in

كل ما تحتاج إلى معرفته عن فيتامين د في حليب الثدي

يتلقى أخصائيو التغذية وأخصائيو التغذية السريرية الذين يعملون مع الأمهات المرضعات العديد من الاستفسارات حول مدى انتشار فيتامين (د) في حليب الثدي.

أصبح من المعروف ما يقوم به فيتامين د من وظائف وكيف يمكن أن يرتبط نقصه بمشكلات صحية متعددة موجودة لدى البالغين والأطفال والرضع، وخاصة الإناث البالغات. يزيد نقص المغذيات من خطر الإصابة بالكساح وهشاشة العظام واضطرابات العظام الأخرى.

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساهم في تقوية العظام والتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم. يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية عندما يتجاوز المدخول الغذائي والتركيب الجلدي المتطلبات اليومية.

مرور فيتامين د من خلال حليب الأم

هناك خرافة شائعة مفادها أن فيتامين (د) لا يمر عبر لبن الثدي، ولكن الحقيقة هي أن كمية فيتامين (د) والعناصر الغذائية الأخرى تمر عبر حليب الثدي اعتماداً على عدد مخازن الأم وكميتها. تعاني الأمهات من نقص في فيتامين (د) وكذلك حليب الأم.

يجب أن يكون المهنيون الصحيون قادرين على تثقيف عملائهم حول العوامل المسؤولة عن التسبب في النقص، والتي تشمل ما يلي:

  • سوء تناول النظام الغذائي
  • البدانة
  • عدم كفاية امتصاص العناصر الغذائية بسبب أي حالة طبية
  • لون البشرة الأغمق
  • التعرض غير الكافي لأشعة الشمس

مصادر فيتامين د

ضوء الشمس

تم العثور على شكل من أشكال فيتامين د الذي يصنعه الجسم على جلدنا. هذا النموذج غير نشط حتى يتلامس مع الأشعة فوق البنفسجية. توضح معظم الأبحاث أن التعرض المباشر لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة فقط من الساعة 11 صباحاً إلى 2 مساءً (ساعات الذروة) يكفي لتوفير كميات كافية.

الطعام

هناك عدد أقل من المصادر في النظام الغذائي التي توفر فيتامين د، مثل البيض، والفطر، ومنتجات الألبان المدعمة، والأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون المرقط، إلخ.

المكملات

يتوفر الكثير من المكملات على نطاق واسع في شكل أقراص، ومسحوق، وسائل. المكونات النشطة هي كولي كالسيفيرول وكالسيتريول.

الخلاصة

يمكن العثور على فيتامين د في حليب الثدي ويعتمد على الجرعة. إذا كانت الأم تعاني من نقص، فمن المرجح أن الكمية التي تنتقل إلى الطفل عن طريق الحليب غير كافية تماماً. وللأمهات خيار تناول المكملات تحت إشراف الطبيب.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply