in

ما هو ضباب الدماغ؟

ضباب الدماغ هو شعور غير مريح بالتباعد، يمكن أن يجعل من الصعب عليك التركيز على المهام التي تقوم بها، أو تذكر الأشياء، أو الانتباه إلى ما يجري من حولك، ويمكن أن يجعلك أيضاً تشعر بأنك خارج عن طبيعتك وعلى عكس نفسك.

إن ضباب الدماغ في الواقع لا يعد حالة طبية، ولكنه مصطلح يستخدم لوصف الشعور بالخمول الذهني والغموض، ويمكن أن يكون أحد أعراض الحالات الصحية الأخرى.

يسبب ضباب الدماغ الشعور بنقص في الوضوح العقلي؛ يمكن أن تؤثر على قدرتك على التركيز وتجعل من الصعب عليك تذكر الأشياء.

أسباب ضباب الدماغ

يمكن أن يتسبب عدد من العوامل والحالات الصحية في ضباب الدماغ ، بما في ذلك:

– قلة النوم.

– زيادة مستويات التوتر.

– الاكتئاب.

– مرض عقلي.

– فترة ما قبل انقطاع الطمث.

– بعض أنواع الأدوية.

– الأمراض الهرمونية، مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

– الحالات الصحية المزمنة، مثل التصلب المتعدد.

– نقص المغذيات، مثل نقص فيتامين ب 12.

– الالتهابات الفيروسية، مثل COVID-19 و SARS و H1N11.

يمكن أن يتسبب مرض كوفيد -19 في حدوث التهاب في الدماغ، مما قد يؤثر على قدرة الخلايا العصبية في الدماغ على التواصل مع بعضها البعض، ويؤدي إلى ضباب الدماغ، ومع ذلك فإن التوتر والقلق والعزلة والتهديد من جائحة الفيروس التاجي يمكن أن يتسبب أيضاً بشكل غير مباشر في ضباب الدماغ، لأنه قد يكون مرهقاً لعقلك.

من المعتاد أن يكون سبب ضباب الدماغ هو مزيج من عاملين أو ثلاثة من هذه العوامل لأنها غالباً ما تسير جنباً إلى جنب، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى قلة النوم أو العكس، وبالمثل يمكن أن يؤثر التوتر على نومك ويسبب الاكتئاب، وقد يترافق انقطاع الطمث مع قلة النوم والاكتئاب.

أعراض ضباب الدماغ

إذا كان لديك ضباب في المخ، فقد تواجه صعوبة في الوظائف المعرفية، مثل:

– التركيز على فكرة.

– استدعاء الأشياء.

– تعدد المهام.

– متابعة المحادثات.

– الاهتمام بمحيطك.

– يمكن أن يسبب ضباب الدماغ أيضاً أعراضاً مثل الصداع والإرهاق العقلي.

نصائح وحيل لتقليل ضباب الدماغ

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل ضباب الدماغ:

1- الحصول على قسط كافٍ من النوم: النوم مهم لعقلك وجسمك لإزالة السموم غير الصحية التي يمكن أن تسهم في ضباب الدماغ، حاول أن تتبع جدولاً ثابتاً للنوم واحصل على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل هاتفك المحمول أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون قبل النوم.

2- جرب أشياء جديدة: اجعل عقلك منخرطاً في أنشطة تحفيز ذهني وابذل جهداً لتجربة أشياء جديدة، على سبيل المثال اتخذ طريقاً مختلفاً إلى العمل، أو جرب طريقة مختلفة لمهمة تقوم بها بانتظام، أو استمع إلى موسيقى مختلفة، يمكن أن يساعد هذا في زيادة إنتاج مادة كيميائية في الدماغ تسمى النورإبينفرين، والتي تحفز الدماغ.

3- تجنب تعدد المهام: يمكن أن يؤدي تعدد المهام إلى استنزاف طاقتك وتقليل إنتاجيتك، خاصة إذا كنت تحاول القيام بنشاطين يتطلبان تفكيراً واعياً، بدلًا من ذلك حاول التركيز على شيء واحد في كل مرة.

4- اعمل على تحسين ذاكرتك: إذا كنت تميل إلى نسيان الأشياء، فحاول استخدام حيل مختلفة لتحسين ذاكرتك، على سبيل المثال يمكن أن تساعدك القوافي أو فن الإستذكار أو الإشارات المرئية أو اللفظية على تذكر الأشياء المهمة، يمكنك أيضاً محاولة التكرار؛ فإذا أخبرك شخص ما باسمه، فإن إعادة تكراره يمكن أن يساعدك على تذكره.

5- خذ فترات راحة ذهنية: اجعل اتخاذ بضع فترات راحة ذهنية خلال اليوم هدفاً، حيث لا تفكر في أي شيء، يمكنك إغلاق عينيك أو المشي لمسافة قصيرة أو النظر من نافذتك.

6- ركز انتباهك: إذا انشغلت بأشياء متعددة أو فقدت التركيز، فحاول أن تبطئ وتركز كل انتباهك على مهمة واحدة، ثم اعمل على إكمال تلك المهمة، مهما كانت صغيرة.

7- حافظ على نشاطك الاجتماعي: يمكن أن تؤدي المشاركة في الأنشطة الاجتماعية إلى تحسين مزاجك وذاكرتك وإدراكك.

8- الانخراط في التفكير العميق: مرّن عقلك من خلال قضاء بعض الوقت في التفكير العميق كل يوم، على سبيل المثال إذا كنت قد قرأت مقالًا، فاقضي 10 دقائق في التفكير في محتويات المقالة.

9- جرب التأمل: يمكن أن يساعد التأمل في تقليل التوتر وإرخاء عقلك وجسمك.

10- ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن يؤدي الحفاظ على النشاط البدني إلى تحسين صحتك العقلية.

11- اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ، في تحسين الذاكرة والإدراك وصحة الدماغ.

12- تجنب الكحول والمخدرات: يمكن لهذه المواد أن تضعف حواسك وتؤثر سلباً على عقلك.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply