in

الحساسية والجهاز المناعي

الحساسية هي اضطرابات في جهاز المناعة. تحدث معظم ردود الفعل التحسسية نتيجة لاستجابة الجهاز المناعي للإنذار الكاذب تجاه المواد غير الضارة، حيث يتفاعل الجهاز المناعي بشكل كبير عن طريق إنتاج أجسام مضادة تهاجم مسببات الحساسية (وهي مادة تنتج تفاعلات حساسية). قد تشمل نتيجة دخول مادة مسببة للحساسية إلى جسم الشخص الحساس الأزيز، والحكة، وسيلان الأنف، والعيون الدامعة أو الحكة، وأعراض أخرى.

ما هو جهاز المناعة؟

الغرض من الجهاز المناعي هو إبقاء الكائنات الحية الدقيقة المعدية، مثل بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات، خارج الجسم، وتدمير أي كائنات دقيقة معدية تغزو الجسم. يتكون جهاز المناعة من شبكة معقدة وحيوية من الخلايا والأعضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

تسمى الأعضاء المرتبطة بالجهاز المناعي بالأعضاء اللمفاوية، والتي تؤثر على نمو وتطور وإطلاق الخلايا الليمفاوية (نوع معين من خلايا الدم البيضاء). تعتبر الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية أجزاء مهمة من الأعضاء اللمفاوية، لأنها تحمل الخلايا الليمفاوية من وإلى مناطق مختلفة في الجسم. يلعب كل عضو ليمفاوي دوراً في إنتاج الخلايا الليمفاوية وتنشيطها. تشمل الأعضاء اللمفاوية:

  • اللحمية (غدتان تقعان في الجزء الخلفي من الممرات الأنفية)
  • الملحق (أنبوب صغير متصل بالأمعاء الغليظة)
  • الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية التي يتدفق الدم من خلالها)
  • نخاع العظام (الأنسجة الدهنية اللينة الموجودة في تجاويف العظام)
  • الغدد الليمفاوية (أعضاء صغيرة على شكل حبوب ، والتي توجد في جميع أنحاء الجسم وتتصل عبر الأوعية اللمفاوية)
  • الأوعية اللمفاوية (شبكة من القنوات في جميع أنحاء الجسم تنقل الخلايا الليمفاوية إلى الأعضاء اللمفاوية ومجرى الدم)
  • بقع باير (النسيج اللمفاوي في الأمعاء الدقيقة)
  • الطحال (عضو بحجم قبضة اليد يقع في تجويف البطن)
  • الغدة الصعترية (فصوصان تلتصقان أمام القصبة الهوائية خلف عظم الثدي)
  • اللوزتان (كتلتان بيضاويتان في مؤخرة الحلق)

اضطرابات الجهاز المناعي

عندما لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، فإنه يترك الجسم عرضة لمجموعة من الأمراض. تعتبر الحساسية وفرط الحساسية تجاه بعض المواد من اضطرابات الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، يلعب الجهاز المناعي دوراً في عملية رفض الأعضاء أو الأنسجة المزروعة. تشمل الأمثلة الأخرى للاضطرابات المناعية ما يلي:

  • سرطان الجهاز المناعي
  • أمراض المناعة الذاتية، مثل سكري الأحداث والتهاب المفاصل الروماتويدي وفقر الدم
  • أمراض المناعة المعقدة، مثل التهاب الكبد الفيروسي والملاريا
  • أمراض نقص المناعة، مثل متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)

كيف يصاب الشخص بالحساسية؟

يمكن استنشاق مسببات الحساسية أو تناولها أو دخولها عبر الجلد. ترتبط تفاعلات الحساسية الشائعة مثل حمى القش وأنواع معينة من الربو وخلايا النحل بجسم مضاد ينتجه الجسم يسمى الغلوبولين المناعي E (IgE). يمكن أن يكون كل جسم مضاد IgE محدداً جداً، ويتفاعل مع بعض حبوب اللقاح ومسببات الحساسية الأخرى. بمعنى آخر، يمكن أن يكون الشخص مصاباً بالحساسية تجاه نوع واحد من حبوب اللقاح، ولكن ليس تجاه نوع آخر. عندما يتعرض الشخص الحساس لمسببات الحساسية، يبدأ الجسم في إنتاج كمية كبيرة من الأجسام المضادة IgE المقابلة. قد يؤدي التعرض اللاحق لنفس المادة المسببة للحساسية إلى رد فعل تحسسي. تختلف أعراض رد الفعل التحسسي تبعاً لنوع ومقدار المواد المسببة للحساسية والطريقة التي يتفاعل بها جهاز المناعة في الجسم مع هذه المادة المسببة للحساسية.

يمكن أن تؤثر الحساسية على أي شخص، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية. بشكل عام، تكون الحساسية أكثر شيوعاً عند الأطفال. ومع ذلك، يمكن أن يحدث الحدوث لأول مرة في أي عمر، أو يتكرر بعد سنوات عديدة من الهدوء. تميل الحساسية إلى الانتشار في العائلات. قد تلعب الهرمونات أو الإجهاد أو الدخان أو العطور أو المهيجات البيئية دوراً أيضاً في تطور الحساسية أو شدتها.

ما هي صدمة الحساسية؟

صدمة الحساسية، وتسمى أيضاص الحساسية المفرطة، هي رد فعل شديد يهدد الحياة لبعض مسببات الحساسية. قد تنتفخ أنسجة الجسم، بما في ذلك أنسجة الحلق. تتميز الصدمة التأقية أيضاً بانخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعاً لصدمة الحساسية:

  1. حكة وخلايا في معظم أنحاء الجسم
  2. تورم في الحلق واللسان
  3. صعوبة في التنفس
  4. دوخة
  5. صداع الراس
  6. تقلصات في المعدة أو غثيان أو إسهال
  7. صدمة
  8. فقدان الوعي

يمكن أن تحدث صدمة الحساسية بسبب رد فعل تحسسي تجاه عقار أو طعام أو مصل أو سم حشرات أو مستخلصات مسببة للحساسية أو مادة كيميائية. يحمل بعض الأشخاص المدركين لردود الفعل التحسسية أو المواد المسببة للحساسية مجموعة أدوات علاج الحساسية المفرطة الطارئة والتي تحتوي على الإبينفرين (دواء يحفز الغدد الكظرية ويزيد من معدل وقوة ضربات القلب).

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply