in

أهم فوائد الموز

يعتبر الموز من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم. يعتبر الموز مفيداً لصحتنا حيث أنه مصدر غني بالعناصر الغذائية ويمكن تناوله بأشكال متنوعة.

العناصر الغذائية الموجودة في الموز

هذه الفاكهة هي مصدر قوة للألياف ومضادات الأكسدة. يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين B6 و C والمغنيسيوم والبروتين مع القليل من الدهون. تحتوي كل موزة على 105 سعرة حرارية وتتكون من الماء والكربوهيدرات، وتحتوي الكربوهيدرات في الموز الأخضر غير الناضج في الغالب على النشا ، والذي يتحول بعد ذلك إلى سكر مع نضج الموز.

5 فوائد صحية للموز

دعونا نلقي نظرة على 5 فوائد صحية لتناول الموز:

أولاً: ينظم ارتفاع ضغط الدم

من الأسباب الرئيسية لضغط الدم هو وجود نسبة عالية من الصوديوم، مما يسبب خللا في مستويات الماء في الجسم، هذا يجعل من الصعب على الكلى طرد الماء الزائد. يمكن للبوتاسيوم الموجود في الموز أن يطرد الصوديوم ويخفف التوتر في جدران الأوعية الدموية، ويقلل من ضغط الدم. يقلل البوتاسيوم أيضاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويمنع حصوات الكلى ويساعد العضلات على العمل بسلاسة. توفر ثمرة موز متوسطة الحجم 9٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم.

ثانياً: يحد من مستوى السكر في الدم

يحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم، والذي يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان ويساعد على ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات عن طريق تقليل الشهية. يحتل الموز مرتبة منخفضة إلى متوسطة على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس يسلط الضوء على مدى سرعة الأطعمة المختلفة في زيادة مستويات السكر في الدم. وبالتالي، فإن الفاكهة لا تخفض نسبة السكر في الدم فحسب، بل تقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري.

ثالثاً: يحسن الهضم

تشمل فوائد تناول الموز تحسين عملية الهضم. عندما يصاب الفرد بالإسهال، فإنه يواجه فقدان الماء والإلكتروليتات، مثل البوتاسيوم. يعتبر الموز مصدراً مباشراً للإغاثة في مثل هذه الظروف.

رابعاً: مصدر للطاقة

الموز مفيد لصحتنا لأنه من أفضل مصادر الطاقة. إنها الغذاء المثالي للرياضيين بسبب محتواها من المعادن والكربوهيدرات سهلة الهضم. لتقليل الألم المرتبط بالتمارين وتقلصات العضلات.

خامساً: يفيد العقل والمزاج

تفيد فاكهة الموز العقل والمزاج. يحتوي على التربتوفان ، وهو حمض أميني يساعد في الحفاظ على الذاكرة ويعزز الحالة المزاجية للشخص. يستخدم التربتوفان كذلك لصنع الميلاتونين لتنظيم دورة النوم والسيروتونين الذي ينظم الشهية والمزاج.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply