in

ما هي النصائح للسيطرة على الربو أثناء الأمطار الموسمية؟

تجلب الأمطار فترة راحة كبيرة بعد فصل الصيف الحارق. ومع ذلك، فإن هذا الموسم يؤدي إلى تفاقم حالة مرضى الربو. يمكن أن يؤدي التغيير في الظروف الجوية إلى الحساسية التي تؤدي إلى الحالة المزمنة. لذلك، يصبح من الضروري لمرضى الربو أن يأخذوا عناية خاصة أثناء هطول الأمطار.

كيف يتسبب موسم الامطار في الإصابة بالربو؟

يحدث الربو بسبب المواد المسببة للحساسية الموجودة في الغلاف الجوي، مثل حبوب اللقاح وعث الغبار بسبب زيادة الرطوبة ووبر الحيوانات الأليفة والفطريات التي يسببها الرطوبة والالتهابات الفيروسية.

يقل ضوء الشمس خلال الرياح الموسمية حيث أن السماء مغطاة بالغيوم الرمادية. يؤدي هذا إلى تقليل التعرض لفيتامين (د)، مما يجعلك عرضة للإصابة بالأنفلونزا أو الزكام ويؤدي إلى تفاقم نوبة الربو. يمكن أن تتقلص مجرى الهواء للأشخاص الذين يعانون من الربو، مما يجعل من الصعب عليهم التنفس بشكل طبيعي. ينتج عن هذا أزيز، وسعال، وضيق في الصدر، وضيق في التنفس، وهي أعراض شائعة للربو.

تدابير وقائية للسيطرة على الربو أثناء الرياح الموسمية

ألقِ نظرة على بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها للسيطرة على الربو أثناء موسم الأمطار:

  • تناول مشروبات دافئة، يمكن أن يساعد الحساء الساخن في إزالة انسداد الممرات الأنفية. شاي الأعشاب مع قطرة من العسل يمكن أيضًا أن يخفف من احتقان الأنف.
  • تشمل العلاجات المنزلية الطبيعية الخلطات (كادها) من الزنجبيل والفلفل الأسود والعسل والثوم والكركم والماء الدافئ التي يمكن أن تعزز مناعتك. أنها تحمل خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات.
  • إذا شممت نفحة من البرد، قم بغلي الماء ببذور الكمون واستنشق البخار لتوسيع ممرات الشعب الهوائية.
  • حاول البقاء في الداخل، إذا كنت تمارس الجري أو الركض خلال فصل الصيف، فاستبدله بتمرين على جهاز الجري خلال موسم الأمطار.
  • مارس تمارين التنفس أثناء الرياح الموسمية، حيث يزيد التنفس الحجابي من توزيع الهواء في رئتيك. التنفس الأنفي أفضل من التنفس الفموي لأنه يضيف الدفء والرطوبة للجو ويقلل من أعراض الربو.
  • إذا كانت التمارين الرياضية تسبب لك الحساسية، يمكنك تجربة ممارسة اليوجا. تشكل اليوغا مثل وضع الجسر، ووضعية الكوبرا، والجلوس في وضع ملتوي نصف العمود الفقري. تفتح أسانات اليوغا صدرك ورئتيك. كما أنها تحسن الدورة الدموية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  • أبعد الحيوانات الأليفة عن غرفة نومك لمنع الوبر من الانتشار. ارتدِ قناعاً أثناء التنظيف بالمكنسة الكهربائية.
  • عث غبار المنزل هو أكثر مسببات الحساسية شيوعاً التي تحدث ثلاث مرات خلال الرياح الموسمية. يتسبب براز هذه الحشرات المجهرية في تفاعل الهيستامين، مما يؤدي إلى شد العضلات المحيطة بالممرات الهوائية في رئتيك وإنتاج المخاط. يؤدي الطقس الغائم إلى القليل من تجفيف ملاءات السرير بالشمس. حاول غسل ملاءاتك كثيراً بالماء الساخن.
  • احتفظ بنباتاتك الداخلية بالخارج لمنع نمو الميكروبات.

مع بداية موسم الأمطار، احتفظ بالأدوية والمعدات في متناول اليد للوقاية من حساسية الربو، واحتفظ بجهاز الاستنشاق في متناول يدك، واستشر طبيبك إذا ساءت حالة الربو لديك.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply