in

أسباب شعورك بالجوع دائماً

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعر بالجوع طوال الوقت تقريباً، وأحدها فقط هو الجوع الفعلي. إذا كنت جائعاً حقاً وبحق، ستلاحظ أن أي شيء يبدو جيداً – تبدو التفاحة رائعة مثل البيتزا، أما إذا كانت مشاعرك بالجوع مدفوعة بشيء آخر، فقد تفكر في أن “رقائق البطاطس المشوية فقط هي التي تفي بالغرض”.

المشاعر والأحاسيس الجسدية التي تأتي مع الجوع الحقيقي (الجسدي) هي طاقة منخفضة، ومعدة فارغة، وحتى إرهاق. كلما طالت المدة منذ أن أكلت آخر مرة، كلما كانت الأحاسيس ملحوظة أكثر.

ماهي أسباب الشعور بالجوع غير الجسدي

  1. العطش: لا يشرب الكثير منا ما يكفي من الماء على مدار اليوم. إذا كنت تعاني من الجفاف بشكل طفيف، فقد يكون لديك صداع أو إرهاق أو صعوبة في التركيز أو تشعر بالدوخة. أعراض الجفاف هذه هي نفس أعراض الجوع. قبل تناول وجبة خفيفة، جرب هذه الحيلة: اشرب كوباً كبيراً من الماء ثم انتظر عشر أو خمس عشرة دقيقة. إذا كان سبب شعور الجوع هو العطش، ستختفي الأعراض. إذا لم يهدأ، فقد تكون جائعاً حقاً. الضغط العصبي: يمكن أن يتسبب هرمون التوتر (الكورتيزول) في إحداث فوضى في مستويات السكر في الدم، مما يسبب الجوع والرغبة الشديدة. يتسبب الإجهاد في اعتقاد جسدك أنك بحاجة إلى المزيد من الطعام أكثر مما تحتاجه بالفعل.
  2. الملل:  يمكن للأطعمة شديدة النضج أن تجذبك مثل صفارات الإنذار عندما تحتاج إلى شيء لتفعله. يمكن أن يصبح الأكل الذي يدفعه الملل عادة بسرعة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الأطعمة التي نختارها عندما نشعر بالملل غالباً ما تكون عبارة عن أطعمة منتجة للدوبامين ومعالجة للغاية أو حلويات مع توليفات لذيذة من الدهون والسكر والكربوهيدرات والصوديوم. أنت تأكلها، وتشعر بقليل من الاندفاع في المواد الكيميائية التي تشعرك بالرضا (الدوبامين و / أو السيروتونين) وفي المرة القادمة التي تشعر فيها بالملل، تقوم بذلك مرة أخرى.
  3. الأكل الطائش: عندما نتناول وجبة خفيفة على مدار اليوم دون التفكير حقاً في ذلك، فقد لا نضبط حقاً مقدار ما نتناوله من طعام. لا يسجل دماغك أنك تناولت السعرات الحرارية لأن تركيزك كان في مكان آخر. عندما نأكل دون أن ننتبه، تعتقد أدمغتنا أننا لم نأكل على الإطلاق. تناول الوجبات الخفيفة أثناء تناول الطعام أمر جيد – فقط انتبه إلى حجم الجزء والقيمة الغذائية.
  4. قلة النوم: يساعد النوم على تنظيم هرمون الجوع (الجريلين). إذا كنت لا تنام بما يكفي، أو إذا لم تكن جودة نومك كما ينبغي، فقد تشعر أنك جائع عندما تشعر بالنعاس بالفعل. إذا كنت لا تنام لسبع إلى تسع ساعات موصى بها في الليلة، فقد تكون مستعداً لمشاعر كاذبة من الجوع والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن التي يمكن الوقاية منها.
  5. نقص البروتين: يساعدك تناول البروتين على الشعور بالشبع، ويعرف أيضاً باسم AKA، لأن البروتين يقلل من مستويات هرمون الجوع (الجريلين). سعت دراسة نشرت في مجلة علمية (مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية) للإجابة على سؤال واحد: ما هو تأثير البروتين على الامتلاء؟ راجع الباحثون آلاف الدراسات التي تم فيها إعطاء الصائمين أطعمة غنية بالبروتين في بيئة معملية ثم تمت مراقبتها لمعرفة المدة التي شعروا فيها بالشبع، أظهرت نتائج الدراسة أن تناول البروتين العالي أدى بالفعل إلى إحساس أكبر بالامتلاء.
  6. الكثير من الكربوهيدرات المكررة، الألياف غير كافية. تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف (الخضار والفواكه والحبوب الكاملة) وقتاً أطول للهضم وهي كبيرة الحجم أيضاً – فهي تملأك بالشبع. سيسمح لك النظام الغذائي الغني بالأطعمة الغنية بالألياف بالشعور بالشبع مع استهلاك سعرات حرارية أقل.
  7. نظام غذائي منخفض الدهون: النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الدهون الصحية يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع، عندما نفتقر إلى الدهون الصحية في نظامنا الغذائي، فإننا نتوق إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات. لإحباط ذلك، أضف الدهون الصحية باعتدال إلى خطة وجباتك. جرب تناول سمك السلمون والتونة والجوز والأفوكادو (علاوة – الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا) أو بذور الكتان بانتظام.
  8. إذا كنت تتناول وجبات منتظمة (مغذية بشكل معقول ومشبعة)، وشعرت أنك جائع بعد ذلك بوقت قصير، فقد لا تكون جائعاً جسدياً، هناك احتمال أنك جائع نفسيا. قد يعني هذا أنك طورت ارتباطاً عاطفياً بطعام معين بسبب الإشارات البيئية و / أو الإجهاد و / أو العادة. هل تتناول دائماً القليل من المعجنات مع قهوتك سواء كنت جائعاً أم لا؟ ماذا عن تلك الرحلة الثالثة مساءً إلى البراد؟ هذه عادة متطورة وليست استجابة للجوع الفعلي. انتبه: عندما تتوق على وجه التحديد للحلويات أو الأطعمة المملحة والمقرمشة، فمن المحتمل أن يكون ذلك جوعاً عاطفياً.
  9. يمكن ربط الجوع المستمر بحالات طبية مثل الحمل أو الاكتئاب أو مرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية. حالة نادرة يكون من أعراضها الأساسية الشهية التي لا تشبع هي برادر ويلي، وهي حالة وراثية يعتقد أنها تؤثر على واحد من بين 10000 إلى 30000 شخص. الضرر الذي يصيب منطقة ما تحت المهاد هو احتمال آخر (وإن كان نادراً). ما تحت المهاد هو جزء من الدماغ يساعد على تنظيم مشاعر الشهية والشبع، وفي حالة تلفه يمكن أن يسبب جوعاً لا يمكن السيطرة عليه.
  10. الإفراط في الأكل من الممكن أن يصبح عادة.
  11. يمكن للأدوية المضادة للتشنج وبعض مضادات الاكتئاب وموانع الحمل الفموية والمنشطات أن تزيد من إحساسك بالجوع. هل يمكن أن يكون هذا هو الحال بالنسبة لك؟ تحقق مرة أخرى مع طبيبك.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply