in

القدم السكرية والعناية بها

إذا كانت أصابع الأقدام مؤلمة أو تعاني من التشققات أو الخدر أو البرودة فهذا يعني أنك قد تكون مصاباً بمرض القدم السكري فالقدم تعاني من مشاكل متعددة ومتنوعة عند الإصابة بمرض السكري والمصابون بمرض السكري يعانون من الأعصاب التالفة في الأقدام وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على الأقدام في حالة جيدة.

لذلك يجب العناية بالأقدام بشكل دائم واعتبار ذلك جزء من الروتين اليومي حيث أنّ بعض الإجراءات والسلوكيات قد تمنع حدوث القدم السكرية مثل منع ارتفاع سكر الدم والفحص الدوري للقدمين وطلب المساعدة من الطبيب في حال وجود مشاكل وعدم التراخي والإهمال.

فحص القدمين اليومي

الأقدام مهمة جداً وبواسطتها يحمل الجسم لذلك من الضروري القيام بفحصها مرة أو مرتين في اليوم للتأكد من عدم إصابتها بالجروح والتشققات أو المسامير أو أية أورام أو احمرار ويجب الفحص بين الأصابع أيضاً للتأكد من عدم إصابة القدم بشكل كامل بأي مرض.

حماية القدمين

من أهم الإجراءات التي يجب الالتزام بها حتى تبقى الأقدام في حالة جيدة غسلها بالماء والصابون بشكل يومي وتجفيفها بعناية والتنظيف جيداً بين الأصابع ونقع القدمين في الماء المضاف إليه بعض المعقمات لحمايتها من الجراثيم والفطور.

وترطب القدمين بعد تجفيفها بالمرطبات المناسبة منعاً لحدوث الجفاف والتشققات فهي مصدر رئيسي للعدوى واعتماد الأحذية المناسبة والمريحة التي تمنع البثور والجروح والاحمرار وغيرها من مشاكل الأرجل.

منع سكر الدم من الارتفاع

حيث أنّ ارتفاع سكر الدم خطير جداً ويسبب ضعفاً في تدفق الدم وتصبح الأعصاب تالفة في الأقدام وهذا يسبب الشعور بالخدر والالتهابات في القدمين حيث أن الالتهابات المزمنة والتقرحات القديمة خطيرة جداً وتؤدي إلى الغرغرينا التي لا يمكن علاجها إلا ببتر أصابع القدم أو بتر القدم كلها بشكل كامل.

راجع طبيبك بشكل دائم

يجب على الإنسان مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات بشكل دوري فهذا الإجراء جزء مهم جداً من العناية بالقدم في حال الإصابة بمرض السكري وهذا يمنع المشاكل من الحدوث لذلك يجب فحص القدمين مرة على الأقل في السنة فإذا كنت تشعر بالوخز أو الألم أو الخدر لا تترد أبداً وراجع طبيبك بشكل سريع.

الانتباه والحذر من الحرارة والبرد

يجعل داء السكري القدم قليلة الحساسية للحرارة والبرودة لذلك يجب حماية الأقدام من الحرارة العالية ولا بد من ارتداء الأحذية دائماً على الشواطئ الساخنة وعلى الأرصفة الحارة في فصل الصيف من أجل حماية القدم والحذر من استخدام الماء الساخنة أثناء غسيل الأقدام وغسلها بشكل دائم بالماء الفاتر.

الحذاء المريح

إن ارتداء الحذاء المناسب والمريح ضروري جداً للعناية بالقدم السكرية لذا يجب الابتعاد عن الكعوب العالية أو الأحذية المدببة من الأمام أو الأحذية الضيقة وغير المناسبة لنمرة القدم والابتعاد عن الجوارب الضيقة التي تضغط على القدمين واختبار الأحذية بالأقمشة المناسبة التي تمنع تعرق الأقدام.

ويجب المثابرة على قص الأظافر وتقليمها حتى لا تتسبب بمشاكل عند ارتداء الأحذية المغلقة كمشكلة الظفر الناشب الذي يسبب الألم والذي يتطلب تفاقمه إلى إجراء عمل جراحي للتخلص من أوجاعه.

ومن هنا تظهر لنا أهمية العناية بالقدمين للحفاظ عليها سليمة ومعافاة من الأوجاع والآلام ويشمل أيضاً العناية بالقدمين العناية بالجسم بشكل كامل حتى لا يصاب بمرض السكري والانتباه إلى غذائه والابتعاد عن الوجبات التي ترفع سكر الدم وفحص السكر بشكل دائم.

والابتعاد عن التدخين والكحوليات والمشروبات بأشكالها المختلفة وممارسة الرياضة المفيدة لتخفيف الوزن وخفض مستويات الدهون في الجسم وبخاصة الدهون الثلاثية وخفض مستوى الكوليسترول الضار.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply