in

آلام البطن وأنواعها

وهي الآلام التي تحدث في المنطقة الواقعة بين الصدر والحوض وتدل على خلل في أحد الأعضاء الموجودة في تلك المنطقة ولا يجب التأخر عن الذهاب إلى الطبيب عندما يصاب الإنسان بألم في تلك المنطقة فبعض الأمراض في البطن تعود إلى تناول الطعام الدسم أو تناول الكثير من الأطعمة.

وفي هذه الحالة يزول الألم عندما يعود الجهاز الهضمي إلى صحته وعافيته من جديد وعند حدوث آلام البطن على المريض أن يحدد المنطقة التي تؤلمه وأن يحدد وقت الألم إذا كان قبل الطعام أو بعده وهل هو مترافق بدوخة وباستفراغ وهل هو مصحوب بإسهال وغيرها من المعلومات التي يجب أن يعرفها الطبيب أثناء زيارة المريض له.

كيف نعرف مصدر ألم البطن؟

قد يكون الألم القوي في منطقة البطن المترافق مع استفراغ واضطرابات في المعدة خطير ويستدعي زيارة الطبيب حيث أن بعض أمراض القلب تشبه في أعراضها أمراض سوء الهضم لذلك يجب الحذر والانتباه إلى هذه الآلام ووصفها بالشكل الصحيح حتى يتم تشخيصها وعلاجها بالشكل الصحيح.

أنواع آلام البطن

سوف نستعرض بعض أنواع الآلام التي يعاني منها المريض في منطقة البطن ونشخص أسبابها ونتعرف على مصادرها:

1- ألم البطن القوي الذي يرافقه استفراغ وإسهال وهذا يشير إلى التسمم الغذائي وهنا يجب إفراغ الأمعاء من الطعام السام الموجود فيها حتى تزول هذه المشكلة.

2- آلام أعلى البطن مع الهضم السيء هذا يعني وجود حصيات في عضو المرارة وهي تنتج عن تصلب مواد كيميائية في الصفراء حيث إن دخول إحدى الحصيات إلى قناة المرارة يؤدي إلى آلام شديدة وتقلصات كبيرة في منطقة البطن وذلك كلما تحركت هذه الحصيات.

3- آلام البطن الشديدة في الجانب الأعلى والأيمن الذي يرافقه غثيان وأحياناً حمى هذه الآلام تشير إلى التهاب في المرارة وسببه وجود الحصيات فيها ويمكن الكشف عن وجودها بالأشعة السينية وجراحتها واستئصالها إلا في حال الالتهاب الحاد جداً هنا يفضل استئصال المرارة حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة في الجسم.

4- آلام البطن التي يرافقها تغير في لون البشرة وميلانها إلى الاصفرار وأيضاً تحول بياض العين إلى أصفر ويكون مكان الألم الجانب الأيمن من البطن وهذا يدل على مرض الكبد حيث يتضخم البطن ويحدث غثيان واستفراغ ويظهر دم في البراز وهذا المرض يتطلب العناية الفائقة واللجوء إلى الطبيب المختص بهذه الحالة فوراً.

5- آلام البطن التي يرافقها سعال فيه بصاق مع دم وحرارة عالية ورجفان هذه الأعراض تشير إلى التهاب الرئة وهنا آلام البطن سببها الصدر حيث ينتقل الألم بواسطة الأعصاب من الصدر إلى أعلى البطن فيتوهم الإنسان أنها بطنية المنشأ.

وفي هذه الحالة يجب استدعاء الطبيب المختص والمباشرة في العلاج فإذا عولج هذا المرض في مراحل متقدمة يكون أفضل وألم البطن في هذه الحالة يزداد ويشتد على المريض كلما سعل أو أخذ نفساً.

6- ألم في البطن وخاصة في أعلاه تكون مصحوبة بإسهال هذا يشير إلى اضطرابات الأمعاء فإذا التهب القولون أو المعي الغليظ تظهر هذه الأعراض ويفضل ملازمة الفراش في هذه الفترة والتزام الراحة وتناول الغذاء الخفيف واتباع حمية غذائية حتى الشفاء.

7- آلام قوية في منطقة البطن العليا يرافقها استفراغ وإسهال هذا يشير إلى انفلونزا الأمعاء وسببها الفيروسات وهنا لا ينصح أبداً باستخدام الملينات.

8- ألم البطن المصحوب بالحرقة في أعلاه ويكون سببها القرحات في بطانة المعدة أو بطانة الأمعاء وهي عبارة عن جروح مفتوحة يشعر الإنسان بألمها بعد تناول الأكل بساعة أو أكثر وقد يرافقه استفراغ مصحوب بدم أو براز مصحوب بدم.

وإذا تطورت الحالة أو تفاقمت تتحول هذه القروح إلى ثقوب في المعدة أو الأمعاء مسببة آلاماً لا تطاق والمرضى في هذه الحالة يحتاجون إلى عناية خاصة وأدوية ونظام حمية غذائي يساعدهم على تخطي هذه المرحلة الصعبة.

9- ألم البطن الذي يسببه التهاب جدار المعدة ويكون بسبب الطعام الفاسد أو بسبب الإكثار من الطعام أو بسبب التسمم وقد تكون أحياناً بسبب المشاكل العاطفية وللتمييز بينه وبين القرحات التي يمكن أن تصيب المعدة يطلب من المريض التصوير بواسطة الأشعة السينية أو عمل منظار للمعدة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply