in

مفهوم جهاز الدوران

جهاز الدوران ليس جهازاً مغلقاً فهو يهرب من مكانين: (الكبب الكلوية، الشعريات الجهازية) فمعظم ما يهرب من الكبب يعاد امتصاصه وما يتبقى يشكل البول وما يهرب من الشعريات الجهازية يمتص عن طريق: (الوريدات، الجملة اللمفاوية).

يضخ البطين الأيسر قرابة 8000 ليتر في اليوم يخرج منها خارج الأوعية 20 ليتر، (16-18) ليتر يعاد امتصاصها عن طريق الوريدات، (2-4) ليتر يعاد امتصاصها عن طريق الأوعية اللمفاوية.

يضخ البطين الأيمن قرابة 8000 ليتر في اليوم عبر الرئتين بخمس الضغط الجهازي وبخمس المقاومة الوعائية الجهازية وبنفس المحتوى من البروتين، بالدوران الرئوي لا يحدث تهريب أبداً ولأسباب عديدة.

توزع الكتلة الدموية في الجسم

9% بالقلب.

11% بالشرايين.

12% بالدوران الرئوي.

61% بالأوردة.

7% بالشعريات الجهازية.

فالشرايين أوعية المقاومة والأوردة أوعية السعة والشعريات أوعية التبادل، الشعريات الجهازية تحتوي 7% من الكتلة ( 300) مل، وتبلغ مساحتها 150 م2 فكل 1 م2 يختص 2 مل دم للتبادل والشعريات لها قدرة هائلة على التمدد:

  1. فالسعة يمكن أن تزداد 10 أضعاف: من 300 مل حتى 3000 مل.
  2. المساحة يمكن أن تزداد 42 ضعفاً: من 150 م2 حتى 6300 م2.
  3. بينما يبلغ حجم الدم بالرئتين قرابة 1 ليتر منها 100 مل ضمن الشعريات الرئوية البالغة مساحتها 100 م2 فكل 1 مل دم تفرش على 1 م2 (خصوصية الرئة).
  4. الضغط بالنهاية الشريانية الجهازية للشعرية يساوي 30 مم ز.
  5. الضغط بالنهاية الوريدية الجهازية للشعرية يساوي 20 مم ز.
  6. الضغط بالنهاية الشريانية الرئوية للشعرية 20 مم ز.
  7. الضغط بالنهاية الوريدية الرئوية للشعرية 10 مم ز.
  8. فالضغط ضمن الشعرية الرئوية 10 مم ز والضغط الغروي للبلازما 25 مم ز (تبقى الرئة جافة نتيجة قوى الشد الكبيرة للتداخل).

آلية تنظيم الدوران

  1. بآليات عصبية (مركزية ومحيطية).
  2. بآليات هرمونية وخلطية.
  3. بآليات موضعية والتحكم الموضعي له الدور الهام فهو الأدرى بالحاجة بالرغم من عبقرية المركز وسيد التحكم الموضعي هو الأندوتيليوم الذي يفرش كل الأوعية ويمتد على سطح يضاهي الـ 1000 م2 ووزنه لا يقل عن 2 كغ وله وظائف عديدة. 

وظائف الأندوتيليوم

1- يشكل حاجزاً تلقائياً بين الدم ومحتوياته والنسج وبناها فهو حاجز لأنه لا يسمح لعناصر الدم أن تمس ما تحت البطانة وخلاياه متصلة حيناً ومنفصلة أحياناً والغشاء القاعدي تحته مثقب عادةً وقد يكون غير مثقب (الدماغ)، وهو انتقائي لأنه يسمح لبعض الجزيئات والمواد بالعبور وهذا متعلق ببنيتها وكهربيتها وغير ذلك.

2- الوظيفة المقاومة للتخثر فهو يقوم بدفاع سلبي حيث تغطيه شحنة سلبية بواسطة GAG، ويفرز البروستاسكلين، وفيه أنزيمات تستقلب المواد المجمعة للصفيحات، كالسيروتونين وال ADP وال NA.

3- وهو يشارك بمنع تخثر البلازما: بإفرازه للهيبارين (الرئة والأمعاء)، وهو يساعد على حل الخثرة حتى عند تشكلها بإفراز الـ TPA.

4- الوظيفة الاستقلابية

  1. يصنع البروستاسيكلين من الحمض الاراشيدوني.
  2. يستقلب مواد موجودة بالدوران عن طريق الـ MAO كالنورأدرينالين والسيروتونين.
  3. يفعّل مواد موجودة بالدوران عن طريق الأنزيم المحول.
  4. يخرّب مواد موجودة بالدوران عن طريق الأنزيم المحول.

5- دوره كمعدل للأثر الهرموني والدوائي

الهرمونات والمواد الجائلة بالدوران تؤثر بقطر الوعاء من خلاله وعندما يكون سليماً معظم المواد تكون موسعة للأوعية وهو يفرز العديد من العوامل وهي متعاكسة تماماً بتأثيرها فيما يتعلق بقطر الوعاء وتلاصق الصفيحات والتنمي الخلوي.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply