in

ما هو مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي؟

مرض السكري هو حالة مزمنة تتميز بخلل في مستويات السكر في الدم. يمكن أن يُصاب الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي بداء السكري من النوع 1 والنوع 2، حيث ينتج مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي عن التمثيل الغذائي غير الطبيعي للجلوكوز، والذي يتميز بشكل أساسي بنقص الأنسولين ومقاومة الأنسولين المتقطعة.

يحدث نقص الأنسولين عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين. في المقابل، تشير مقاومة الأنسولين إلى حالة لا تستخدم فيها الخلايا في الجسم أقصى استفادة من الأنسولين. لذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الأنسولين لتفكيك الطعام والحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية. سبب آخر لمقاومة الأنسولين هو استخدام الأدوية مثل الستيرويدات لعلاج مرضى التليف الكيسي.

ما هو التليف الكيسي؟

التليف الكيسي هو حالة وراثية يولد بها بعض الأشخاص وينتج عن الوالدين الذين يمرون بجين CFTR (منظم غشاء التليف الكيسي) المعيب. ينتج الأفراد المصابون بالتليف الكيسي مخاطاً سميكاً ولزجاً. يمكن أن يؤدي تراكم هذا المخاط في الرئتين أو الأعضاء الأخرى إلى مشاكل في الجهاز التنفسي والتهابات الرئة ومشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك، من المستحسن أن يتم اختبار مرضى التليف الكيسي الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات أو أكثر لمرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي مرة واحدة في السنة.

يحدث مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي بسبب المخاط اللزج، مما يؤدي إلى التهاب وتندب البنكرياس. هذا يمكن أن يتلف الخلايا التي تنتج الأنسولين، ونظراً لأن البنكرياس لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين، فإن مستويات السكر في الدم ترتفع.

بعض الأعراض الشائعة لمرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي هي:

  • عدوى في الصدر وتدهور في وظائف الرئة
  • الشعور بالعطش نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، والمعروف باسم ارتفاع السكر في الدم
  • التبول المفرط
  • فقدان الوزن
  • التعب

إذا لم تتم مراقبة هذه الأعراض في الوقت المناسب، فقد تؤدي إلى مضاعفات مرض السكري، والتي قد تؤثر على رؤيتك وقدميك وقلبك.

علاج مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي

إذا تم اكتشاف مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي مبكراً، فإن العلاج المبكر سيبطئ معدل التدهور الرئوي. يمكن تشخيص هذا النوع من مرض السكري من خلال المراقبة المستمرة للسكري أو اختبار تحمل الجلوكوز الفموي (OGTT).

يتم إجراء OGTT بعد 8 ساعات من الصيام، وتشمل العلاجات الأخرى اتباع نظام غذائي متوازن غني بالسعرات الحرارية والبروتين. العلاج بالأنسولين هو علاج قياسي لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وتحسين وظائف الرئة، وزيادة الوزن. تجاوز أسلوب الحياة الخامل عن طريق إدخال النشاط البدني في أنشطتك اليومية.

التليف الكيسي هو حالة تستمر مدى الحياة ولا يوجد علاج محدد لها. ومع ذلك، يمكن السيطرة عليها وحفظها في حالة قابلة للعلاج. إذا تم اكتشاف إصابتك بالتليف الكيسي، فمن الضروري أيضاً أن يتم فحص مرض السكري بين الحين والآخر.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply