in

ما الذي يسبب الصرع؟

الصرع هو اضطراب عصبي يسبب نشاطاً غير طبيعي للدماغ يؤدي إلى نوبات أو فترات من السلوك غير العادي والأحاسيس وفي بعض الأحيان فقدان الوعي.

يؤثر الصرع على الأشخاص من جميع الأشكال والأحجام، بغض النظر عن العمر أو العرق أو الخلفية العرقية. بعض النوبات تكون أسوأ من غيرها وتؤثر على مناطق مختلفة من الدماغ وبالتالي تنتج أعراضاً مختلفة.

ليست هناك حاجة للذعر على الفور إذا كنت قد تعرضت لنوبة. يستغرق تشخيص الصرع نوبتين أو أكثر بدون سبب معروف. لكن يجب أن تظل على دراية بالأعراض والأسباب ومجالات العلاج المحتملة للبقاء في الصدارة.

لا توجد إجابة قاطعة على تأثيرات الصرع لأنها تختلف من شخص لآخر. من السهل اكتشاف بعض النوبات، حيث يرتجف الشخص أو ينهار. في أوقات أخرى، قد لا يكونون على دراية بمحيطهم أو لديهم نظرة فارغة على وجوههم.

لا يمكن التنبؤ بنوبات الصرع، لذلك ضع في اعتبارك الحصول على تقييم وتشخيص إذا كنت قد عانيت من أعراض النوبة. يمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص إذا تعرضت لنوبة أثناء قيادة السيارة أو تشغيل الآلات.

ما الذي يسبب الصرع؟

في بعض الحالات، يكون من الصعب تحديد أسباب الإصابة بالصرع. في الواقع، سبب الصرع غير معروف في ستة من كل 10 أشخاص. ولكن هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصرع، تتراوح من العمر والتاريخ العائلي إلى الإصابات والالتهابات. فيما يلي بعض الأشياء الشائعة التي يجب أن تكون على دراية بها:

  1. العمر: بينما يمكن أن يحدث الصرع في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعاً عند الأطفال وكبار السن. كبار السن الذين يصابون بالخرف معرضون لخطر الإصابة بالصرع. الأطفال الذين يعانون من نوبات طويلة أو حالات في الجهاز العصبي أكثر عرضة للإصابة بالصرع في وقت لاحق من الحياة. يمكن أن تؤدي العيوب الخلقية وتلف الدماغ أثناء الحمل إلى زيادة خطر إصابة أطفالك بالصرع أو الشلل الدماغي.
  2. تاريخ العائلة: مثل أي مرض آخر، فإن وجود تاريخ عائلي من الصرع يمكن أن يعرضك لخطر أكبر.
  3. إصابات الرأس: يمكن أن تؤدي صدمة الرأس إلى نوبات صرع ونوبات صرع.
  4. السكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الأخرى: عندما تصاب بسكتة دماغية، يمكن أن تسبب تلفاً في الدماغ ينتج عنه الصرع. هذا هو السبب الرئيسي للصرع عند البالغين فوق سن 35.
  5. التهابات الدماغ: تسبب مثل هذه الالتهابات التهاباً وتورماً في دماغك بنفس الطريقة التي تحدث بها تجربة جسدية مؤلمة. التهاب السحايا هو عدوى دماغية شائعة. يلعب الإيدز والأمراض المعدية الأخرى دوراً أيضاً.

نتيجة لذلك ، فإن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالصرع هي منع إصابات الدماغ الرضحية. تقع الحوادث، خاصة في السيارة أو على الدراجات، ولكن يمكنك أن تكون استباقيًا بارتداء حزام الأمان دائمًا وارتداء خوذة.

ابق على اطلاع على التطعيمات لأن زيادة خطر الإصابة بالعدوى يمكن أن تسبب الصرع في بعض الأحيان. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب يمكن أن يمنع الصرع في وقت لاحق من الحياة.

يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم والتوتر والنظام الغذائي السيئ (انخفاض نسبة السكر في الدم) إلى حدوث نوبات. تذكر أن تقوم بالتفاصيل اليومية الصغيرة في الحياة، مثل غسل يديك بشكل صحيح. قد نأخذ هذه الأشياء كأمر مسلم به ولكن تقليل مخاطر الجراثيم هو المفتاح.

داء الكيسات المذنبة هو أحد أكثر أسباب الصرع شيوعاً. تحدث هذه العدوى عندما يصل بيض الدودة الشريطية إلى أنسجة العضلات والدماغ. ينتشر البيض من خلال الطعام أو الأسطح الملوثة بالبراز، ولهذا نشدد على أهمية غسل اليدين دائماً وممارسة النظافة المناسبة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply