in

أفضل 12 طريقة طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

تعتبر مشكلة الشعر الناتجة عن حكة فروة الرأس وقشرة الرأس واحدة من أكثر المشاكل المتعلقة بالشعر شيوعاً. قد يكون لديك زيادة في قشرة الرأس بسبب فروة الرأس الجافة، كما أنه ناتج عن حالة جلدية تسمى التهاب الجلد الدهني، ويمكن أن تسبب الإكزيما أو الصدفية أو فرط نمو خميرة مثل الفطريات التي تسمى الملاسيزية قشرة الرأس في شعرك.

قد تشمل العلاجات التي تقدمها الصيدليات الشامبو الذي يحتوي على بيريثيون الزنك، والذي يركز بشكل أساسي على الفطريات والبكتيريا؛ الكيتوكونازول، وهو أيضاً مضاد للفطريات؛ قطران الفحم وكبريتيد السيلينيوم، والتي تقلل من نمو وتموت خلايا الجلد على فروة رأسك؛ وحمض الساليسيليك، الذي يساعد في تفكيك القشرة البيضاء مما يجعلها سهلة التنظيف.

من أجل أن يكون شعرك خالياً من القشرة، عليك أن تحافظ عليه نظيفاً. يعد استخدام الشامبو والتكييف المناسبين أحد أسرع الطرق للتخلص من القشرة بشكل دائم من الشعر. يمكنك أيضاً التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس بشكل طبيعي باستخدام العلاجات المنزلية مثل الليمون والخل والصبار والبيض واللبن الرائب وما إلى ذلك. هذه النصائح مفيدة لكل من الرجال والنساء في القضاء على الجلد الميت والزيوت من الشعر مما يجعلها نظيفة و صحيح. ومع ذلك، قد يستغرق هذا العلاج وقتاً لتقديم نتيجة. قد يستغرق الأمر وقتاً يتراوح من يوم إلى أسبوع، لذلك عليك التحلي بالصبر.

إذا لم تعالج قشرة الرأس في الوقت المناسب، فقد تنمو بشكل مفرط في شعر ، وغالباً ما يجد الشخص المصاب بالقشرة المفرطة صعوبة في التكيف اجتماعياً لأن القشرة البيضاء لا تظهر فقط في الأمشاط والفرش، ولكنها غالباً ما تكون مرئية في خط الشعر أو السقوط على الكتف.

علاجات منزلية سهلة لمنع تساقط الشعر وقشرة الرأس

أولاً: الأسبرين

يحتوي الأسبرين على نفس المكون الديناميكي – حمض الساليسيليك مثل معظم أنواع الشامبو الطبي لعلاج قشرة الرأس. يمكنك مراقبة زيادة قشرة الرأس عن طريق طحن حبتين من الأسبرين في مسحوق ناعم وخلطه مع كمية الشامبو التي تستخدمها لغسل شعرك. ضع هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 1-2 دقيقة ثم اشطفيه جيداً ثم اغسلي شعرك مرة أخرى بالشامبو.

ثانياً: زيت شجرة الشاي

أشارت الدراسات إلى أن الشامبو، حتى مع وجود نسبة ضئيلة من زيت شجرة الشاي، يمكن أن يحسن بشكل كبير من صلابة قشرة الرأس. أضف القليل من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو المعتاد أثناء غسل شعرك بالشامبو. سيساعد هذا بالتأكيد على إزالة القشرة من شعرك.

ثالثاً: صودا الخبز

تعد صودا الخبز المتوفرة عادة في مطبخك من أفضل علاجات قشرة الرأس. يساعد في توفير فروة رأس خالية من الحكة وخالية من القشرة. ضع صودا الخبز على شعرك المبلل وافركه جيداً على فروة رأسك. ثم لا تغسل شعرك بالشامبو بدلاً من ذلك فقط اغسل شعرك بالماء. تساعد صودا الخبز في القضاء على الفطريات شديدة النشاط التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس، وقد تجعل صودا الخبز شعرك جافاً في البداية ولكن فروة رأسك ستبدأ في إنتاج زيوت طبيعية بعد بضعة أسابيع وهذا سيجعل شعرك أكثر نعومة وخالياً من القشرة.

رابعاً: خل حمض التفاح

يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة قشرة الرأس، لأن الحموضة الموجودة في خل التفاح تغير درجة الحموضة في فروة رأسك، مما يجعل نمو الخميرة أمراً صعباً. لاستخدامه، تحتاج إلى إضافة ربع كوب من خل التفاح إلى ربع كوب من الماء وحفظ هذا الخليط في زجاجة رذاذ ورش هذا الخليط على فروة رأسك. ثم لف منشفة على رأسك واترك الخليط على رأسك لمدة 15 إلى ساعة ثم اغسل شعرك. كرر هذا مرتين على الأقل في الأسبوع.

خامساً: غسول الفم

تقرأها بشكل صحيح، فغسول الفم الذي يحتوي على الكحول يمكن أن يتساءل في تقليل قشرة الشعر من شعرك. غسول الفم مليء بخصائص مضادة للفطريات تساعد في منع الخميرة المسببة للقشرة من النمو. اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد ثم اشطفيه بغسول الفم. ثم رطبي شعرك

سادساً: زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل العلاجات لأية مشاكل للشعر. فهو لا يقلل من قشرة الرأس فحسب، بل يوفر أيضاً العناصر الغذائية للشعر مما يجعله ينمو أكثر نعومة وحريراً. يشار إليه على أنه علاج “مجرب وحقيقي” لمشكلة قشرة الرأس. قبل الاستحمام، دلكي فروة رأسك وشعرك بزيت جوز الهند ودعي الزيت يجلس لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك. يمكنك أيضاً اختيار الشامبو الذي يحتوي بالفعل على زيت جوز الهند للتخلص من قشرة الرأس بسرعة.

سابعاً: الليمون

من المؤكد أن تدليك فروة رأسك بعصير الليمون يقلل من قشرة شعرك. اخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء واشطف شعرك بهذا الخليط. كرر هذه العملية يومياً حتى تتخلص فروة رأسك وشعرك من قشرة الرأس. يساعد الليمون المحمّل بحمض الستريك على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لفروة رأسك، مما يساعد على التخلص من قشرة الرأس بسرعة.

ثامناً: الملح

إن خشونة تناول الملح تصنع المعجزات لإزالة قشرة الشعر من شعرك. افركي فروة رأسك بملعقة كبيرة من الملح قبل الشامبو. ضع الملح على فروة رأسك وقم بتدليكه جيداً لتوزيعه بالتساوي على فروة الرأس. بعد بضعة أيام، ستدرك أنه قد نجح في إزالة الجلد الجاف والقشاري من رأسك.

تاسعاً: الصبار

يمكنك التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس عن طريق تدليك فروة رأسك بالصبار قبل غسل الشعر بالشامبو. يحتوي الصبار على تأثيرات مبردة لها تأثيرات مهدئة على حكة فروة الرأس.

عاشراً: الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفطريات، وهي مثالية للقضاء على البكتيريا المسببة للقشرة. سحق الثوم وافركه في فروة رأسك جيداً. اخلطي الثوم مع العسل قبل دهنه على فروة رأسك لأن ذلك سيجنبك الرائحة القوية.

أحد عشر: زيت الزيتون

دلكي شعرك بزيت الزيتون واتركي الزيت طوال الليل، ثم اغسله في اليوم التالي بالشامبو المعتاد. من أجل التخلص من القشرة بسرعة، يجب أن تبحثي عن شامبو يحتوي على زيت الزيتون.

إثنا عشر: حافظي على ترطيب شعرك

يصبح شعرك جافاً بسبب قلة الرطوبة وهو أيضاً السبب الرئيسي الذي يجعل شعرك دهنياً مما يؤدي إلى زيادة ظهور قشرة الرأس، لذا استخدم بلسماً جيداً ثلاث مرات في الأسبوع للحفاظ على نعومتك ورطوبتك.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply