in

كيف تتعرف على العلامات المبكرة للكوليسترول؟

الكوليسترول مادة شمعية مهمة في الدم لبناء الخلايا السليمة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تكوين رواسب دهنية في الأوعية الدموية. يمكن أن تنفجر هذه الترسبات فجأة وتسبب جلطة في الأوعية الدموية، مما يؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

في حين أن الكوليسترول ليس ضاراً بجسمك كله، فإن النوع المعروف باسم البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) يعتبر كوليسترولاً سيئاً، والذي إذا لم يتم فحصه، يمكن أن يعرض الناس لخطر أكبر من المشاكل الصحية. على الرغم من أن الكوليسترول ينتج بشكل طبيعي في الجسم، فإن تناول الأطعمة المشبعة والسكر يمكن أن يؤدي إلى السمنة أو زيادة مستويات الكوليسترول السيئ. إذا ساءت هذه الحالة، فقد تسبب ضيقاً في الصدر وضيقاً في التنفس.

العلامات المبكرة للكشف عن ارتفاع الكوليسترول

فيما يلي بعض العلامات التحذيرية للكوليسترول التي يجب على الناس عدم تجاهلها:

  1. تشير الأعراض التي يصعب الحديث عنها، والتغيرات في لون العين، وظهور الجفون، والرواسب البيضاء والصفراء حول القرنية، والنتوءات الصفراء حول عينيك (المعروفة باسم Xanthelasma بسبب تراكم الكوليسترول تحت الجلد) إلى زيادة مستويات السيئة الكوليسترول. تحدث هذه الحالة بشكل شائع عند المدخنين أو الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو السكري أو السمنة.
  2. يمكن أن يكون التنميل في القدمين والساق أحد العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. عندما تتطور اللويحات في الشرايين والأوعية الدموية، فإنها تسبب انقطاعاً في تدفق الدم. يمنع هذا الدم الغني بالأكسجين من الوصول إلى ذراعيك وساقيك، مما قد يسبب إحساساً بالوخز وعدم الراحة. تشمل بعض العلامات الأخرى التقلصات، وبرودة الساقين أو القدمين، والقروح التي لا تلتئم.
  3. احتفظ بعلامات مثل ضيق التنفس وألم في البطن أو الفك أو الظهر والتعب الشديد وألم الصدر والغثيان. يمكن أن تكون مرتبطة بمرض الشريان التاجي (CAD) الناجم عن تراكم اللويحات التي تضيق أو تصلب الشرايين التي تزود القلب بالدم.
  4. الدوخة المفاجئة، وفقدان التوازن والتنسيق، وتداخل الكلمات، والارتباك، وعدم تناسق الوجه، والصداع الشديد، وعدم وضوح الرؤية، والتنميل في جانب واحد من الجسم هي أعراض السكتة الدماغية. يحدث هذا عندما يقل أو ينقطع إمداد الدم إلى جزء مهم من دماغك.

بعض العادات الصحية لتقليل مخاطر الكوليسترول

يعد تبني ممارسات نمط الحياة الصحي في أقرب وقت ممكن أمراً ضرورياً لتقليل احتمالية ارتفاع الكوليسترول في الدم:

  • تجنب الكحوليات والتدخين، حيث يعتبران في كثير من الأحيان سبباً جذرياً للإجهاد وارتفاع ضغط الدم وخطراً قوياً على صحة قلبك.
  • استهلك نظاماً غذائياً منخفض الدهون المشبعة ولكنه مصدر طاقة للألياف.
  • يجب الحفاظ على وزن صحي، حيث يعد تناول الأطعمة غير المرغوب فيها والمقلية والمعالجة والسكرية سبباُ رئيسياُ للسمنة. كلما زادت الدهون في منطقة البطن، زادت احتمالية وقوعه فريسة للكوليسترول الضار.
  • تمرن يوميا، وجرب أي شكل من أشكال النشاط، سواء كان ذلك في التمارين الرياضية، أو الرقص، أو تمارين القوة. حافظ على نشاطك لأن نمط الحياة المستقرة ضار بصحتك.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply