in

كيف يؤثر الصيام على ضغط الدم؟

الصوم ممارسة شائعة يتبعها الكثير منا لعدة أسباب. اليوم، يعد الصيام المتقطع أيضاً اتجاهاً شائعاً لنظام غذائي لفقدان الوزن.

تابع القراءة لمعرفة كيف يؤثر الصيام على ضغط الدم وكيف يجب أن تخطط لصيامك.

كيف يؤثر الصيام على قلبك؟

يمكن أن يكون الصيام مفيداً لقلبك ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن للصيام أن يخفض ضغط الدم ويقلل الكوليسترول ويسيطر على مرض السكري. هذا هو السبب في أن الصيام يعتبر صحياً لمرضى السكر أيضاً.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الصيام إلى اختلال التوازن المنحل بالكهرباء. هذا يجعل القلب غير مستقر لأنه سيكون عرضة لعدم انتظام ضربات القلب. عندما تقرر الصيام، قم بإعداد نظامك الغذائي والفترات الفاصلة بين الوجبات بإشراف طبي.

كيف تخطط لصيامك؟

عندما تكون صائماً، من المهم اتباع الخطوات لضمان عدم تعريض صحتك للخطر. ستكون هذه النصائح مفيدة بشكل خاص إذا كنت تتبع الصيام كممارسة صحية على مدى فترة من الزمن:

أولاً: ضع فترات زمنية واقعية للوجبات

يمكن أن تكون فجوة 8 ساعات بين الوجبات كافية إذا كنت قد بدأت للتو في الصيام. يجب أن تحاول تجنب الصيام لمدة تزيد عن 24 ساعة. على سبيل المثال، تتضمن خطة النظام الغذائي الشائعة يومين من الصيام خلال الأسبوع. في أيام الصيام، يمكنك تناول وجبتين بإجمالي 500 سعرة حرارية.

ثانياً: خطط لوجباتك مسبقاً

عندما تفطر، من المهم التخطيط لنظامك الغذائي والالتزام به. سيساعدك هذا على تجنب تناول الوجبات السريعة أو الوجبات الثقيلة بعد الصيام. من المفيد التخطيط لنظام غذائي صحي حتى في أيام عدم الصيام.

ثالثاً: حافظ على رطوبتك

حتى عندما تكون صائماً، يجب أن تستمر في شرب الماء والعصائر الطازجة طوال اليوم. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الصداع والإمساك والتعب.

رابعاً: تجنب الأنشطة عالية الكثافة

تميل مستويات الطاقة لديك إلى الانخفاض في اليوم الذي تصوم فيه. لهذا السبب من المهم تجنب الأنشطة كثيفة الاستهلاك للطاقة وتجنب الضعف.

خامساً: لا تصوم عندما تكون مريضاً

إذا شعرت بتوعك، استمع إلى جسدك وتناول وجبات صحية منتظمة. ضع صحتك قبل نظامك الغذائي.

من يجب أن يتجنب الصيام؟

قد لا يكون الصيام آمناً أو صحياً للجميع. لهذا السبب يجب عليك استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية قبل الصيام. يجب على بعض الناس محاولة تجنب الصيام ، بما في ذلك:

  • النساء الحوامل أو المرضعات
  • الأطفال
  • الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply