in

كيف نهتم بنظافة الأسنان وصحتها؟

يتطلب الحصول على أسنان صحية وجميلة رعاية مدى الحياة حتى لو لديك أسنان رائعة فمن الضروري جداً العناية بها بشكل يومي وهذا يتضمن ضرورة اقتناء منتجات العناية بالأسنان والفم ومراعاة العادات اليومية التي تتضمن بعض الممارسات مثل:

1- لا تذهب إلى النوم من دون تنظيف أسنانك من الضروري جداً تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم ولا يجب أبداً إهمال تنظيفها ليلاً فالعناية بها قبل النوم يخلص الفم من الجراثيم والأوساخ التي تتراكم طوال اليوم على الأسنان.

2- الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان مهمة جداً فتنظيفها بطريقة خاطئة أمرٌ سيء مثل عدم تنظيفها على الإطلاق لذلك خذ وقتك في تحريك الفرشاة وبحركات دائرية لطيفة لإزالة طبقة البلانك العنيدة فإنّ تراكم الأوساخ وتصلبها على الأسنان قد يسبب القلاع والتهاب اللثة.

3- نظف اللسان في كل مرة تنظف فيها أسنانك فعدم تنظيفه يؤدي إلى روائح الفم الكريهة وليس هذا فحسب يؤدي أيضاً إلى مشاكل أخرى تتعلق بالفم لذلك نظف لسانك برفق في كل مرة.

4- استخدم معجون أسنان جيد ويحتوي في تركيبه على الفلورايد لذلك عندما تختار معجون حاول البحث عن أشياء أكثر أهمية من قوة التبييض والنكهات مثل احتوائه على مادة الفلورايد الهامة فهي مادة تشكل دعامة أساسية لصحة الفم وهو وسيلة الدفاع ضد التسوس إنه يحارب جراثيم الأسنان ويوفر حاجزاً وقائياً للأسنان.

5- استخدم الخيط لتنظيف الأسنان فهو يعمل عمل الفرشاة ومهم مثلها فالتنظيف بالخيط ليس فقط للحصول على قطع صغيرة من الطعام تكون عالقة بين الأسنان فهذه الطريقة أكد الباحثون على أنها تحفز اللثة وتقلل من البلانك وتساعد في تقليل الالتهاب وعادةً ما يكون استخدام الخيط مرة واحدة يومياً كافي للحصول على الفوائد منه.

6- استخدم غسول الفم فهو ضروري ويساعد في تقليل حموضة الفم وينظف المناطق التي يصعب تنظيفها بالفرشاة داخل وحول اللثة ويعيد تمعدن الأسنان فهذا الغسول يحقق التوازن وهو مثالي للأطفال غير القادرين على تنظيف أسنانهم بالخيط وحاول أن تستشير الطبيب حول الغسول المناسب وإذا كان للأطفال يجب أن يؤخذ بحذر لذوي الأسنان الحساسة.

7- اشرب الماء فالماء أفضل المشروبات لرفع الصحة العامة بما في ذلك صحة الفم لذلك يجب شرب الماء بعد كل وجبة وهذا يساعد في التخلص من بعض الأطعمة والمشروبات اللزجة والحامضة العالقة بين الأسنان.

8- تناول الخضار والفواكه القاسية والمقرمشة والتي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الضرورية للأسنان والتي تحتوي أيضاً على الألياف الضرورية وهي الأفضل لصحة الإنسان فهذه الوجبات القاسية تجعل الفكان يعملان وتحمي الأسنان وتقويها.

9- التقليل من الأطعمة الحمضية والسكرية فالسكر يتحول إلى حمض في الفم وهذا يؤدي إلى تآكل الأسنان وإلى تسوسها والفواكه الحمضية والشاي والقهوة تتلف مينا الأسنان وتضعفها جداً وهذا لا يعني بالضرورة الابتعاد عن هذه الأطعمة والمشروبات ولكن أكلها  باعتدال وحذر والانتباه بعدها لصحة الأسنان.

10- مراجعة الطبيب مرتين في السنة على الأقل حتى لو كانت الأسنان سليمة ومعافاة فالجميع بحاجة إلى زيارة الطبيب باستمرار لتنظيف الأسنان وإجراء فحوصات وتحديد المشكلات المحتملة وتقديم العلاج والحلول لها.

11- تعاقد مع شركات لتأمين الأسنان التي تغطي فحوصات الأسنان المتكررة فاستغل هذا وبالأخص إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الأسنان والتهاب اللثة والتسوس وتآكلها.

12- أقلع عن التدخين إذا أمكنك ذلك فالتدخين يرتبط ارتباطاً كبيراً ووثيقاً بأمراض اللثة وتفاقمها فالتدخين يجعل جهاز المناعة ضعيف وهذا يجعل من الصعب محاربة مشاكل وأمراض اللثة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply