقر إلى أي تأثير مضاد للالتهابات قد يخفف الاحمرار والألم. ومع ذلك، يعتقد بعض أطباء الأمراض الجلدية أن وضع الفازلين على حب الشباب المؤلم يمكن أن يحسن وظيفة حاجز الجلد الصحي. لذلك من الأفضل إجراء بعض اختبارات البقعة قبل وضع الفازلين على وجهك.

تقليل الالتهاب

نظراً لأن شدة الالتهاب ومدته تلعب دوراً مهماً في تكوين الندوب، فإن تقليلها هو الحل لكيفية منع الندوب. هناك الكثير من المراهم الموضعية التي يمكن أن تساعد في ذلك. يمكن أيضاً استخدام عجينة مكونة من الأسبرين المطحون والماء. تأكد من غسل بشرتك بالماء قبل علاج حب الشباب.

إذا رأيت رأساً أبيض يبدأ في التكون، ضع ضغطاً دافئاً لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثلاث إلى أربع مرات يومياً. أيضاً يمكن  استخدام أي منتج يحتوي على 2 في المائة من البنزويل بيروكسايد لتقليل الالتهاب.

استخدم أوراق السيليكون والمواد الهلامية والأشرطة

إحدى الخطوات المهمة في عملية التئام جروح الجلد هي عملية إعادة تشكيل المصفوفة التي تتحكم فيها الإنزيمات. في معظم الحالات، تتشكل الندبات الضامرة بسبب قلة تكوين الكولاجين، لذا فإن علاج الندبة قبل أن تغوص تحت الجلد يمكن أن يكون فعالاً.

تلعب المنتجات القائمة على السيليكون دوراً مهماً في هذا الصدد لأنها يمكن أن تساعد في تقليل الندوب، وتتحد الملاءات والمواد الهلامية أيضاً مع فيتامين هـ الذي يساعد الجلد على إعادة بناء نفسه، إذا قمت بتطبيق صفائح السيليكون ، فتأكد من استبدالها يومياً.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply