in

كيف نساعد أطفالنا على تناول غذاء صحي؟

نجد معظم أطفالنا يميلون إلى الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية كرقائق البطاطا والمشروبات الغازية والحلويات.

لكن التحول إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يكون له تأثير عميق على صحة طفلك حيث يساعده في الحفاظ على وزن صحي  وتجنب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية.

يمكن أن يكون للنظام الغذائي الصحي أيضاً تأثير عميق على صحة طفلك العقلية والعاطفية ،مما يساعد على منع حالات مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب والفصام واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يدعم الأكل الجيد النمو والتطور الصحي لطفلك حتى مرحلة البلوغ وقد يلعب دوراً في تقليل خطر الانتحار إذا تمّ بالفعل تشخيص إصابة طفلك بمشكلة في الصحة العقلية فإنّ اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعده في التخفيف من الأعراض واستعادة السيطرة على صحته.

من المهم أن تتذكر أنّ أطفالك لم يولدوا برغبة في تناول البطاطا المقلية والبيتزا ونفور من البروكلي والجزر يحدث هذا التكييف بمرور الوقت حيث يتعرضون لمزيد من خيارات الطعام غير الصحية ومع ذلك من الممكن إعادة برمجة تفضيلات طعام أطفالك بحيث يتوقون إلى الأطعمة الصحية بدلاً من ذلك.

وكلما أدخلت خيارات صحية ومغذية في وقت مبكر في النظام الغذائي للطفل كان من الأسهل تطوير علاقة صحية مع الطعام يمكن أن تدوم مدى الحياة ويمكنك غرس عادات الأكل الصحية دون تحويل أوقات تناول الوجبات إلى وقت للحرب وبالتالي يمكنك منح أطفالك فرصة أفضل للنمو ليصبحوا بالغين يتمتعون بصحة جيدة ومتوازنة.

شجّع عادات الأكل الصحية

سواء كانوا أطفالاً صغاراً أو في سن المراهقة ركز على النظام الغذائي العام بدلاً من الأطعمة المحددة يجب أن يأكل الأطفال المزيد من الطعام الكامل والمعالج بأقل قدر ممكن أي طعام طبيعي.

ويجب عليك أن تكون نموذجاً يحتذى به فدافع الطفولة للتقليد قوي لذا لا تطلب من طفلك أن يأكل الخضار بينما تتناول رقائق البطاطا.

عليك محاولة إخفاء مذاق الأطعمة الصحية أضف الخضار إلى مرق اللحم البقري على سبيل المثال أو اهرس الجزر مع البطاطا.

ويجب الاعتياد على طهي الوجبات في المنزل حيث تحتوي وجبات المطاعم والوجبات السريعة على الكثير من السكر المضاف والدهون غير الصحية ،لذا فإن الطهي في المنزل يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة أطفالك إذا قمت بعمل كميات كبيرة ،فإنّ الطهي بضع مرات فقط يمكن أن يكون كافياً لإطعام أسرتك طوال الأسبوع.

اجعل الأطفال يشاركون في التسوق لشراء المواد الغذائية وإعداد وجبات الطعام يمكنك تعليمهم عن الأطعمة المختلفة وكيفية قراءة الملصقات الغذائية.

قم بتوفير وجبات خفيفة صحية واحتفظ بالكثير من الفاكهة والخضروات والمشروبات الصحية (الماء والحليب وعصير الفاكهة النقي) في متناول اليد حتى يتجنب الأطفال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل الصودا ورقائق البطاطا والبسكويت.

يمكنك أيضاً الحد من أحجام الحصص الغذائية لا تصرّ على أن ينهي طفلك الطبق ،ولا تستخدم الطعام أبداً كمكافأة أو رشوة.

اجعل أوقات الوجبات أكثر من مجرد طعام صحي

إن تخصيص الوقت للجلوس كعائلة لتناول وجبة مطبوخة في المنزل لا يمثل فقط مثالاً رائعاً للأطفال حول أهمية الطعام الصحي بل يمكن أن يجمع العائلة معاً حتى المراهقين المزاجيين يحبون تناول وجبات لذيذة ومطبوخة في المنزل.

توفّر الوجبات العائلية المنتظمة الراحة إن معرفة أن جميع أفراد الأسرة سيجلسون لتناول العشاء (أو الغداء) معاً في نفس الوقت تقريباً كل يوم يمكن أن يكون مريحاً جداً للأطفال ويعزز الشهية.

توفر الوجبات العائلية فرصة لمتابعة الحياة اليومية لأطفالك يعد جمع الأسرة حول طاولة لتناول وجبة فرصة مثالية للتحدث والاستماع إلى أطفالك دون تشتيت انتباههم عن طريق التلفزيون أو الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر.

كيف تقلل من السكر؟

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يقتصر تناول السكر للأطفال على 3 ملاعق صغيرة يومياً تحتوي 12 علبة من الصودا على ما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يمكن أيضاً أن نجد كميات كبيرة من السكر المضاف في أطعمة مثل الخبز والحساء والخضروات المعلبة ووجبات العشاء المجمّدة والوجبات السريعة.

لا تلغي الحلويات تماماً فعدم وجود حلويات هو دعوة للرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام عند إعطائك الفرصة.

تجنب المشروبات السكرية وحاول بدلاً من ذلك إضافة القليل من عصير الفاكهة إلى الماء الفوار أو مزج الحليب كامل الدسم مع الموز أو التوت للحصول على عصير لذيذ.

اصنع المصاصات والحلويات المجمدة الخاصة بك قم بتجميد عصير الفاكهة بنسبة 100٪ في صينية مكعبات الثلج مع ملاعق بلاستيكية كمقابض مثلجات أو اصنع كباب الفاكهة المجمدة باستخدام قطع الأناناس والموز والعنب والتوت.

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة ،مثل الأطعمة المقلية والحلويات والوجبات الخفيفة السكرية والدقيق المكرر والحبوب إلى زيادة مخاطر القلق والاكتئاب لدى الأطفال.

الأطفال الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من المشروبات الغازية أو مشروبات الفاكهة المحلاة يومياً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب .

يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو مشروبات القهوة إلى إثارة القلق لدى الأطفال وتفاقم مشاعر الاكتئاب.

لا تتجاهل مشاكل الوزن

الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ،ومشاكل العظام والمفاصل وتوقف التنفس أثناء النوم  وضعف الثقة بالنفس إضافة إلى المشاكل الصحية طويلة المدى في مرحلة البلوغ.

تتطلب معالجة مشاكل الوزن عند الأطفال خطة منسّقة للنشاط البدني والتغذية الصحية هدفنا هو إبطاء أو وقف زيادة الوزن وبالتالي السماح لطفلك بالنمو بشكل مثالي.

يمكن أن يساعد تناول وجبة فطور غنية بالبروتين من الحبوب الكاملة أو اللبن أو الحليب أو الجبن أو البيض أو اللحوم أو الأسماك المراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن على تناول سعرات حرارية أقل طوال اليوم.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply