in

8 فوائد فعالة للكافيين

الكافيين مركب نشط موجود في المشروبات المفضلة لدينا مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة المفضلة لدينا، ويوجد أيضاً في منتجات مختلفة. الكافيين هو أحد أكثر الأطعمة استهلاكاً في جميع أنحاء العالم وهو الرفيق المثالي لكثير من الناس لأنه يفيدهم بكل الطرق الممكنة.

سنتعرف على 8 فوائد للكافيين في هذه المقالة، وسوف يفاجئك بعد معرفة مقدار الكافيين المفيد لجسمنا. ومع ذلك، تذكر عدم الإفراط في تناول الكافيين لأنه سيكون له آثار جانبية أيضاً.

يتم استهلاك الكافيين من خلال القهوة والشاي والشوكولاتة الداكنة والكاكاو والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعدد قليل من الأدوية غير الموصوفة مثل شراب السعال وما إلى ذلك. لذلك، فأنت تستهلك الكافيين كل يوم تقريباً. دعونا نتعلم فوائد الكافيين لفهمه بشكل أفضل.

الفوائد الفعالة للكافيين

أولاً: الكافيين يقلل من آلام العضلات

وجد الباحثون أن الكافيين يحتمل أن يحفز إفراز B-endorphins والهرمونات التي تثبط الإحساس بالألم. لذلك  بعد التمرين، إذا شعرت بألم في عضلاتك، اشرب الكافيين لتخفيف الألم. ومع ذلك، يجب الحد من تناول الكافيين بكميات كبيرة لأنه قد يتسبب في ترقق العظام.

ثانياً: ينتج عن الكافيين تأثيرات أسرع للأدوية

يوجد الكافيين أيضاً في عدد قليل من الأدوية، وقد يساعد بعض الأدوية على العمل بشكل أسرع. يساعد الكافيين على انقباض الأوعية الدموية، مما يساعد الجسم على امتصاص الأدوية بسرعة أكبر، ولهذا يضاف إلى بعض الأدوية المسكنة للألم. تشير بعض المواقع الصحية إلى أنه من الآمن تناول الباراسيتامول مع الكافيين.

ثالثاً: الكافيين يساعد في الوقاية من مرض السكري

تحتوي القهوة على معادن ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في الوقاية من مرض السكري. وجدت دراسة قدرة مركبات القهوة على منع عديد الببتيدات التي تسبب البروتين غير الطبيعي الموجود في مرضى السكري من النوع 2.

رابعاً: الكافيين قد يخفف الربو

يمكن أن يكون شرب كمية قليلة إلى معتدلة من الكافيين علاجاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الربو. يمكن استخدام الكافيين، في شكل قهوة، للوقاية من نوبة الربو في بعض الحالات الطارئة. بالطبع، لا نقصد هنا استبدال أي دواء.

خامساً: الكافيين يساعد في الوقاية من حصوات المرارة

حصوات المرارة عبارة عن مواد صغيرة في المرارة تسبب تحص صفراوي. يساعد تناول الكافيين المناسب على منع تكوّن حصوات المرارة. بناءً على بعض الدراسات، فإن حوالي 25 بالمائة من الأشخاص الذين يستهلكون 3 أكواب من القهوة في اليوم يكونون أقل عرضة للإصابة بحصوات المرارة.

سادساً: الكافيين يساعد في الوقاية من الاكتئاب

الاكتئاب مرض قاتل يقتل أي شخص ببطء. النساء اللاتي يستهلكن 2-3 أكواب من القهوة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. تشير Healthline إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يرتبط بانخفاض مخاطر الاكتئاب، ولكن ليس المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين. إن استهلاك الكافيين بكميات مناسبة يرفع من مزاجك ويحفز عقلك، مما يقلل من مشاعر الاكتئاب.

سابعاً: الكافيين يساعد على تحسين مهارات الذاكرة

الكافيين منبه طبيعي قد يرتبط بتعزيز مهارات الذاكرة. كان أداء النساء في سن 60 وما فوق اللائي يشربن كوبين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يومياً أفضل في الذاكرة من أولئك اللائي شربن فنجاناً واحداً فقط في اليوم. يؤثر الكافيين على الدماغ، مما يجعله أكثر يقظة. لا تزال الأبحاث مستمرة في دراسة تأثيرات الكافيين على الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى.

ثامناً: قد يقلل الكافيين من خطر الإصابة بالسرطان

ارتبطت النساء (أيضاً في النساء بعد انقطاع الطمث) اللائي تناولن الكافيين بكميات مناسبة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي. وجد أن الكافيين يؤخر ظهور سرطان الثدي. على الرغم من وجود العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها، فقد خلص العديد من الباحثين إلى أن الكافيين مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي في الوقت الحالي.

القهوة والشاي هي الأجزاء التي لا يمكن تجاهلها في حياتنا. لكن من الجيد معرفة أن الكافيين فيها يأتي بفوائد على أجسامنا. لكن الكافيين مفيد لجسمنا طالما أننا نستهلكه باعتدال. بعد تعلم فوائد الكافيين، يمكننا استهلاكه بكميات مناسبة بأمان.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply