in

طرق العناية بالأظافر

يعطي المظهر الخارجي للإنسان صورة أولية تقربه من المحيط و تمتع المرأة بمظهر جمالي لطيف قد يزيد من ثقتها بنفسها ويعطيها دفعاً معنوياً ونفسياً للتعامل مع الآخرين بصورة طبيعية وتعتبر الأظافر إحدى هذه المظاهر وتعاني الكثير من النساء من صعوبة في الحفاظ على منظر أنيق لأظافرها وقد تلجأ الكثيرات إلى الطرق الطبيعية المنزلية أو إلى صالونات التجميل للعناية بأظافرها.

طرق العناية بالأظافر وحمايتها من التكسر والتشقق

للعناية بالأظافر يجب اتباع ما يلي:

1- استخدام الزيت بشكل يومي لترطيب الأظافر

وفقاً لأخصائي تجميل الأظافر يعتبر سر الحصول على أظافر متينة هو ترطيبها حيث يعمل زيت البشرة من خلال ترطيب طبقة الجلد والأظافر وهذا هو سبب كونه خطوة مهمة في العناية بالأظافر.

2- الانتباه إلى نسبة البيوتين

تشير الدراسات إلى أن الأظافر الهشة المعرضة للتقشير والتكسر يمكن أن تكون علامة على نقص البيوتين لذا من الضروري اتباع نظام غذائي غني بفيتامين B حيث تساعد الأطعمة الغنية بالبيوتين على تقوية الأظافر الهشة وقد أظهرت تجارب عديدة زيادات كبيرة في سمك وصلابة الأظافر بعد تناول مكمل بيوتين ومن الجدير بالذكر ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول مكمل البيوتين.

3- استخدام مبرد أظافر ناعم

تعتبر مبارد الأظافر الزجاجية الأفضل للتخزين ولكن على الرغم من  جمالها وكونها تدوم لفترة أطول وسهلة التنظيف إلا أنه من المفيد استخدام مبرد أظافر ناعم لمنع تمزيق أو تقسيم الأظافر.

4- دلالة الشكل الخارجي للظفر وملمسه طبياً

إذا كان سطح الظفر متعرج  فقد يشير إلى نقص فيتامين B9 ويُعرف هذا الفيتامين باسم حمض الفوليك الضروري للجسم بشكل عام كما أنه يصلح ويضاعف الخلايا التي تتكون منها الأظافر مما يسرع نموها ويعزز صحة الأظافر بشكل عام.

كما ثبت أنه يعزز القوة ويمنع التقشر ومن المعروف أنّ حمض الفوليك مسؤول عن نمو الخلايا الصحية في أنسجة الجلد وكذلك الشعر والأظافر وتجدر الإشارة إلى أنه قد يتسبب النقص الحقيقي في حمض الفوليك في تغير لون الظفر ويساهم في تقصف الأظافر وضعفها وفي حال التأكد من نقص حمض الفوليك من الجسم يجب تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية منه مثل الحبوب الكاملة والفول.

5- استخدام مزيل طلاء الأظافر جيد

عندما يظهر على المناكير علامات تقشر قد نلجأ إلى مزيل الأظافر والذي يحتوي على تركيزات عالية من الأسيتون وهو المذيب القوي المسؤول عن إذابة طلاء الأظافر بسرعة والذي قد يكون قاسياً للغاية على الأظافر الهشة كما أنه يسبب جفافها.

6- استخدام طلاء أظافر يحتوي على مواد طبيعية

يوصي خبراء العناية بالأظافر باستخدام ماركات من طلاء الأظافر لا تحتوي بشكل كبير على مواد كيميائية والتي قد تسبب ضرراً كبيراً على البشرة والأظافر.

7- تناول حمية غذائية صديقة للأظافر

يعتبر التنوع من أهم وأفضل الصفات التي يجب أن يتمتع بها النظام الغذائي للصحة بصورة شاملة وللأظافر على حد سواء والذي يجعلها تنمو لفترة أطول وأقوى حيث يوصي خبراء التغذية باتباع نظام غذائي مغذي بألوان قوس قزح يشمل الفاكهة والخضروات الملونة والخضروات الورقية والأسماك الزيتية والمكسرات  والبذور والأفوكادو والبيض واللحوم الخالية من الدهون والقليل من الحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة.

8- استخدام علاج الكيراتين

تتواجد هذه المادة بشكل طبيعي في الأظافر وهي المسؤولة عن جعلها مرنة لكن ذلك لا يعني أنها ستكون رفيعة أو هشة أو قابلة للانحناء بل على العكس فوجود الكيراتين في الأظافر يجعلها محصنة وأقل عرضة للتشقق.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply