in

حب الشباب العقدي

من المعروف أن البثور وحب الشباب تظهر عندما لا تريدها بالتأكيد، وفي الغالب تختفي هذه البثور من تلقاء نفسها. ومع ذلك ، ليس كل حب الشباب هو نفسه، فبعض أنواع حب الشباب، مثل حب الشباب العقدي، والرؤوس السوداء، والبثور، وما إلى ذلك، قد يكون من الصعب التعامل معه ومؤلم.

أحد أشكال التي يصعب التعامل معها والمؤلمة هي حب الشباب العقدي، ستتعرف في هذا المقال أمثر عنه.

ما هو حب الشباب العقدي؟

بثرة العقيدات أو حب الشباب هو شكل حاد جداً من حب الشباب. هناك تطور للعقيدات القاسية، وهي عبارة عن كتل أو عقد تظهر عميقة تحت الجلد، وهذه العقيدات لها أصول تحت سطح الجلد وتظهر على شكل بثور حمراء على السطح. في معظم الحالات، لا يوجد رأس أبيض ولا رأس أسود في قلب هذه الكتل.

يمكن للعقيدات أن تستمر لعدة أسابيع أو حتى أشهر. ووفقاً للدراسات، فإن هذه العقيدات تسبب العدوى والالتهابات، وتعمل كمستودع للبكتيريا المعروفة باسم Cutibacterium acnes (C. acnes)، والتي تصبح محاصرة تحت جلدك.

كيفية التعرف على حب الشباب العقدي؟

تظهر عقيدات حب الشباب على شكل كتلة صغيرة تحت الجلد، وقد يكون له لون الجلد، ولكن من المحتمل أيضاً أن يتحول إلى اللون الأحمر إذا أصبحت المنطقة المحيطة به أكثر التهاباً. يشعر الأشخاص المصابون بحب الشباب العقدي بالألم عند لمسه. بعض نقاط تحديد حب الشباب العقدي هي:

  • الآفات الموجودة على سطح الجلد حمراء ومتهيجة.
  • لا يوجد رأس.
  • نتوءات مؤلمة للغاية على وجهك أو رقبتك أو ظهرك.
  • عموما ذات حجم كبير.

أسباب حب الشباب العقدي

يمكن أن يصاب أي شخص بحب الشباب العقدي. وفقاً للدراسات، يمكن أن تكون بعض أسباب حب الشباب العقدي المحتملة:

أولاً: الوراثة

يبدو أن هناك مكوناً وراثياً في تطور حب الشباب العقدي. فإذا كان أحد والديك أو أشقائك مصاباً بحب الشباب العقدي، فستكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. ومع ذلك، حتى إذا لم يكن هناك تاريخ من حب الشباب في عائلتك، فلا يزال من الممكن الإصابة بهذا النوع من حب الشباب.

ثانياً: العمر ونمط الحياة

حب الشباب العقدي أكثر انتشاراً بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 30 عاماً. حب الشباب العقدي هو شكل من أشكال حب الشباب يؤثر على الوجه والجسم ويمكن أن يظهر أيضاً على خط الفك والذقن والرقبة. في معظم الحالات، يزداد هذا سوءاً بشكل ملحوظ قبل الدورة الشهرية مباشرة.

ثالثاً: بعض الأسباب الأخرى

  • انسداد الغدد الدهنية: تفرز الغدد الدهنية الزيوت (الزهم) للحفاظ على رطوبة الجلد، وعندما تنسد الغدد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور البثور والخراجات.
  • فرط إنتاج البكتيريا اللاهوائية Propionibacterium acnes: هذه هي الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب حب الشباب، ويطلق P. acnes على الليباز الذي ينتج الأحماض الدهنية عن طريق هضم الزهم، مما يسبب التهاب الجلد.
  • وجود الاندروجين المفرط: قد تؤدي زيادة هرمونات الأندروجين إلى زيادة كمية زيت الجلد التي تكون أيضاً أكثر سمكاً وتصبح سبباً لحب الشباب. تحفز الأندروجينات الغدد الدهنية لتوليد المزيد من الدهون أو زيت الجلد. هذا الدهن الزائد يسد المسام ويوفر الغذاء للبكتيريا التي تسبب حب الشباب، وتستضيف بشرتك بعد ذلك البيئة المثالية لنمو حب الشباب.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply