in

أسباب آلام المفاصل وعلاجها

المفاصل هي أجزاء مهمة من الجسم تساعد على تحريك الأطراف  فإذا عانى الشخص من ألم في المفاصل فقد يؤثر ذلك على قدرته على المشاركة في الأنشطة اليومية.

ما هو المفصل؟

المفصل هو منطقة اتصال عظم بعظم آخر في جسمنا مما يسمح للجسم بالقيام بأنواع مختلفة من الحركة.

أنواع المفاصل

هناك ثلاثة أنواع من المفاصل مفاصل ثابتة ومفاصل محدودة الحركة ومفاصل واسعة الحركة:

  1. المفاصل الثابتة ومن أمثلتها مفاصل عظام الجمجمة والمفاصل بين الأسنان والتجويف في الفك ،والمفاصل بين عظام أسفل الساق.
  2. المفاصل نصف المتحركة ومن أمثلتها المفاصل بين فقرات العمود الفقري.
  3. المفاصل واسعة الحركة هي المفاصل التي تسمح للأطراف بالحركة بحرية تحتوي هذه المفاصل على تجويف فيه سائل هلامي يسمح هذا السائل للعظام التي تربط المفصل بالتحرك بسهولة مثل مفصل الركبة والكوع والورك والكتف.

أسباب آلام المفاصل

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لآلام المفاصل:

الإصابة بضربة على المفصل

الإصابة بضربة سبب شائع لآلام المفاصل يمكن أن تنتج الإصابات عن الاستخدام المفرط للمفاصل أو نتيجة حادث يتسبب في حدوث كسر أو التواء أو إجهاد.

على سبيل المثال إصابة الركبة الشائعة وهي تلف الرباط الصليبي الأمامي (ACL) كالأشخاص الذين يمارسون رياضات معينة ، مثل كرة القدم أو كرة السلة أو كرة القدم ،هم أكثر عرضة للإصابة بتلف الرباط الصليبي الأمامي.

التهاب المفاصل

قد تؤدي بعض الالتهابات إلى آلام المفاصل فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي سي (HCV) في حدوث مضاعفات تؤدي إلى آلام المفاصل ومن الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بفيروس التهاب الكبد من أمراض روماتيزمية ذات صلة.

بعض الأمراض المناعية

يمكن أن تسبب بعض الأمراض آلام المفاصل كمرض الذئبة وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة ،وتشمل الأعراض الشائعة آلام العضلات والمفاصل في الواقع ، يعد ألم المفاصل هو العَرَض الأول لأكثر من نصف المصابين بمرض الذئبة.

يصاب الناس بمرض الذئبة لأن جهاز المناعة في أجسامهم يصبح مفرط النشاط ويهاجم الأنسجة الطبيعية والصحية.

الأعراض المرافقة لآلام المفاصل

تشمل الأعراض الأخرى التي تصاحب عادةً آلام المفاصل ما يلي:

  1. تصلب المفاصل.
  2. تورم المفاصل.
  3. قدرة محدودة على الحركة.
  4. ضعف في المفصل أو أن يصبح المفصل غير مستقر.

تشخيص المرض

من المرجح أن يتضمن التشخيص الأولي لألم المفاصل تقييماً من قبل الطبيب سيقومون عادة بفحص التاريخ الطبي للشخص وإجراء الفحص البدني.

قد يطرح الطبيب أسئلة ،مثل ما إذا ظهر الألم بعد الإصابة أو ما إذا كان هناك تاريخ عائلي لمرض المفاصل كجزء من الفحص البدني سيفحصون المفاصل ويتحققون من نطاق حركتها.

العلاج

يختلف علاج آلام المفاصل اعتماداً على السبب الذي أدى إلى حدوثها.

عادة قد يصف الطبيب مسكنات لتسكين الألم على سبيل المثال  قد يقترح الأطباء مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs).

إذا كان ألم المفاصل ناتجاً عن عدوى ،فسيصف الطبيب المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات لتقليل الأعراض والحد منها.

إذا كان الألم ناتجاً عن إصابة أو التهاب في المفاصل ،فقد يحيل الطبيب الأشخاص إلى معالج فيزيائي لإعادة التأهيل في الحالات الأكثر شدة ، أو إذا استمر الألم قد يوصي الطبيب بالخضوع لعملية جراحية.

العلاجات المنزلية

من المحتمل أن تختلف نتائج استخدام العلاجات المنزلية اعتماداً على السبب الكامن وراء آلام المفاصل فقد يتمكن الأشخاص من الحد من آلام المفاصل في المنزل عن طريق تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية ،مثل الإيبوبروفين أو استخدام الكابسيسين الموضعي.

ويمكن الحصول على نتيجة مرضية عن طريق إراحة المنطقة المصابة ووضع أكياس الثلج ولف المنطقة المصابة بضمادة مرنة ورفع المنطقة لتقليل التورم.

قد يساعد استخدام العكازات أو الكرسي المتحرك أيضاً الشخص على تجنب الضغط غير الضروري على المفاصل المؤلمة.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply