in

كيف ترتبط أمراض القلب مع اضطراب النوم؟

ترتبط اضطرابات النوم الانسدادي مثل الأرق أو انقطاع النفس النومي ارتباطاً وثيقاً بصحة قلبك. البقاء نشيطاً بدنياً، والحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم هي الثلاثية المقدسة لعيش مستوى حياة صحي.

ما هو الأرق؟

يرتبط الأرق السريري بخطر تكرار أحداث القلب والأوعية الدموية العكسية المتكررة. تشمل السمات المميزة للأرق ضعف بدء النوم، أو الاستيقاظ في الليل أو في الصباح الباكر، أو النوم غير التصالحي. يمكن أن يؤثر اضطراب النوم هذا على روتينك اليومي ويؤثر على استجاباتك المعرفية والعاطفية.

أعراض الأرق

تشمل أعراض اضطراب النوم هذا التعب، والشعور بالضيق، والصداع، والتهيج، وتقلب المزاج، وانخفاض الطاقة، وتضاؤل التركيز ومدى الانتباه. يمكن أن يقلل النوم غير الكافي من إنتاج الجسم لبعض الهرمونات المثبطة للشهية والتي قد تؤدي إلى السمنة. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الاضطرابات في نمط نومك إلى تغييرات في خلايا البنكرياس التي تنظم استقلاب الجلوكوز. وبالتالي، فإن تدهور نوعية النوم ينبع من مشكلة تغير مستويات السكر في الدم أو مرض السكري.

كيف يرتبط الأرق بأمراض القلب؟

يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطاً وثيقاً بصحة القلب والأوعية الدموية لديك، ويمكن أن يؤدي قلة النوم أو أي اضطراب في النوم إلى ارتفاع ضغط الدم. وبالتالي، غالباً ما يرتبط الأرق بأمراض القلب التاجية وفشل القلب.

يمكن أن يؤدي التداخل بين الأرق المزمن والاكتئاب أيضاً إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تزيد قلة النوم من تراكم الكالسيوم في شرايين القلب، ويتسبب هذا في ظهور طبقة البلاك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن أن يكون الحرمان من النوم أيضاً أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابات والحوادث. يمكن أن يؤثر قلة النوم أيضاً على عملية الالتهاب في الجسم. عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، تزداد مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم، وهي علامة على الالتهاب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف بطانة الأوعية الدموية ويؤدي إلى تصلب الشرايين، حيث تصلب الأوعية الدموية وتضيق ، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كيف يمكنك الحصول على نوم جيد ليلاً؟

  • لا يمكن للمرء أن يؤكد بما فيه الكفاية على أهمية الحصول على نوم جيد ليلاً. لذا، التزم بجدول نوم مناسب.
  • عندما تحصل على 7-8 ساعات من النوم، تستيقظ في الصباح بحماسة جديدة وجسم مفعم بالحيوية.
  • استرخ قبل الذهاب للنوم، فأخذ حمام دافئ أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو القراءة يمكن أن يجعلك تنام بشكل أسرع.
  • احتفظ بجهاز الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول بعيدًا عنك 30 دقيقة أو ساعة قبل أن تقرر ضرب التبن. تنبعث من هذه الأجهزة ضوء أزرق يثبط الميلاتونين – هرمون النوم.
  • تجنب تناول أو شرب أي شيء قبل موعد نومك. الامتناع عن تناول الكحوليات والكافيين، وتجنب تناول كميات كبيرة على العشاء. ترتبط اضطرابات النوم أيضاً بهرمون الجريلين – هرمون الجوع ، واللبتين – هرمون التحكم في الدهون ، والذي ينظم عملية التمثيل الغذائي لديك. لذلك، فإن تناول الأطعمة السكرية قبل النوم مباشرة يمكن أن يرفع مستويات الطاقة، مما قد يفسد ساعة جسمك.
  • للحفاظ على لياقتك، مارس الرياضة أثناء النهار. سيمكنك هذا من البقاء نشطاً خلال اليوم. تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم بساعات قليلة.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply