in

كيفية التعامل مع البشرة الجافة خلال الشتاء

لا يعني التغيير في الطقس أن بشرتك يجب أن تشعر بالجفاف أو الحكة أو الالتهاب.

نعم، إن الجلد الجاف شائع ، خاصة عندما تسبب درجات الحرارة المنخفضة والرياح الجلدية انخفاض الرطوبة في بشرتك. ولكن، هناك طرق للتعامل مع هذا الإزعاج الذي تسببه الحالة دون تغيير نمط حياتك.

سنساعدك على فهم سبب جفاف بشرتك بشكل أفضل في المقام الأول، ونزودك بنصائح لعلاج بشرتك ونقدم لك إرشادات حول كيفية التعامل مع الحالات الأكثر خطورة مثل الصدفية والأكزيما.

لماذا بشرتي جافة جداً؟

تحتوي بشرتك على عدة طبقات، أبرزها الأدمة والبشرة. البشرة هي طبقة الجلد التي يمكنك رؤيتها، وهي بمثابة حماية ضد أي شيء وكل شيء تتعامل معه. تحتوي الأدمة الموجودة تحتها على أوعية دموية وزيوت وغدد عرقية.

في ظل الظروف العادية، تخلق البشرة حاجزاً يساعد على حبس الرطوبة. في فصل الشتاء، تؤدي مجموعة من الأشياء، مثل غسل اليدين والهواء الجاف الناتج عن انخفاض الرطوبة والحرارة الداخلية، إلى إتلاف هذه الطبقة. يمكن أن يؤدي الماء الساخن والاستحمام المتكرر وبعض الأمراض الجلدية أيضاً إلى إتلاف الجزء الخارجي من بشرتك. عندما تتسرب الرطوبة، تصبح أكثر عرضة للجفاف والحكة في الجلد والتي قد تتشقق أو تنزف أو تحترق.

قد تلاحظ جفاف يديك وذراعيك وساقيك بشكل خاص في الشتاء. تحتوي هذه المناطق على عدد أقل من الغدد الدهنية لحماية الجلد.

كبار السن والأشخاص الذين يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق هم أكثر عرضة لجفاف الجلد. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف الطبقة الخارجية لبشرتك التي تحتاجها للاحتفاظ بالرطوبة. مع تقدمك في العمر، تفقد بشرتك أيضاً الزيوت الطبيعية الضرورية لحماية بشرتك.

كيفية علاج البشرة الجافة

  • نظراً لأن بشرتك تصبح جافة عندما تفقد رطوبتها، فإن الحل السهل هو استخدام غسول أو مرطب لتجديد الماء الذي تفقده بشرتك. عند اختيار منتج، تميل الخيارات الأكثر سمكاً، مثل الفازلين، إلى العمل بشكل أفضل نظراً لاحتوائها على زيوت للمساعدة في إنشاء حاجز وقائي.
  • التركيبة الدهنية ليست دائماً مثالية للاستخدام على يديك. ابحث عن منتج يناسبك واستخدمه عدة مرات في اليوم، هذا أكثر أهمية من اختيار المكونات باهظة الثمن. تذكر أنه سيتعين عليك تطبيقه أكثر في الشتاء لأنه أكثر جفافاً.
  • يعمل المرطب أو المستحضر بشكل أفضل عند وضعه بعد الاستحمام أو غسل اليدين. يساعد تطبيق منتج على الجلد الرطب على حبس الرطوبة في الداخل. قبل الترطيب، تأكد من تجنب استخدام الصابون المعطر أو المنظفات التي قد تغسل الزيوت بعيداً عن بشرتك. اختر منظفاً لطيفاً خالٍ من المواد الكيميائية. يعمل سيتافيل أو أفينو بشكل جيد لغسل يديك أو جسمك.
  • عند الاستحمام او الاغتسال، ضع في اعتبارك درجة الحرارة التي تستخدمها. قد تعتقد أن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يساعد في تهدئة بشرتك، لكن أي شيء ساخن جداً يمكن أن يجعل بشرتك أكثر جفافاً عن طريق إزالة الكثير من الرطوبة.
  • جرب استخدام جهاز ترطيب في منزلك للاحتفاظ بالرطوبة. لا يقتصر الأمر على جفاف الهواء بالخارج فحسب، بل تنخفض مستويات الرطوبة بشدة في الشتاء عندما يضخ الفرن أو وحدة التدفئة الهواء الدافئ والجاف إلى منزلك.
  • إذا أصبحت بشرتك جافة جداً بحيث تتشقق وتبدأ في الحكة، فتجنب إغراء الحك. مثل لدغة الحشرات، يمكن أن يؤدي خدش الجلد إلى تفاقم الأمر ويدعو البكتيريا إلى دخول الجلد. للراحة، جرب مرهماً مضاداً للهستامين.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply