in

سلبيات وإيجابيات مثبت الشعر

رذاذ مثبت الشعر هو أحد أكثر المثبتات استخداماً وانتشاراً فهو يعطي تسريحة شعر تدوم لفترة طويلة ويلجأ إليه الناس في الحفلات والمناسبات وقد خفّ استخدامه بعض الشيء مقارنةً بالأيام السابقة والسنين الماضية ولكنه ما يزال موجوداً ويتم استخدامه عادةً في المنزل فهو سهل الاستخدام أو في صالونات التجميل وله رائحة عطرية ولكن لهذا المنتج الخارق سلبيات كما له إيجابيات.

ما هي ميزات مثبت الشعر وما هي أهم مزايا استخدامه؟

كما قلنا سابقاً لقد انتشر استخدامه وكثر في القرون الماضية وكان أساسياً لإعطاء الجمال للشعر وكان يتطور مع تطور التسريحات فهذا المنتج يحافظ على التسريحة فترة طويلة من الزمن دون أن تتلاشى وتخرب.

واليوم تطور هذا المنتج وأضيفت إليه عناصر جديدة حيث أصبح يناسب نوعية الشعر وصفاته فأصبح بإمكان الجميع اختيار منتج مناسب لهم وهو أيضاً مثالي للشعر الناعم كثيراً والذي لا تلائمه التسريحات حيث تتغير بسهولة وبسرعة فالمثبت في هذه الحالة يعطيه قواماً جميلاً ويثبت التسريحة أكثر.

عيوب مثبت الشعر

مثبت الشعر عادةً يجفف الشعر ويسحب لمعانه وبريقه لهذا يجب التخفيف من استخدامه إلا في المناسبات الخاصة وهو يحتوي على الكحول ونسبة هذا الكحول تختلف من مثبت إلى آخر لذلك يجب قراءة الملصقات على عبوات المثبت والتأكد من هذه النسب.

كما يجب عند وضع مثبت الشعر إبعاده مسافة عن شعرك والانتباه إلى طريقة رشه على الشعر وإبعاده عن الوجه والعيون والفم كما يجب عدم ترك هذا المنتج على الشعر أكثر من يوم لأنه يشبه المكياج فكما يضر المكياج البشرة فهو يؤذي الشعر ويضرّ فروة الرأس لذلك يجب غسل الشعر مباشرةً بعد الانتهاء منه مع ضرورة تمشيطه للتخلص من هذا المنتج الملتصق بالشعر بشكل أفضل.

كما أن استخدام مثبت الشعر لمدة طويلة ومستمرة يجعل الشعر يتساقط ويضعف وقد يتكسر أكثر وتظهر العقد فيه ويجفف فروة الرأس لذلك لا بد من الحذر والانتباه من الاستخدام الخاطئ لهذا المنتج لأنه يسبب الضرر والمشاكل.

كيف أستخدم مثبت الشعر دون أن أضر بشعري؟

دائماً يجب أن نختار ما هو مناسب لنا لذلك يجب التركيز على نوع الشعر لدينا وشراء المنتج المناسب له ويفضّل شراء هذا المنتج حسب درجة التثبيت التي تريدها فإذا كنت تريد تثبيتاً قوياً للشعر فعليك بالمثبت القوي الذي يدوم طوال اليوم أما إذا كنت تريد إرخاء شعرك وإبقاءه في مكانه فعليك بالمثبت المتوسط فهو مثالي لذلك.

كما يمكنك وضع القليل منه على الفرشاة وتمريرها على الخصلات المزعجة والمعقدة ويفضل دائماً استخدام كمية قليلة من هذا المنتج بحيث يبدو الشعر أكثر طبيعية وغير مصطنع ويفضل وضع المثبت أيضاً على أطراف الشعر بعيداً عن فروة الرأس حتى لا يسبب لها الجفاف وكما ذكرنا سابقاً هذا المنتج ليس للاستخدام اليومي بل للمناسبات فقط.

مكونات مثبت الشعر

تصنع عادةً من مركبات كيميائية والعطور وعوامل اللمعان والمواد الكيميائية القاسية التي تعمل على تماسك الشعر وثباته والمركبات الكيميائية عادةً تعتبر أساسية في هذا المنتج مثل البوتان والبروبان وغيرهما وقد تقوم بعض العلامات التجارية باستخدام مواد أخرى ولكن غالباً هذه هي المواد المصنوع منها مثبت الشعر.

تساقط الشعر والمثبتات

قبل أن نلوم مثبتات الشعر على التساقط يجب أن نتأكد من أن هذا الأمر ليس عاملاً وراثياً بالدرجة الأولى لأنه سيتساقط إذا استخدمت هذا المثبت أو لا.

كما أنّ التغيرات الهرمونية نتيجة المرض والإجهاد يمكنها أن تتسبب في ذلك وفي النتيجة نرى أنّ مثبت الشعر ليس سبباً مباشراً باكتساب الشعر أو فقدانه ومع ذلك يجب الحذر إذا احتوى مثبت الشعر على الكحول.

لأنه يكسر الشعر ويجب الالتزام بغسل الشعر مباشرةً بعد الانتهاء من المناسبات وعدم الذهاب إلى الفراش ليلاً والشعر مليء بالمواد الكيميائية التي يمكنها أن تدمره مع الزمن.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply