in

ما الذي يسبب العقم عند النساء؟

إن الحمل بطفل هو عملية فسيولوجية معقدة، فهناك العديد من الأجزاء المتشابكة التي تعمل معاً لإنجاب طفل. يحتاج الرجال إلى حيوانات منوية صحية وتحتاج النساء إلى بويضات صحية، بعد ذلك يجب فتح قناتي فالوب للوصول إلى البويضة، إذا تمكنت الحيوانات المنوية من الوصول إلى هذا الحد فيجب أن تكون بصحة جيدة بما يكفي لتخصيب البويضة. بمجرد الإخصاب، يجب أن يكون لبطانة الرحم البيئة المناسبة لزرع الجنين.

في الأزواج الخصبين، تعمل هذه العملية في وئام. في بعض الحالات، يعاني الرجال والنساء على حد سواء من العقم، ومن المرجح أن تتحمل النساء مثل هذه المصاعب.

ما مدى شيوع العقم؟

يُنظر إلى النساء إلى حد كبير على أنهن الأكثر تضرراً من العقم، ولكن يمكن أن يعاني منه الرجال أيضاً. في الواقع ، 11 في المائة من النساء و 9 في المائة من الرجال يعانون من مشاكل الخصوبة.

تلعب الشيخوخة دوراً في عقم النساء، ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض كمية ونوعية البويضات المتاحة للحمل وزيادة الإجهاض. تبلغ خصوبة النساء نصف في الثلاثينيات من العمر كما في العشرينات من العمر. تقل فرص إنجاب الأطفال بعد سن 35. من ناحية أخرى، تنخفض خصوبة الذكور بشكل أبطأ.

إن 80 إلى 90 في المائة من الأزواج سيحملون في غضون عام واحد من محاولة الحمل. ومع ذلك، فإن البالغين الأصحاء الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً لديهم فرصة 40 إلى 60 في المائة للحمل بعد المحاولة لمدة ثلاثة أشهر فقط.

لسوء الحظ، العمر ليس شيئاً يمكن تغييره. هناك عوامل أخرى يجب مراقبتها لتقليل مخاطر العقم. لا تدخن، وقلل من استهلاك الكحول وحافظ على وزن صحي لتجنب أي مشاكل محتملة.

لماذا تعاني بعض النساء من العقم؟

أشياء كثيرة يمكن أن تسبب العقم. يمكن أن يكون مشكلة في الجهاز التناسلي الأنثوي أو الجهاز التناسلي الذكري أو مزيج من الاثنين. بالنسبة للنساء، يجب أن يعمل كل من المبيضين وقناتي فالوب والرحم بشكل صحيح للسماح بالحمل، وأي مشاكل مع هذه يمكن أن تسبب العقم.

عوامل الخطر الشائعة لدى النساء هي العمر (35 سنة وما فوق)، والتهاب الحوض، وانتباذ بطانة الرحم، والتشخيص السابق للسرطان، وتشوهات الرحم، وأمراض المناعة الذاتية والأسباب الجينية.

اضطرابات التبويض

أثناء الدورة الشهرية، يتم إطلاق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب. انقطاع الإباضة هو المصطلح الطبي الذي يشير إلى عدم حدوث الإباضة لدى النساء. تمثل اضطرابات الإباضة 25 بالمائة من مشاكل العقم. فيما يلي بعض اضطرابات التبويض الشائعة:

  1. متلازمة تكيس المبايض (PCOS): متلازمة تكيس المبايض هي اختلال هرموني يتسبب في عدم نمو البويضة أو إطلاقها أثناء الإباضة. تؤثر هذه الحالة على 10 في المائة من النساء اللائي يحملن (تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا) وهو السبب الأكثر شيوعًا لعقم النساء.
  2. تناقص احتياطي المبيض (DOR): هذه الحالة ناتجة عن فقدان المبايض لقدرتها على الإنجاب. بعبارة أخرى ، هناك عدد أقل من البويضات ذات جودة أقل وأقل جودة للحمل. يعد انخفاض عدد البويضات من الآثار الجانبية الطبيعية للشيخوخة، على الرغم من أنه قد يحدث نتيجة إصابة أو مضاعفات جراحية.
  3. انقطاع الطمث الوظيفي (FHA): يمكن أن يسبب الإجهاد الهايبوتلاموس، الذي يربط الدماغ بجهاز الغدد الصماء، من إنتاج الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH). يعمل GnRH كرسول للمبايض لإنتاج الإستروجين. عندما ينخفض إنتاج الإستروجين، والذي يمكن أن يحدث عندما يمارس الشخص الكثير من التمارين أو لا يأكل ما يكفي، تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة أو تتوقف تماماً.
  4. قصور المبيض المبكر (POI): غالباً ما يشار إلى هذه الحالة على أنها انقطاع الطمث المبكر حيث لا ينتج المبيضان بويضات تحت سن الأربعين. يمكن أن تسبب اضطرابات المناعة الذاتية أو العلاج الكيميائي POI. ما يصل إلى واحدة من كل 10 نساء مصابات بالنقاط المهمة ما زلن قادرات على الحمل بشكل طبيعي.
  5. سن اليأس: جزء طبيعي من الشيخوخة، يحدث هذا بشكل عام عند النساء في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر عندما لا يكون لديهن فترة لمدة عام واحد على الأقل.

تلف قناة فالوب

تحدث هذه المشكلة التشريحية عند تلف أو انسداد قناة فالوب، مما يمنع البويضة والحيوانات المنوية من الالتقاء. يمكن أن تسبب الندوب الناتجة عن جراحة البطن أو مرض التهاب الحوض الناجم عن الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان أو الكلاميديا مشاكل في قناة فالوب.

بطانة الرحم

تحدث هذه الحالة عندما تنمو بطانة الرحم (الأنسجة الموجودة داخل الرحم) خارج الرحم بدلاً من الداخل. يمكن للأنسجة الزائدة أن تسد قناتي فالوب بسبب التندب. 10 في المائة من النساء اللائي يحملن الإنجاب مصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

أسباب الرحم

يمكن للأورام الليفية الرحمية، وهي مزيج من الخلايا والأنسجة في الرحم، أن تسد قناتي فالوب أو تعطل زرع البويضة. على الرغم من أن الانتباذ البطاني الرحمي يؤثر على قناتي فالوب، إلا أنه يمكن أن يسبب تندباً أو التهاباً في الرحم. العيوب الخلقية، مثل شكل الرحم غير الطبيعي، يمكن أن تسبب أيضاً العقم في المستقبل.

تلف عنق الرحم

يمكن أن يؤدي تلف عنق الرحم إلى تضيقه أو قصره، وهو ما يسمى أيضاً تضيق عنق الرحم. في أحيان أخرى، يكون مخاط عنق الرحم هو الجاني، ويمنع الحيوانات المنوية من التحرك عبر المهبل وعنق الرحم. يمكن أن يحتوي المخاط أيضاً على أجسام مضادة تنبه جهاز المناعة عن طريق الخطأ لمهاجمة وقتل الحيوانات المنوية.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply