in

بعض مشاكل الأظافر وعلاقتها بصحتك

قد لا تكون أظافرك هي المكان الأول الذي تنظر إليه بحثاً عن علامات تدل على صحتك، ولكن من المدهش أنه يمكنك معرفة الكثير عن صحتك من أظافرك.

كيف تبدو الأظافر الصحية؟ أولاً، يجب أن تكون أظافر الأصابع العادية بيضاء مع لمسة نهائية ناعمة ولمعان رقيق، يجب أن تكون أظافرك بلون اللحم، مما يعني أنها تميل إلى اللون الوردي أو الأسمر أو البني.

إذا بدأ لون أظافرك أو شكلها أو بنيتها في الظهور بشكل غريب بعض الشيء لأسباب تتجاوز التآكل العادي – على سبيل المثال، قضيت كل عطلة نهاية الأسبوع في تنظيف المنزل بعمق أو بسبب المانيكير – فمن المحتمل أن تشير صحة أظافرك إلى مشكلة أعمق في صحتك العامة.

فيما يلي أكثر مشاكل الأظافر شيوعا والتي من المحتمل أن تشير إلى شيء أكثر عمق من مرض جلدي وفقا لأطباء الأمراض الجلدية.

أولاً: لديك خدوش صغيرة في سطح ظفرك

عندما تظهر الخدوش الصغيرة بدون نمط أو سبب واضح، فقد يشير ذلك إلى اضطراب في المناعة الذاتية، وهي الحالات التي يبدأ فيها الجسم عن طريق الخطأ في مهاجمة الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى الالتهاب.

إذا كان ما تلاحظه ليس مؤلما تماما ولكنه بدلاً من ذلك خطوط عميقة أو أخاديد في أظافرك، فربما تتعامل مع ظاهرة تُعرف باسم خطوط Beau. يمكن أن تكون بعض الخطوط على ظفرك طبيعية، لكن خطوط Beau عميقة بشكل ملحوظ وتتحرك بالعرض على الظفر، وليس عموديا. يمكن أن تظهر هذه بعد الضغط الشديد على ظفرك مما يجعلها تتوقف عن النمو (أو تنمو بشكل أبطأ من المعتاد) لبعض الوقتز

ثانياً: أظافرك مقعرة مثل الملاعق

هذا يسمى koilonychia، ويمكن أن يكون تغييرا طبيعيا مرتبطا بالعمر لأظافرك، ولكنه قد يشير أيضا إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو الاضطرابات الأخرى التي لا يتم فيها أيض الحديد بشكل صحيحز

ثالثاً: الأظافر البيضاء

عندما يكون الجزء الأقرب من الظفر أبيض صلبا ويكون الجزء البعيد (الجزء الأبعد الذي لا يزال مرتبطا بسرير الظفر) ورديا، فهذا يسمى بأظافر ليندسي.

أحيانا يكون سبب ذلك غير واضح، ويبحث الخبراء في إمكانية أن تكون أظافر ليندسي وراثية. لكن في أوقات أخرى، يمكن أن يكون هذا اللون الأبيض الذي يبلغ نصف الظفر من أعراض مشكلة أكثر خطورة مثل مرض الكلى المزمن. عندما يكون ثلثي الظفر أبيضا تماما وتكون الشظية فقط في نهاية الظفر وردية، فهذا يسمى أظافر تيري، يمكن أن يكون هذا مؤشرا على تليف الكبد أو قصور القلب الاحتقاني أو داء السكري.

رابعاً: أظافرك لها خطوط بنية أو سود

غالبا ما يكون الشريط البني الداكن أو الأسود على طول الظفر أو الصبغات البنية المحيطة بالظفر عبارة عن شامات حميدة أو تصبغ. هذا أكثر شيوعا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة لأنهم يميلون إلى امتلاك المزيد من الخلايا الصباغية المنتجة للصبغة في جلدهم وأظافرهم .

عندما يتم تحفيز الخلايا الصباغية، عادةً من خلال الصدمة التي تصيب الجلد (دفع البشرة بشكل عدواني ومتكرر، أو قطع، أو انتقاء، أو عض) ، تبدأ هذه الخلايا في إنتاج صبغة تظهر على شكل شريط بني طويل في الظفر.

لكن من المهم أن تعرف أن هذا قد يشير إلى سرطان الجلد في الظفر. “الميلانوما هو نوع من السرطان يميل معظم الناس إلى ربطه بالجلد ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يظهر سرطان الجلد في الظفر أيضًا”، إن الإبهام والسبابة وأظافر القدم هي الأصابع الأكثر شيوعاً للإصابة بسرطان الجلد.

خامساً: الأظافر الصفراء

في الغالب تتحول الأظافر إلى اللون الأصفر بسبب استخدام طلاء الأظافر، هذا يبعث على الارتياح أليس كذلك! لكنها أيضا حالة يمكنك من خلالها معرفة المزيد عن صحتك من أظافرك والإشارة إلى أن لديك مشكلة نادرة جدا تسمى متلازمة الظفر الأصفر، وهي متلازمة تبدو فيها الأظافر سميكة ولها لون أصفر إلى أخضر. غالبا ما يفتقر المصابون بهذه المتلازمة إلى هالة نصف قمر عند قاعدة الظفر الذي يظهر عادة على الإبهام وإصبع القدم الكبير.
هذه المتلازمة هي علامة على أن الأظافر لم تكن قادرة على النمو بشكل صحيح وغالبا ما تكون بسبب حالة رئوية تسمى توسع القصبات أو مرض لمفاوي.

 توسع القصبات هو حالة يؤدي فيها تلف الممرات الهوائية إلى اتساعها وتصبح مترهلة ومؤلمة، عادة ما يكون ذلك نتيجة لمشكلة صحية مثل العدوى ويمكن أن يضر بالدورة الدموية مما يؤثر على نمو الأظافر. 

نظرا لأن توسع القصبات يميل إلى أن يكون مزمنًا، فإن متلازمة الظفر الأصفر كذلك، ويمكن لمشاكل الجهاز اللمفاوي أن تؤثر على الدورة الدموية، وتمنع الأكسجين والمواد الغذائية والدم من الوصول إلى الأطراف، وأحيانًا تسبب متلازمة الظفر الأصفر.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply