in

أربع خرافات حول الربو التحسسي

الربو هو حالة تلتهب فيها الممرات الهوائية للشخص وتضيق، وتتورم بطانات مجرى الهواء، مما يمنع الهواء من التدفق بحرية. أثناء نوبة الربو، ينتج جسمك مخاطاً سميكاً جداً يسد المسالك الهوائية، مما يجعل التنفس صعباً. يتراوح الربو بين كونه خفيفاً أو شديداً لدرجة أنه يتعارض مع حياتك الروتينية.

ما هو الربو التحسسي؟

الربو التحسسي هو حالة تنفسية حيث يتم شد الممرات الهوائية التي تتنفسها عند استنشاق مادة مسببة للحساسية. الربو التحسسي هو أكثر أنواع الربو شيوعاً – وهو حالة يتعايش فيها الربو والحساسية. إلى جانب أعراض الربو التي تتكون أساساً من الصفير والسعال وضيق التنفس وضيق الصدر، قد تواجه أيضاً أعراض الحساسية الشائعة مثل العطس وحكة العين.

ما هي مسببات الحساسية التي يمكن أن تسبب الربو؟

مسببات الحساسية مثل عث الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات (من الشعر أو الريش أو الجلد) أو جراثيم العفن تسبب تفاعلاً تحسسياً عند التنفس بعمق في الرئتين.

في حالة عدم تسبب هذه المهيجات في الإصابة بالربو التحسسي، فإنها يمكن أن تسبب نوبات الربو. تشمل المسببات الأخرى تلوث الهواء، والروائح الكيميائية القوية أو الأبخرة، والروائح القوية للعطور، والشموع المعطرة، ومعطرات الجو، ودخان التبغ أو البخور، والهواء البارد، وممارسة الرياضة في الهواء البارد.

4 خرافات مرتبطة بالربو التحسسي

هناك بعض الخرافات حول الربو التحسسي، منها:

الخرافة الأولى: يوجد اختبار بسيط للكشف عن الربو التحسسي

إن تشخيص الربو التحسسي هو عملية متعددة الخطوات، حيث يتم اختبار الربو والحساسية بشكل منفصل. قد يأخذ طبيبك في الاعتبار أيضاً بعض اختبارات التنفس أو الرئة لتحديد أن أعراض التنفس تنبع من الربو. اختبار الحساسية ليس حاسماً. يعني التداخل في الحساسية أن وجود نوع واحد من الحساسية يمكن أن يعرضك لأنواع أخرى من الحساسية، مما يجعل اكتشافها صعباً.

الخرافة الثانية: الربو التحسسي يحدث مرة واحدة فقط في السنة

الربو التحسسي ليس موسمياً فقط يحدث مرة في السنة. من المستحسن أن تحد من الوقت الذي تقضيه في الخارج، خاصة خلال الأيام الجافة والرياح. اعتماداً على محيطك والظروف المناخية المتغيرة، اتخذ الاحتياطات اللازمة. تناول الأدوية طويلة الأمد وقصيرة الأمد بانتظام للوقاية من الربو الناجم عن الحساسية.

الخرافة الثالثة: الربو التحسسي ليس بهذه الخطورة

لا يمكنك التقليل من تأثير الربو التحسسي عليك. بسبب الربو التحسسي، يكون بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية (مثل الالتهاب الرئوي). إذا كنت تعاني من التهاب مزمن لفترة طويلة مع الربو المزمن، فقد يتسبب ذلك في تلف رئوي خطير.

الخرافة الرابعة: الحساسية والربو قابلان للشفاء

لا يوجد حاليا علاج مساعد للربو والحساسية. يُعد العلاج المناعي أو حقن الحساسية طريقة فعالة لعلاج الحساسية. ومع ذلك، لا يستجيب كل شخص لهذا العلاج. احتفظ بجهاز الاستنشاق الخاص بك في متناول اليد للإغاثة الفورية في حالات الطوارئ.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply