in

ما هو نمو الطفل؟

يشير نمو الطفل إلى تسلسل التغيرات الجسدية واللغوية والفكرية والعاطفية التي تحدث في الطفل منذ الولادة وحتى بداية البلوغ. خلال هذه العملية، يتقدم الطفل من الاعتماد على الوالدين / الأوصياء إلى زيادة الاستقلال. يتأثر نمو الطفل بشدة بالعوامل الوراثية (الجينات التي تنتقل من والديهم) والأحداث التي تحدث أثناء فترة ما قبل الولادة. كما يتأثر بالحقائق البيئية وقدرة الطفل على التعلم.

يمكن تعزيز نمو الطفل بشكل فعال من خلال التدخل العلاجي المستهدف والممارسة المنزلية الصحيحة، الموصى بها من قبل المعالجين المهنيين ومعالجي النطق.

ماذا يشمل نمو الطفل؟

يغطي نمو الطفل النطاق الكامل للمهارات التي يتقنها الطفل على مدار حياته بما في ذلك التطور في:

  • الإدراك: القدرة على التعلم وحل المشكلات
  • التفاعل الاجتماعي والتنظيم العاطفي: التفاعل مع الآخرين وإتقان ضبط النفس
  • الكلام واللغة: فهم واستخدام اللغة والقراءة والتواصل
  • المهارات الجسدية: المهارات الحركية الدقيقة (الأصابع) والمهارات الحركية الإجمالية (الجسم كله)
  • الوعي الحسي: تسجيل المعلومات الحسية للاستخدام

لماذا تنمية الطفل مهمة؟

تعد مراقبة نمو الطفل ومراقبته أداة مهمة لضمان تحقيق الأطفال لمراحل نموهم. المعالم التنموية (قائمة فضفاضة من المهارات التنموية التي يعتقد أنها تتقن في نفس الوقت تقريباً لجميع الأطفال ولكنها بعيدة كل البعد عن الدقة) بمثابة دليل مفيد للتطور المثالي.

من خلال فحص التقدم النمائي للطفل في علامات عمرية معينة مقابل هذه الأطر الزمنية التعسفية، فإنه يسمح بتسجيل الوصول للتأكد من أن الطفل على المسار الصحيح تقريباً بالنسبة لسنه. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن هذا التحقق من معالم النمو يمكن أن يكون مفيداً في الكشف المبكر عن أي عوائق في التطور. يتم إجراء هذا الفحص عادةً من خلال خدمات الطفل / الأم وأطباء الأطفال كرضع وصغار، وبعد ذلك من خلال تقييمات مهارات ما قبل المدرسة والفصل الدراسي.
يمكن أن يكون الاكتشاف المبكر (والعلاج بالتدخل المبكر إذا كان ذلك مناسباً) مفيداً في تقليل التأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه الفواق في النمو على تنمية مهارات الطفل وبالتالي ثقته بنفسه، أو يكون بمثابة مؤشر للتشخيص المحتمل في المستقبل.

يتم استخدام قوائم مراجعة المعالم التنموية أو الرسوم البيانية كدليل لما هو طبيعي لفئة عمرية معينة ويمكن استخدامها لتسليط الضوء على أي مناطق قد يتأخر فيها الطفل. ومع ذلك، من المهم أن تدرك أنه في حين أن نمو الطفل له تسلسل يمكن التنبؤ به، فإن جميع الأطفال فريدون في رحلتهم التنموية والأطر الزمنية التي يحققون فيها العديد من المعالم التنموية.

المشاكل في نمو الطفل

يمكن أن تنشأ مشاكل في نمو الطفل بسبب: الجينات، وظروف ما قبل الولادة، و / أو وجود تشخيص محدد أو عوامل طبية، و / أو عدم وجود فرصة أو التعرض لمحفزات مفيدة. يمكن أن يوفر التقييم المحدد من قبل أفضل محترف مناسب (والذي قد يكون في البداية الطبيب العام أو طبيب الأطفال، ثم المعالج المهني و / أو معالج النطق و / أو المعالج النفسي و / أو أخصائي العلاج الطبيعي) توضيحاً بشأن القضايا التنموية ومدى الاهتمام وكذلك يمكن أن يساعد في صياغة خطة للتغلب على التحدي. نظراً لأن عملية تنمية الطفل تنطوي على تطوير مهارات متعددة في وقت واحد، فقد تكون هناك فائدة من استشارة العديد من المهنيين.

يعد التغلب على تحديات النمو أمراً حاسماً لتحقيق أقصى قدر من سهولة وسرعة النمو، وتقليل الفجوة التي تحدث بين قدرة الطفل وتلك الخاصة بأقرانه من نفس العمر، وثقة الطفل وكذلك الإحباط الذي يمكن أن يواجهه والدا الطفل و / أو مقدمي الرعاية.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply