in

الهالات السوداء تحت العين

أغلب الناس يعتقدون أنّ الهالات السوداء تنتج عن الإرهاق والإجهاد والنوم القليل وبالرغم من أنّ هذا قد يكون سبباً من أسبابها إلا أنّ هناك أسباب عدة لظهورها تحت العيون كالحساسية مثلاً وعوامل الشيخوخة والتقدم في العمر.

أحياناً تبدو الهالات تحت العيون باللون الأرجواني وأحياناً باللون الأزرق وذلك يختلف باختلاف لون البشرة وفي حالات نادرة ممكن أن تكون مدعاة للقلق ولكن الناس يبادرون إلى علاجها والبحث عن دواء لها لأسباب تتعلق بالناحية الجمالية والإطلالة.

الهالات السوداء في أغلب الأحيان تشير إلى حاجة ماسة لتغيير نمط الحياة مثل تحسين عادة النوم أو العمل على النظام الغذائي وإصلاحه.

وأسباب ظهور المنطقة تحت العين باللون الغامق هو الأوعية الدموية الضيقة التي تؤدي إلى زيادة في التصبغ أو بسبب الجلد الرقيق المحيط بالعينين.

ما هي أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العيون؟

كما ذكرنا سابقاً لهذه الهالات أسباب متنوعة منها النوم القليل وغير المنتظم أو السهر في الليل كما قد تكون بسبب الحساسية كحساسية حمى القش أو تكون ناتجة عن فرط التصبغات بسبب زيادة إنتاج الميلانين في الجسم.

كما أنّ رقة الجلد تحت العينين وانخفاض مستوى الدهون فيه قد يؤدي إلى هالات مزعجة وأحياناً عندما يعاني الشخص من فقر دم بسبب تقص الحديد تكون النتيجة هالات سوداء كما يلعب التدخين وعامل الشيخوخة والجينات الوراثية دوراً كبيراً في ظهورها.

ما هي عوامل الخطر المتعلقة بالهالات السوداء؟

هناك ثلاث عوامل أساسية لظهور الهالات السوداء هي:

  1. الشيخوخة مع التقدم في العمر يفقد الجسم أنسجته الدهنية ويصبح الجلد رقيقاً فتظهر الهالات بشكل كبير وأكثر عند كبار السن.
  2. العرق الأسود حيث يظهر عند أصحاب البشرة الداكنة هالات سوداء وهذا يرجع إلى تغييرات في التصبغات.
  3. الجينات فقد يكون لدى أحد الأشخاص هالات سوداء بسبب الوراثة فقد يكون أحد الوالدين يعاني من هذه المشكلة أو تكون مشكلة عائلية متوارثة فتظهر عند الأفراد الآخرين.

ما هي العلاجات المنزلية للهالات السوداء؟

هناك علاجات منزلية بسيطة قد تخفف قليلاً من هذه المشكلة رغم أنّ الكثير من الدراسات أكدت صعوبة علاج هذه المشكلة ولكن المحاولة لن تجعل الإنسان يخسر أي شيء وإليك بعض الحلول:

  1. النوم الكافي حيث يجب على الناس أن تتأكد من ساعات نومها وتتأكد من حصولها على القسط الوافي من الراحة ويفضل النوم على وسائد عالية نوعاً ما لأنها تخفف الورم تحت العيون.
  2. تطبيق شرائح الخيار على العيون فهذا يهدأ المنطقة المجهدة والمتعبة ويخفف الورم ويرطب الجلد حول العينين فالخيار مليء بالماء والفيتامينات التي تعمل على إصلاح الأنسجة.
  3. وضع كمادات باردة على العيون فهي تسبب انقباض الأوعية الدموية وتؤدي مع استمرارية التطبيق التقليل من ظهور الهالات.
  4. وضع أكياس الشاي التي تساعد في التخفيف من الورم والهالات المزعجة فالشاي يحتوي على مادة الكافيين المضادة للأكسدة وهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمكن تطبيقها بعد غلي الشاي في الماء.                                      ثم أخذ الأكياس ووضعها في الثلاجة حتى تكتسب البرودة ثم تطبيقها على العيون ويمكن هنا للمريض أن يكون له حرية الاختيار بين الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر.
  5. المنتجات التي تعالج هذه المشكلة يمكن وضعها حول العينين والالتزام بتطبيقها من خلال تدليك لطيف في هذه المنطقة يحسن الدورة الدموية فيها.
  6. وضع الميك أب أو المكياج لا يحل هذه المشكلة ولكنه يساهم في إخفائها والغرض منه هنا تجميلي حتى لا يشعر المريض بالإحراج من هذا الأمر أمام الناس.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply