in

كل شيء عن الصداع النصفي

الصداع النصفي هو اضطرابات عصبية متكررة يمكن أن تكون منهكة و / أو تؤثر على روتينك اليومي البسيط. مع وجود ما يصل إلى خمسة أنواع مختلفة من الصداع النصفي، هناك الكثير لتعلمه عند التعرف على العلامات التحذيرية للصداع النصفي وكيفية علاجه بشكل صحيح.

ما الفرق بين الصداع النصفي والصداع؟

يحدث الصداع بسبب تقلص العضلات بين الرأس والرقبة، في حين أن الصداع النصفي يميل إلى أن يتراوح من ألم خفيف إلى شديد في مقدمة الرأس أو جانبه. يمكن أن يصاحبها أيضاً أعراض أخرى غير الألم، مثل الهالة والغثيان والحساسية للضوء أو الصوت.

الصداع النصفي ليس مجرد صداع، فعادة ما يرتبط الصداع النصفي بـ” البادرة “(الشعور بأن شيئاً ما سيحدث) ، إلى جانب الأعراض التي قد تكون بسيطة مثل التعب، أو تغير المزاج أو السلوك الذي يحدث قبل ساعات أو أيام من الصداع النصفي، و أحياناً يكون له هالة مرتبطة به. عندما يحدث هذا، قد يعلم المريض أنه سيصاب بالصداع النصفي.

ما هي هالة الصداع النصفي؟

الهالة هي علامة تحذيرية للصداع النصفي الذي يحدث عادة قبل الصداع. الهالة الأكثر شيوعاً هي الهالة المرئية، وغالباً ما توصف بأنها “وميض الأضواء”، أو منطقة من الرؤية المفقودة تنتقل من جانب واحد من مجال رؤيتك إلى الجانب الآخر. يمكن أن تكون الهالة متغيرة للغاية بين المرضى.

ما هي الأنواع الشائعة من الصداع النصفي؟

هناك عدة أنواع فرعية من الصداع النصفي:

الصداع النصفي الشائع

عادة، في الصداع النصفي الشائع، يعاني المريض من صداع ولكنه لا يرى هالة. عادة ما يرتبط الصداع النصفي الشائع بالغثيان ورهاب الضوء (عندما تكون الأضواء الساطعة غير مريحة) ورهاب الصوت (عندما تكون الضوضاء العالية غير مريحة).

الصداع النصفي الكلاسيكي

يرتبط الصداع النصفي التقليدي بهالة، عادة ما تكون بصرية، تليها أعراض الصداع النصفي الشائع.

الصداع النصفي المزمن

عندما يعاني شخص ما من صداع نصفي مزمن، فإنه عادة ما يتم تعريفه على أنه 10-14 يوماً في الشهر مع أعراض الصداع النصفي.

الصداع النصفي المعقد

يمكن أن يرتبط الصداع النصفي المعقد بهالة غير عادية مثل الفشل في فهم اللغة و / أو الفشل في التعبير عن اللغة.

الهالة المستمرة

قد يكون هذا النوع من الصداع النصفي خادعاً. حتى الفاحص المدرب جيداً قد يواجه صعوبة في تحديد ما إذا كانت التغيرات العصبية لفترات طويلة هي عبارة عن هالة صداع نصفي مستمرة أو سكتة دماغية حادة. يمكن أن تتمثل الهالة المستمرة في فقدان طلاقة الكلام، أو فقدان الإحساس من جانب واحد، أو فقدان المحرك من جانب واحد، أو عدم الثبات، أو فقدان الرؤية في جزء واحد من المجال البصري، أو ألم في البطن أو مزيج مما سبق.

تشخيص الصداع النصفي

يساعد تتبع ومشاركة المعلومات حول صداعك مع طبيبك في عملية إجراء تشخيص دقيق. ضع في اعتبارك تدوين المعلومات التالية لأخذها إلى موعدك الطبي:

  • الوقت من اليوم الذي يحدث فيه الصداع
  • موقع محدد للصداع
  • كيف تشعر بالصداع
  • إلى متى يستمر الصداع
  • أي تغييرات في السلوك أو الشخصية
  • تأثير التغييرات في الموقف أو الأنشطة على الصداع
  • تأثير الصداع على أنماط النوم
  • معلومات عن التوتر في حياتك
  • معلومات عن أي صدمة في الرأس، سواء مؤخراً أو في الماضي.

علاج الصداع النصفي في العيادة

اعتماداً على نوع الصداع النصفي الذي تعاني منه، يمكن لطبيبك أن يوصي بخطة علاج مخصصة تناسبك. سيتم تحديد العلاج المحدد للصداع النصفي بناءً على عمرك وصحتك العامة وتاريخك الطبي بالإضافة إلى نوع وشدة وتكرار الصداع النصفي وتحملك للأدوية وتفضيلاتك الشخصية. قد تشمل العلاجات:

  1. أدوية الإنقاذ: الأدوية التي يتم شراؤها بدون وصفة طبية، مثل مسكنات الألم، لتقليل أو وقف الصداع.
  2. الأدوية المجهضة: الأدوية التي يصفها طبيبك والتي تعمل على مستقبلات محددة في كل من الدماغ والأوعية الدموية في الرأس، وتوقف الصداع بمجرد أن يبدأ.
  3. الأدوية الوقائية: الأدوية التي يصفها طبيبك والتي يتم تناولها يومياً لمنع ظهور الصداع النصفي الحاد.
  4. تجنب المسببات المعروفة: قد تشمل بعض الأطعمة والمشروبات وقلة النوم والصيام.
  5. الحقن: بما في ذلك حقن البوتوكس والكتل العصبية وحقن نقطة الزناد

العلاجات المنزلية للصداع النصفي

  1. استخدم الكمادات الباردة: لف قطعة قماش رقيقة حول كيس بارد أو علبة صودا باردة أو كيس خضروات مجمدة. ضع هذا على صدغك أو أي موقع ألم آخر.
  2. اشرب السوائل: إذا كان الغثيان يجعل من الصعب شربها، فحاول مص الثلج.
  3. الراحة: استلقِ إذا أمكن. حاول ألا تنحني، لأن هذا قد يزيد من ألمك. في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد الراحة في غرفة هادئة ومظلمة في تفاقم الصداع النصفي.
  4. الكافيين: يجد بعض الناس أن شرب السوائل المحتوية على الكافيين، مثل القهوة أو الشاي، يساعد في تقليل آلام الصداع النصفي.

كيفية منع حدوث الصداع النصفي

بالنسبة للصداع المتكرر والذي يتداخل مع الوظائف اليومية، يمكن أن يكون دواء الوقاية من الصداع النصفي مفيداً.
تشمل الأدوية الوقائية التي يتم وصفها عادة من الصداع النصفي حاصرات بيتا مثل بروبرانولول، وبعض أدوية الصرع مثل فالبروات الصوديوم أو توبيراميت، وأدوية ضغط الدم كانديسارتان. يمكن أن يكون لكل من هذه الأدوية آثار جانبية محتملة، وسوف ترغب في التحدث مع طبيبك قبل البدء في تناولها.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply