in

العدسات اللاصقة والأمراض الناجمة عنها

هي عدسات يستخدمها الكثير من الأشخاص إما لأسباب تجميلية أو لأسباب علاجية وهي رقيقة توضع بشكل مباشر على كرة العين.

يستخدم البعض العدسات لتغيير لون عيونهم والبعض الآخر لأسباب وظيفية أو بصرية لأنه بالمقارنة مع النظارات فإن العدسات اللاصقة توفر رؤية أفضل للمحيط ولا تترطب بسبب المطر أو الثلج ولا يتجمع العرق عليها كما يحدث في النظارات لذلك فهي الأكثر تفضيلاً عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة والنشاطات المختلفة خارج المنزل.

ويمكن لمرتدي العدسات اللاصقة وضع النظارات الشمسية أو أي نظارات أخرى يرغبون  في وضعها عند الحاجة.

وللعدسات أنواع متعددة تصنف حسب جدول التآكل وهذا يعني الوقت أو المدة التي يمكن ارتداء العدسات فيها وتصنف حسب وظيفة العدسات سواء كانت طبية أو تجميلية ويمكن أن تصنف حسب المواد المصنعة منها أو حسب جدول الاستبدال.

الاستخدام الخاطئ للعدسات

يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم للعدسات اللاصقة إلى ضرر بالعين حيث أكدت كثير من الدراسات أنّ العدسات قد تؤدي إلى عدوى تسبب ندبات في القرنية ومشاكل في الرؤيا.

وهناك الكثير من الاستخدامات الخاطئة والخطيرة للعدسات اللاصقة منها النوم بالعدسات وعدم إزالتها ووضعها في مكانها المخصص لها قبل النوم وهناك أيضاً الاستخدام الطويل لهذه العدسات وقد لا يأخذ بعض الأشخاص نظافة العدسات بعين الاعتبار أو على محمل الجد وهذا يضر بالعين.

 لذلك أكد بعض الأطباء أن تخزين العدسات الصحيح وغسل اليدين جيداً قبل وضعها على العيون يخفف من مخاطر الإصابة بعدوى العين فالعدسات اللاصقة طريقة رائعة لتحسين الرؤية إذا تم استخدامها بالشكل السليم ولكن الاستخدام الخاطئ لها يزيد من الالتهابات وقد يؤدي إلى فقدان حاسة البصر.

بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب العيون

التهاب الملتحمة وهو التهاب يصيب الملتحمة وينتشر بكثرة لأنه شديد العدوى وتنشر هذه العدوى البكتيريا والفيروسات وله أنواع منها:

1- السلالة الفيروسية وهي الأكثر انتشاراً وتبدأ في إحدى العينين وتنتقل للعين الأخرى وتسبب إفراز الدموع وتورم في العقد اللمفاوية أسفل الفك وخلف الأذن وتحتها وعلاج هذا النوع من الالتهاب الفيروسي يعتمد على سببه.

فقد يكون سببها نزلات البرد فكما تحتاج هذه النزلة أو المرض وقت معين لتنتهي هذا الأمر ينطبق أيضاً على الالتهاب الفيروسي للعين وقد تستمر لمدة أسبوع كامل ويجب الانتباه إلى كونها شديدة العدوى وتنتشر بسرعة بين الأشخاص وتعالج بالقطرات والمراهم والحبوب المضادة للفيروسات.

2- السلالات البكتيرية عادةً ما تصيب عين واحدة ولكن قد تصاب به الاثنتين معاً وتتسبب بخروج المخاط  من العيون وتسبب حساسية تتمثل بالحكة والاحمرار وقد تؤدي إلى سيلان الأنف أيضاً وهنا للعلاج لا بد من تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم ووضع القطرة عدة مرات في اليوم حتى الشفاء التام.

3- التهاب الملتحمة الحليمي العملاق وهذا الالتهاب يكون بسبب الاستخدام الطويل الأمد للعدسات اللاصقة ووضعها على العيون لمدة طويلة والاستخدام الخاطئ لها وهذا الالتهاب يتسبب في ردات فعل تحسسية بسبب وضع هذا الجسم الغريب على كرة العين.

وهنا في هذه الحالة يجب التوقف عن وضع العدسات واتباع إرشادات الطبيب والالتزام بالأدوية التي يصفها حتى  زوال أعراض هذا المرض.

كيف نعتني بالعين؟

يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون حتى تكون نظيفة في حال لمسنا عيوننا ويجب أن نحافظ على نظافة العيون بغسل الوجه والعينين جيداً عدة مرات في اليوم.

كما يجب تغيير غطاء الوسادة كل يوم والأغطية الخاصة بالسرير واستخدام منشفة خاصة لكل شخص وعدم مشاركة الأشخاص مكياج العيون أو القطرات أو العدسات اللاصقة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply