in

الأسباب الشائعة لتقصف الشعر وكيفية علاجه

لتقصف الشعر أسباب متنوعة فالشعر فيه قشرة داخلية هذه القشرة عبارة عن قشور متداخلة وظيفتها المحافظة على الشعرة وعندما تتفكك هذه القشور يصبح الشعر جافاً ويتقطع في نهاياته وهذا يسبب تلف الشعر إضافةً إلى مظاهر أخرى غير محببة مثل الجفاف والتجعد.

لحماية الشعر من التقصف انتبه إلى النقاط التالية:

1- الغذاء

في الواقع إنّ النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على حيوية الشعر فما تأكله ينعكس على جسدك بشكل كامل ويؤثر أيضاً على شعرك ونموه لذلك حاول أن تحصل على ما يكفي جسمك من عناصر الحديد والزنك وحمض الفوليك وتناول البروتينات بشكل كاف أيضاً والأطعمة النباتية الحاوية على مضادات الأكسدة فهي تحافظ على الشعر وتمنع تلفه.

2-التعب والإرهاق

هناك رابط بين الإجهاد وتساقط الشعر فالتوتر قد يؤدي إلى تكسر الشعر وتعبه وهناك نوع من التعب والإجهاد مرتبط بالشعر وتلفه لذلك يجب التعامل مع هذا التوتر ومعالجته ليصبح الشعر أكثر حيوية وصحة.

3- الجو الجاف

الطقس الحار والجاف والرطوبة المنخفضة أحياناً تسبب جفاف الشعر بشكل غير طبيعي ويتقصف لذلك يجب الانتباه في هذه

الأوقات والابتعاد فيها عن استخدام الماء الساخن واستبداله بالماء الدافئ فالساخن جداً يؤدي إلى مزيد من الجفاف والتعب للشعر.

4- الحرارة وأضرارها

نستخدم دائماً مجفف الشعر أو مكواة الشعر المسطحة ذات الحرارة العالية للتخلص من تجعد الشعر وهذه الحرارة التي نتعامل معها إضافةً إلى ضررها قد يكون استخدامها غير سليم وسبباً في خسارة الشعر وفقدانه.

لذلك يجب دائماً إعطاء الشعر استراحة مرة في الأسبوع على الأقل لتقليل أضرار الأدوات الحرارية ويفضل استخدام أدوات التصفيف الحاوية على السيراميك فهو يوزع الحرارة بشكل متساوي في أقسام الشعر أثناء الاستخدام ويعد أفضل من غيره في حماية الشعر.

5- الإكثار والإفراط في المعالجة

أحياناً جلسات المعالجة الخاصة بالشعر والتلوين قد تكون نافعة في الجلسات الأولى أكثر من غيرها فإذا كنت تقوم بهذه الخدمات بشكل كثير فهذا يؤدي إلى تلف الشعر وتكسره ويجب أن يكون هناك مدة كافية بين هذه الجلسات تقريباً عشرة أسابيع.

6- الإفراط في تنظيف الشعر

فقد يقوم أصحاب البشرة الدهنية بغسل شعرهم بكثرة وقد يكون ذلك زائداً عن حده ولكن هذا السلوك خاطئ ويضر بالشعر حتى لو كان ذو طبيعة دهنية أو زيتية يجب عدم غسله عدة مرات في اليوم أما بالنسبة للشعر الجاف يجب غسله مرة في الأسبوع وتطبيق البلسم على أطرافه.

7- التنشيف الخاطئ

الكثير منا عندما يخرج من الحمام يدلك رأسه بالمنشفة ولكن هذه الحركة ضارة جداً فالشعر يكون ضعيف عند التبلل بالماء ويكون أكثر عرضة للتكسر لذلك يجب فقط وضع المنشفة لامتصاص الماء الزائد.

8- استخدام ربطات الشعر المرنة

فمشكلة ربطات الشعر تكمن في أنها تسحب فروة الرأس وتشد البشرة والشعر معاً وهذا يؤدي إلى تساقطه في كل مرة عند فك الربطات عنه لذلك يجب توخي الحذر والانتباه عند ربط الشعر وعدم شده بشكل مبالغ  فيه.

9- طريقة التمشيط غير الصحيحة

يجب استخدام أمشاط واسعة الأسنان لكي تمنع تكسر الشعر ويجب تمشيط الشعر عندما يكون جافاً والابتعاد عن تسريحه عندما يكون مبللاً لأنه يكون أضعف ويفضل استخدام المشط ذو الشعيرات الطبيعية والابتعاد عن المشط ذو الأسنان البلاستيكية.

10- قص الشعر وتطريفه

هو أمر ضروري فقلة تقليم الشعر تؤدي إلى تلفه وجعله غير صحي ومتقصف فقص الشعر مثل تقشير البشرة تماماً يساعد على نمو الشعر بشكل صحي وسريع والتخلص من النهايات المتكسرة والمنقسمة لذلك يفضل الذهاب إلى المصفف كل شهرين تقريباً لتقليم الأطراف والتخلص من التالف منها.