in

سمنة الأطفال: أسبابها وطرق الوقاية منها

تعتبر السمنة لدى الأطفال من بين أكثر قضايا الصحة العامة خطورة في القرن الحادي والعشرين في جميع أنحاء العالم. لقد وصلت السمنة لدى الأطفال إلى مستويات مقلقة.

توصف كل من السمنة وزيادة الوزن بأنها دهون زائدة في الجسم، على الرغم من تطور التعريفات. أظهر الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة تأثيراً سلبياً على كل من الصحة البدنية والعقلية. من المرجح أن يظل الأطفال البدينون يعانون من السمنة مثل البالغين وأن يصابوا بأمراض غير معدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري في سن مبكرة.

للسمنة عند الأطفال تأثير كبير على صحتهم الجسدية ورفاههم الاجتماعي والعاطفي واحترامهم لذاتهم. كما أنه يرتبط أيضاً بالنتائج الأكاديمية السيئة وانخفاض جودة حياة الطفل. يمكنك منع السمنة لدى الأطفال من خلال جعل الأطفال يتبعون عادات صحية مناسبة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومساعدتهم على الانضباط الذاتي.

أسباب السمنة عند الأطفال

  1. حجم الحصة: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة إلى زيادة الوزن، ويمكن أن تنتج السمنة عن عدم توازن الطاقة هذا. تعني أحجام الحصص الكبيرة تناول المزيد من الطعام الذي يؤدي إلى تراكم الدهون الزائدة.
  2. تناول وجبات خفيفة غير صحية: قد يكون تناول الوجبات الخفيفة مساهماً كبيراً في السمنة لدى الأطفال. رقائق البطاطس والبسكويت والحلويات والكعك والمعجنات والوجبات الخفيفة الزيتية مثل السمبوسك والباكورا شائعة وشائعة في العائلات الهندية.
  3. مستوى النشاط: يعد نمط الحياة الخامل من أهم العوامل المرتبطة بالسمنة. يرتبط استخدام الأطفال الصغار للهواتف المحمولة ومشاهدة التلفاز بتناولهم للأطعمة الأكثر تسويقاً، مثل منتجات الحبوب المكررة والمشروبات الغازية والعصائر المعبأة والوجبات الخفيفة المالحة (رقائق البطاطس والبسكويت).
  4. رشوة الطعام: غالباً ما يستخدم الطعام كمكافأة للسيطرة على الطفل.
  5. أسلوب الأبوة والأمومة: يرتبط ارتفاع حالات السمنة بأنماط الأبوة والأمومة بسبب الأطعمة، أي استهلاك أفراد الأسرة وتفضيلات الطعام.
  6. عوامل نفسية: القلق، الاكتئاب، عدم الرضا الجسدي، العواقب الطبية، العواقب الأكاديمية، اضطرابات الأكل، المشاكل العاطفية.

الوقاية من السمنة لدى الأطفال

تساهم عدة عوامل في تفاقم مشكلة بدانة الأطفال. بعض العوامل أكثر أهمية من غيرها. ما يتعلمه الأطفال في المنزل عن الأكل الصحي والنمط الغذائي والأنشطة البدنية والعادات / القرارات الغذائية الجيدة يعتمد على بيئة المنزل. من خلال التركيز على هذه القضايا، يمكننا تقليل مضاعفات السمنة لدى الأطفال وإنشاء مجتمع صحي لهم للعيش فيه.

اتبع هذه العادات الصحية:

  1. تقديم ممارسات أو وجبات صحية أكثر من خلال التشجيع على تناول الخضار والفواكه وحبوب الإفطار الكاملة والكثير من الماء.
  2. يجب على الآباء تحديد اختيارات الطعام الصحيحة حتى يتبع الأطفال خيارات غذائية صحية في الحياة اليومية.
  3. مجموعة متنوعة من الأطعمة في تيفين، لذلك يشعر الطفل بالحماس لتناول الطعام في المدرسة.
  4. شجعه على الأكل ببطء وعند الجوع فقط.
  5. شجع المزيد من النشاط في الهواء الطلق واجعله أكثر تسلية وإثارة للأطفال.
  6. خذ قسطاً مناسباً من النوم بانتظام.
  7. حافظ على التوازن الغذائي في الجسم.

تجنب هذه العادات غير الصحية:

  • الحد من تناول الأطعمة الزيتية والمقلية.
  • الحد من وقت النظر إلى الشاشة (باستخدام الهواتف المحمولة ومشاهدة التلفزيون).
  • قلل من تناول السكر والمنتجات السكرية.
  • تجنب زيادة تناول الأطعمة المالحة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply