in

هل من الآمن استخدام VPN مجاني؟

في عصر التتبع الرقمي الواسع الانتشار، تعد الخصوصية سلعة ثمينة، ولتحقيق ذلك بثمن بخس، يلجأ العديد من مستخدمي الهواتف الذكية إلى شبكات VPN مجانية، ولكن هذا خطأ فادح.

في عام 2020، تم الكشف عن بيانات التعريف الشخصية لأكثر من 20 مليون مستخدم VPN مجاني عبر الإنترنت. وكما لو أن عرض البيانات غير المقصود ليس سيئاً بدرجة كافية، فإن بعض مزودي خدمة VPN المجانية يذهبون إلى حد بيع بياناتك، لذا من الواضح أن اتصال VPN المجاني ليس هو الحل الأفضل لمشاكل خصوصيتك.

أهم 5 أسباب لخطورة شبكات VPN المجانية

تعد شبكات VPN المجانية خطيرة لأنها تقوض خصوصيتك بدلاً من حمايتها، على وجه التحديد لا يمتلك بعض مزودي خدمة VPN المجانية الموارد اللازمة لحماية بياناتك ومنع الآخرين من الانخراط في ممارسة بيعها بلا ضمير، لذلك يجب أن تفكر دائماً مرتين قبل تثبيت عميل VPN مجاني.

إليك سبب كون استخدام VPN مجاني أمراً غير آمن:

1- تقوم شبكات VPN المجانية بجمع بياناتك وبيعها

غالبية تطبيقات VPN المجانية ليست بالضبط نماذج للفضيلة عندما يتعلق الأمر باحترام خصوصيتك، فهم لا يجمعون بياناتك فحسب، بل يبيعونها أيضاً

يمكن أن يُعزى هذا التجاهل الصارخ لخصوصية المستخدم إلى حقيقة بسيطة: يحتاج مقدمو خدمة VPN المجانيون إلى تغطية تكلفة تشغيل الخوادم ودفع رواتب الموظفين وتمويل نفقات التشغيل الأخرى، لذا لا تستطيع الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية إلا بيع بياناتك إذا أرادوا البقاء في العمل.

2- تحتوي شبكات VPN المجانية على نقاط ضعف وبرامج ضارة

من المحتمل أنك تستخدم VPN لأنك تشعر بالأمان عند التصفح بشكل خاص، ولكن هل شبكات VPN المجانية آمنة؟ ليس صحيحا، حيث اكتشف باحثو الأمن مؤخراً ثغرات خطيرة في عشرة من أشهر تطبيقات VPN المجانية على متجر Google Play.

هناك أيضاً تطبيقات VPN مجانية تعمل ببساطة كواجهة لنظام توزيع البرامج الضارة، وبالتالي بدلاً من الحفاظ على خصوصية نشاطك عبر الإنترنت وأمنه، فإنهم يفعلون العكس.

3- تعمل شبكات VPN المجانية على إبطاء اتصالك بالإنترنت

إذا كانت شبكات VPN المجانية جيدة في شيء ما، فهي تقدم لك عجلة دوارة، لماذا ا؟ ببساطة لأنها تبطئ بشكل كبير اتصالك بالإنترنت، وهذا يعني أنه يتعين عليك قضاء وقتك الثمين في العثور على شبكات VPN مجانية تعمل، ومن ثم يُتوقع منك إضاعة المزيد من الوقت في البحث عن صفحات الويب المحملة جزئياً.

4- تقوم شبكات VPN المجانية بتشغيل طلبات CAPTCHA

غالباً ما تؤدي حركة مرور الوكيل عبر خوادم VPN المجانية إلى تشغيل طلبات CAPTCHA، كما تعلمون هي تلك الصور الصغيرة للحافلات والقوارب وممرات المشاة المستخدمة لتمييز الأشخاص الحقيقيين عن الخوارزميات. لذلك، إذا كنت ترغب في استخدام VPN مجاني، فاستعد لاستجواب إنسانيتك من خلال الخوارزميات بشكل يومي.

5- تعرض شبكات VPN المجانية إعلانات متطفلة

الإعلانات المتطفلة هي السعر الذي تدفعه مقابل التصفح الخاص مجاناً، حيث يعرض بعض موفري VPN الذين لا يتقاضون رسوماً مقابل خدماتهم نوافذ منبثقة أو يعيدون توجيهك أحياناً إلى صفحات ذات محتوى دعائي.

كيف تجد VPN آمن؟

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند البحث عن VPN آمن:

1- ابحث بين خيارات VPN المدفوعة

للعثور على شبكة VPN موثوقة وآمنة، يجب أن تبحث بين العروض التجارية،والسبب في ذلك بسيط: إذا كنت لا تدفع مقابل VPN بالمال، فأنت تدفع مقابل ذلك بأمانك الرقمي وخصوصيتك.

2- تحقق مما إذا كان مزود VPN شرعياً

تأكد من التحقق مما إذا كانت الشركة التي تقف وراء تطبيق VPN شرعية قبل تثبيته على هاتفك الذكي، وتحقيقا لهذه الغاية، استكشف موقع الشركة بدقة، وتحقق من عنوان نشاطها التجاري، وتصفح صفحة ويكيبيديا الخاصة بها، وتحقق من معلومات whois الخاصة بها.

3- قراءة مراجعات المستخدم

تعد الشكاوى المتعددة والمراجعات السلبية والدرجات المنخفضة مؤشراً جيداً بأن يجب عليك تجنب مزود الVPN هذا، تأكد أيضاً من إلقاء نظرة فاحصة على التقييمات الإيجابية، في بعض الأحيان لا تكون جميعها حقيقية.

4- تأكد من تلبية احتياجاتك

هل تحتاج فقط إلى VPN أو تطبيق متعدد الوظائف به مضاد فيروسات وميزات أمان أخرى؟ اختر شبكة افتراضية خاصة قادرة على تلبية احتياجات الخصوصية والأمان لديك.

5- اختر حلول VPN الشائعة

تعد تطبيقات VPN الشهيرة التي طورتها شركات راسخة هي خيارك الأكثر أماناً، فالشركات التي تقف وراء مثل هذه الشبكات الافتراضية الخاصة تتعامل مع سمعتها كأصل تجاري ولا تريد تشويهها بضعف الخدمة.

Report

What do you think?

Leave a Reply