in

كيف تقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم؟

من بين جميع أنواع سرطانات الدم، تعد اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي المتعدد الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعاً.

يشكل سرطان الدم خطراً على خلايا الدم لدينا، والتي تمدنا بالطاقة، وتساعد في مكافحة العدوى، وتمنع النزيف الزائد، ويؤثر سرطان الدم على كيفية إنتاج الجسم للخلايا وكيفية عملها. تبدأ معظم سرطانات الدم في نخاع العظام، وهو المكان الذي تتشكل فيه الخلايا الجذعية وتنضج وتصبح خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء (WBCs) والصفائح الدموية.

عندما يتغير الحمض النووي أو يتحور، فإنه يعطي تعليمات جديدة لخلاياك، وبسبب ذلك يطور جسمك خلايا دم غير طبيعية تنمو وتتكاثر بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية. نتيجة لذلك، يتم اكتشاف خلايا الدم الطبيعية وسط خلايا غير طبيعية، والتي تحتكر المساحة في نخاع العظام. مع مرور الوقت، ينتج نخاع العظم عدداً أقل من الخلايا الطبيعية، مما يؤثر أيضاً على مهمتهم الأساسية في مكافحة العدوى، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، والسيطرة على النزيف.

ما هي أنواع سرطان الدم المختلفة؟

فيما يلي الأنواع المختلفة لسرطان الدم:

  1. اللوكيميا: اللوكيميا تصيب خلايا الدم البيضاء. يضعف الإنتاج السريع غير الطبيعي لكرات الدم البيضاء قدرة الجسم على محاربة العدوى وقدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.
  2. سرطان الغدد الليمفاوية: سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من سرطان الدم يؤثر على الجهاز اللمفاوي. الخلايا الليمفاوية هي خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات. تصبح الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية خلايا سرطان الغدد الليمفاوية التي تتكاثر وتتجمع في الأنسجة. هناك نوعان من سرطان الغدد الليمفاوية – سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين والليمفوما اللاهودجكين. يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين على الخلايا البائية ويحدث بشكل أساسي في مرحلة المراهقة أو كبار السن. يؤثر اللاهودجكين على الخلايا البائية والخلايا التائية (وهي خلايا الدم البيضاء للجهاز المناعي المسؤولة عن الاستجابة المناعية التكيفية في الكائن الحي).
  3. المايلوما: المايلوما هو سرطان خلايا البلازما، مما يمنع عمل الأجسام المضادة وإنتاجها، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.

أعراض الإصابة بسرطان الدم

فيما يلي بعض أعراض سرطان الدم:

  • فقدان الوزن غير المبرر
  • كدمات ونزيف غير مبرر
  • كتل أو تورم
  • التعرق الليلي الغارق
  • ضيق في التنفس
  • ألم في عظامك أو مفاصلك أو بطنك

يمكن تشخيص سرطان الدم بالعديد من طرق التشخيص والتقييمات السريرية، مثل اختبارات الدم واختبارات نخاع العظام والتنميط النووي والتحليل الجزيئي. بسبب التقدم في المجال الطبي، فإن سرطان الدم لديه معدل شفاء مرتفع.

علاج سرطان الدم

يمكن تطبيق العديد من العلاجات اعتماداً على نوع سرطان الدم الذي تعاني منه.

  • زرع نخاع العظم هو إجراء لاستبدال نخاع العظم التالف أو التالف. تستخدم السيقان السليمة لتحل محل الخلايا المصابة بالسرطان.
  • يشمل العلاج الكيميائي استخدام مواد كيميائية معينة لقتل الخلايا المسببة للسرطان في جسم المريض. في بعض المرضى ، يتم إجراء زراعة الخلايا الجذعية مع العلاج الكيميائي.
  • يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية في المناطق المصابة من الجسم. هذا العلاج مفيد للأشخاص الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية.
  • يستخدم العلاج المناعي جهاز المناعة في الجسم لمحاربة سرطان الدم عن طريق إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply