in

كيف أتجنب الإصابة بالإنفلونزا؟

الإنفلونزا هي مرض تنفسي شديد العدوى يسبب التهاباً في الأنف والحلق والرئتين وشعوراً عاماً بالضعف والألم في العضلات.

ما هي اعراض الانفلونزا؟

يمكن أن تستمر الأنفلونزا الموسمية من بضعة أيام إلى أسبوعين تقريباً. بعض أعراض الأنفلونزا الشائعة هي:

  • الحمى
  • الصداع
  • التعب والضعف
  • السعال الجاف والتهاب الحلق
  • سيلان الأنف أو انسداد الأنف
  • ضيق في التنفس
  • القيء والإسهال (أكثر شيوعاً عند الأطفال)
  • قشعريرة وتعرق

هل الانفلونزا مرض فيروسي؟

ينتقل فيروس الإنفلونزا عبر قطرات الهواء عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس أو يتحدث دون تغطية فمه. تنتشر الأنفلونزا بشكل خاص خلال فصل الشتاء.

تحدث الإنفلونزا بسبب فيروسات الأنفلونزا A و B و C و D. تسبب الأنفلونزا A و B أوبئة موسمية للأمراض لدى البشر. تميل عدوى فيروس الإنفلونزا C إلى التسبب في أمراض خفيفة، في حين أن فيروسات الإنفلونزا D معروفة بشكل أساسي بأنها تؤثر على الماشية ولا تصيب الأفراد. الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا هم:

  • الأطفال الصغار تحت سن 2
  • البالغين أكبر من 65 سنة
  • سكان دور رعاية المسنين ومرافق الرعاية طويلة الأجل
  • النساء الحوامل
  • الأفراد الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي والذين يخضعون لعلاجات السرطان، أو زرع الأعضاء، أو استخدام المنشطات لفترة طويلة، أو من الأدوية المثبطة للمناعة
  • الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، وأمراض الكبد، وأمراض الجهاز العصبي، وأمراض التمثيل الغذائي، والسمنة، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

إذا كانت الأعراض شديدة، فقد يكون الأفراد أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهيج أو أعراض الضائقة التنفسية الحادة. إذا كنت تواجه ضيقاً في التنفس، أو دواراً مستمراً، أو ألماً في الصدر، أو نوبات، أو أي حالة طبية تزداد سوءاً، فاستشر الطبيب.

كيف أتجنب الإصابة بالإنفلونزا؟

جمعنا لك هنا بعض عادات نمط الحياة الصحية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على انتشار الإنفلونزا:

  1. تناول نظاماً غذائياً متوازناً: استهلك الفواكه الملونة الغنية بالبيتا كاروتين والفيتامينات والخضروات الخضراء التي تعد مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة للبقاء بصحة جيدة ومحاربة الالتهابات. قلل من تناولك للسكر والملح والأطعمة المصنعة والمقلية والخردة والزيتية.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام: خصص وقتاً لممارسة الرياضة في حياتك اليومية. سواء كانت تمارين مكثفة أو الحصول على 10000 خطوة لتحسين قدرتك على الحركة، فإن البقاء نشيطاً بدنياً يمكن أن يقوي الدفاع الطبيعي لجسمك ضد الفيروسات.
  3. ابق رطباً: اشرب الكثير من السوائل (الماء أو المرق) للبقاء رطباً.
  4. احصل على قسط كافٍ من الراحة: احصل على قسط كافٍ من النوم حتى تتمكن من الانتعاش وتجديد الطاقة. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يضعف جهاز المناعة لديك، مما يجعلك عرضة للإصابة بالعدوى.
  5. تقليل التوتر: يمكن أن يمهد الإجهاد الطريق لضعف جهاز المناعة، مما يجعلك عرضة للعدوى والأمراض. مارس اليوجا وتأمل اليقظة وتمارين التنفس العميق والاستماع إلى الموسيقى الهادئة لتقليل التوتر وإرخاء جسمك.
  6. غسل اليدين: اغسل يديك جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد كل عطسة وقبل وبعد تناول وجباتك. تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدٍ غير مغسولة.
  7. آداب السعال: اسعل دائماً في منديل ورقي أو بمرفقك. ثم اغسل يديك.
  8. تنظيف الأسطح: حافظ على نظافة محيطك. قم بتنظيف وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام لتجنب انتشار العدوى.
  9. تجنب الحشود الكبيرة: إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف، فمن المستحسن تجنب الحشود الكبيرة. ارتد أقنعة للوقاية من الالتهابات.
  10. احصل على التطعيم: من أكثر الطرق فعالية للوقاية من العدوى أن يتم التطعيم. لذلك يتم أخذ لقاح الأنفلونزا الذي يتم حقنه عادة في أعلى الذراع أو الفخذ حسب العمر. تتسبب لقاحات الإنفلونزا في تطوير الأجسام المضادة للحماية من أمراض الإنفلونزا.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply