in

العلامات المبكرة لسرطان الثدي وسرطان الرئة

غالبا ما تكون العلامات المبكرة للسرطان غير محددة، ولا تظهر أعراض واضحة على معظم الأشخاص حتى تتطور إلى مراحل لاحقة، مما يجعل التشخيص المبكر أمرا صعبا.

يشار إلى المرحلة 1 من السرطان على أنها المرحلة الأولى، وتتميز بورم أصغر لم ينمو بعد بعمق في الأنسجة القريبة أو الغدد الليمفاوية، وتشير المرحلة 2 إلى الأورام التي أصبحت أكبر ونما السرطان بعمق أكبر في الأنسجة المجاورة، عندما ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية، يتم تصنيفها على أنها المرحلة 3، والمرحلة 4  والمعروفة أيضا باسم السرطان النقيلي أو المتقدم، تحدد السرطان الذي انتشر إلى أعضاء أخرى.

على الرغم من أن العديد من السرطانات تشترك في قواسم مشتركة، بما في ذلك الأورام الصلبة وسرطانات الدم، فإن لكل منها سمات ومسارات مميزة، يمكن أن تساعدك معرفة عوامل الخطر الخاصة بك للإصابة بالسرطان في اكتشاف العلامات والأعراض المبكرة.

سرطان الثدي

سرطان الثدي مرض تخرج فيه خلايا الثدي عن السيطرة، في حالات نادرة جداً يمكن أن يُصاب الرجال بسرطان الثدي، يعد سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، بعد بعض أنواع سرطانات الجلد فقط.

تم تشخيص ما يقدر بنحو 63٪ من حالات سرطان الثدي في المراحل المبكرة عندما كان السرطان موضعيا، وغالبا ما يتم التشخيص المبكر لسرطان الثدي من خلال الفحص المنتظم لسرطان الثدي، والذي يتضمن غالبًا تصوير الثدي بالأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي للثدي، وفحص الثدي السريري. يتم تشجيع النساء أيضا على إجراء الفحص الذاتي للثدي والإبلاغ عن أي كتل وألم وتغييرات لمقدم الرعاية الصحية.

يمكن أن تشمل العلامات المبكرة لسرطان الثدي ما يلي: 

  1. تورم الثدي كله أو جزء منه (حتى لو لم يكن هناك ورم)
  2. تنقير الجلد (يبدو أحيانًا مثل قشر البرتقال)
  3. ألم الثدي أو الحلمة
  4. تراجع الحلمة (الالتفاف إلى الداخل)
  5. يكون جلد الحلمة أو الثدي أحمر أو جافًا أو متقشرًا أو سميكًا
  6. إفرازات من الحلمة (بخلاف حليب الثدي)
  7. تضخم الغدد الليمفاوية

كيف تبدو كتلة سرطان الثدي

قد يكون من الصعب الشعور بورم يقل قطره عن نصف بوصة، ولكن أي حجم أكبر من ذلك سيكون من السهل التعرف عليه عند لمسه. في الحالات المبكرة، من المحتمل أن تشعر الكتلة أو الكتلة بأنها مختلفة عن الأنسجة المحيطة بها وتكون قابلة للحركة. إذا لاحظت تغيرا أو كتلة في ثدييك، فحدد موعدا للفحص مع طبيبك.

سرطان الرئة

يُعد سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان على مستوى العالم ، وتشير التقديرات إلى أنه تم تشخيص إصابة ما يقرب من 228،820 شخصًا بسرطان الرئة في عام 2020، وهو ما يمثل 12.7٪ من جميع حالات السرطان الجديدة. انتشر السرطان، مما يجعل معدل البقاء على قيد الحياة منخفضًا بنسبة 20.5٪ ، يمثل التشخيص المبكر لسرطان الرئة 17٪ فقط من جميع حالات سرطان الرئة.

غالبا ما يتجاهل العديد من الأشخاص الأعراض النموذجية لسرطان الرئة لأنها قد تبدو مثل تداعيات التدخين أو علامات الإصابة بعدوى الرئة. تشمل الأعراض المبكرة لسرطان الرئة ما يلي: 

  1. سعال مزمن يستمر لمدة ثمانية أسابيع على الأقل
  2. التهابات الجهاز التنفسي المتكررة والمتكررة مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي
  3. سعال مصحوب بدم أو مخاط به دم، ولو بكميات صغيرة
  4. صعوبة في التنفس وضيق في التنفس
  5. صوت أجش أو خشن
  6. ألم في الصدر

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply