in

العناية اليومية بالأسنان في المنزل

من المهم جداً رؤية طبيب الأسنان مرة في العام لأنّ هذه الزيارة تمكّن من اكتشاف الأمراض بوقت مبكر مثل التجاويف والتهابات اللثة أو حتى بعض الأمراض كالسكري ولكنّ العناية اليومية بالأسنان تبدأ في البيت وهذا هو الواقع.

كيف أنظف أسناني في المنزل؟

الهدف من التنظيف اليومي للأسنان التخلص من البلاك المتمسك بالأسنان وهو عبارة عن حمض تطلقه البكتيريا أثناء الطعام والشراب.

وهذا النوع من البكتيريا يحب السكر كثيراً ومع مرور الوقت عندما يتراكم هذا الحمض يكسر الطبقة الصلبة للأسنان وهذا ما سينتهي بالتسوس وقد تتطفل هذه البكتيريا على اللثة وتطلق حمضها عليها وهنا ستصاب اللثة بالعدوى وللحفاظ على اللثة والأسنان دائماً بصحة جيدة عليك استخدام الفرشاة مرتين على الأقل يومياً.

كما يمكن استخدام الفرشاة الكهربائية ويفضل استخدام معجون الأسنان الحاوي على مادة الفلورايد والالتزام بشكل دوري بتغيير فرشاة الأسنان واستبدال القديمة بواحدة أخرى جديدة كل أربع أشهر لأن أشعارها سوف تتآكل مع الوقت.

كما يمكن استخدام الخيط للتنظيف بين الأسنان بين الحين والآخر ويمكن أيضاً الغسيل بالغسول الفموي كعلاج أو كمطهر عام فهو يسيطر على البكتيريا ويحارب طبقة البلاك العنيدة.

هل العلكة الخالية من السكر مفيدة للأسنان؟

إن مضغ العلكة يؤدي إلى إفراز المزيد من اللعاب الذي يرطب الفم وهذا الترطيب له دور كبير في حماية الأسنان من التسوس ويقلل من أمراض اللثة.

هل يجب القلق عند نزف اللثة؟

عندما يظهر لون أحمر بعد استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان لا تخف فهذا أمر طبيعي إذا لم يتم استخدام هذه الطريقة منذ مدة ولكي يعود لون اللثة إلى طبيعته يمكن أن يستغرق الأمر أسبوعاً تقريباً حتى تتعود اللثة على الروتين الجديد في التنظيف ويفضل استخدام الخيط بشكل دوري.

ولكن يجب أن يتم هذا الأمر بكل لطف وفي حال كان هناك نزيف واستمر هذا النزيف عند كل مرة تنظف بها أسنانك بالفرشاة أو الخيط هذا يعني أنّ هناك التهاب في اللثة أو مرض آخر قد يكون أكثر خطورة وعليك مراجعة الطبيب بشكل فوري.

هل يحتاج اللسان إلى كشط؟

لا يوجد دليل على أنّ هذه الطريقة تزيل الجراثيم ولكنها فعالة في القضاء على رائحة الفم المزعجة لذلك بعد تنظيف الأسنان لا ضرر في تنظيف اللسان وكشطه باستخدام فرشاة الأسنان نفسها.

ما هي الحالات الطارئة التي تستدعي زيارة طبيب الأسنان؟

بعض المشاكل يمكن التعامل معها ولكن بالمقابل بعضها الآخر بحاجة إلى طبيب ومن هذه المشاكل التي تستدعي التدخل الطارئ:

  1. آلام قوية وشديدة في الأسنان وورم في الفك أو حوله.
  2. استمرار النزيف في الفم وعدم توقفه.
  3. ظهور بعض أعراض العدوى كالورم أو احمرار اللثة والألم القوي.
  4. عند حدوث كسور في الأسنان أو في تاج السن.

هل المشروبات الحمضية ضارة بالأسنان؟

بالرغم من لذة المشروبات الحمضية إلا أنها قد تضر مينا الأسنان ويفضل الابتعاد عنها أو التقليل منها فهي تؤدي إلى تآكل الطبقة الصلبة وهذه المشروبات تتضمن القهوة والعصير والمشروبات الغازية.

هل المأكولات السكرية مضرة بالأسنان؟

كلنا نحب الحلويات والمواد السكرية ولا يمكننا الاستغناء عنها ولكن يمكن الاعتدال في تناولها حتى لا تتلف الأسنان فالحلوى تفرز مادة حمضية تؤذي مينا الأسنان وتؤدي في نهاية الأمر إلى التسوس.

وإذا كنت تريد تناول الحلوى بإصرار يمكن أخذها مع وجبة الغداء أو العشاء لأنّ الفم عندها سيحتوي على كميات كبيرة من اللعاب وهذا اللعاب يكسر تلك الأحماض ويزيل ما تبقى من طعام في الفم.

وهكذا نرى ضرورة العناية بصحة الأسنان واللثة والمداومة على تنظيفهما بحذر ويجب الانتباه كي لا تستخدم أسنانك كمقص لان هذا مؤذي لها واستخدمها فقط لمضغ الطعام وتفكيكه.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply