in

النظام الغذائي الأمثل للبهاق

يمكن أن يكون التعايش مع المجهول المصاحب لتشخيص البهاق أمراً صعباً اجتماعياً وعاطفياً، وإذا كنت تبحث عن طرق لتحسين نظامك الغذائي للمساعدة في إدارة حالتك أو منع التقدم، فاعلم أنك لست وحدك.

ما هو البهاق ؟

هو حالة تموت فيها الخلايا المنتجة للصبغة والتي تسمى الخلايا الصباغية، مما يترك لك بقعاً من الجلد تفتقر إلى اللون، وعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد موصى به للبهاق، إلا أن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية وغني بمضادات الأكسدة وبيتا كاروتين والمواد الكيميائية النباتية يمكن أن يكون مفيداً لأن هذه المكونات تدعم نظام المناعة الصحي.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا توجد دراسات إكلينيكية تتعلق بالأنظمة الغذائية المتخصصة للأشخاص المصابين بالبهاق، وتشير الدراسات الأولية إلى أن الغلوتين في نظامك الغذائي قد يؤدي إلى تطور الحالة، ولكن لم تتم مراجعة أي نظام غذائي محدد للبهاق.

في النهاية، من المهم أن تعرف أنه لا يوجد نظام غذائي واحد للبهاق، ولكن اتباع نهج متزن ومتوازن لتناول الطعام يعد مكاناً رائعاً للبدء.

فوائد اتباع نظام غذائي

نظراً لأن البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية، فإن اتباع نظام غذائي متوازن وغني بمضادات الأكسدة يمكن أن يعزز نظام المناعة الصحي ويكمل علاجك المستمر.

تشير الدراسات إلى أن البهاق ينجم عن الإجهاد الذي يصيب الخلايا المنتجة للميلانين في الجسم، مما يؤدي إلى إزالة التصبغ، ويمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي (اضطراب في التوازن بين إنتاج وتراكم الجزيئات المحتوية على الأكسجين) إلى استهداف هذه الخلايا بشكل أكبر.

وفقاً لمراجعة من عام 2021، وجد الباحثون أن العلاج بمضادات الأكسدة عن طريق الفم قد يكون مفيداً لأمراض الجلد، بما في ذلك البهاق.

خلصت المراجعة إلى أن مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين E، جنباً إلى جنب مع العلاج بالضوء (استخدام الأشعة فوق البنفسجية) قد تساعد المصابين بالبهاق. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المراجعة شددت أيضاً على الحاجة إلى مزيد من الدراسات المكثفة.

تشمل الفوائد غير المباشرة الأخرى لاتباع نظام غذائي كثيف المغذيات تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين الهضم وتحسين المناعة وإدارة الوزن وطول العمر.

معالجة نقص المغذيات

لا يسبب نقص المغذيات البهاق، فوفقًا لمؤسسة أبحاث البهاق، إن العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة يكونون أكثر عرضة لنقص فيتامين د وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والنحاس والزنك.

تقر المؤسسة بعدم وجود دراسات دقيقة لدعم التوصيات الغذائية أو المكملات الغذائية لمن يعانون من نقص في المغذيات، وبدلاً من ذلك يشجعون الأشخاص المصابين بالبهاق على اتباع نظام غذائي كثيف المغذيات وتجنب اتباع نظام غذائي خاص يمكن أن يؤدي إلى تفاقم نقص المغذيات.

المكملات التي تستخدم في علاج البهاق

بحثت مراجعة حديثة نُشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي في 26 دراسة للعثور على أي دليل يحيط بالتغيرات الغذائية واستخدام المكملات الطبيعية للتحكم في البهاق.

بشكل عام، لم تقر المراجعة بأي توصيات غذائية محددة ولكنها أشارت إلى أن فينيل ألانين، جينكو بيلوبا، و Polypodium leucotomos جنبًا إلى جنب مع العلاج التقليدي قد يحسن الأعراض.

تقترح مؤسسة أبحاث البهاق أيضًا أن الجنكة بيلوبا و Polypodium leucotomos قد تكون مفيدة عند دمجها مع العلاج المستمر لمنع تكرار المرض.

وجدت دراسة أخرى صغيرة أن تناول جرعة عالية من فيتامين د قد يزيد من إعادة تصبغ الأشخاص المصابين بالبهاق والذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

لا تزال فعالية المكملات طويلة الأمد بجرعات عالية غير واضحة.

من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد ما إذا كان من المناسب لك استخدام المكملات الطبيعية لتصحيح أي نقص في المغذيات أو استكمال العلاج الحالي.

النظام الغذائي الأفضل

لا توجد خطة غذائية محددة موصى بها لعلاج البهاق، ومع ذلك تشير معظم الأبحاث إلى اتباع نظام غذائي غني بالمواد الغذائية وغني بمضادات الأكسدة مليء بالفواكه والخضروات.

من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي طوال حياتك لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزيز الصحة والعافية بشكل عام.

ما الذي عليك تناوله؟

مثلما لا يوجد أي نظام غذائي معياري للبهاق، لا توجد أطعمة معترف بها طبياً لتناولها أو تجنبها لهذه الحالة. تتضمن التوصيات الغذائية لمن يعانون من البهاق اتباع نظام غذائي كثيف المغذيات.

نظراً لأن البهاق مرتبط بالالتهاب، يقترح الكثيرون تجنب الأطعمة المؤيدة للالتهابات، فيجب أن يحد اتباع نظام غذائي صحي شامل من الأطعمة التي قد تسبب الالتهاب.

الأطعمة الموصى بها:

  • كل الحبوب
  • الدواجن الخالية من الدهون
  • الأسماك الدهنية (السلمون والتونة)
  • بيض
  • المكسرات
  • بذور
  • الفول والعدس والبقوليات
  • فواكه وخضروات طازجة
  • الدهون الصحية
  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو بدائل الألبان المدعمة

الأطعمة التي يجب الحد منها:

  • الكربوهيدرات المكررة
  • سكر
  • الأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة
  • طعام مقلي
  • الحلوى
  • اللحوم المصنعة
  • الكحول
  • المارجرين والزبدة وشحم الخنزير
  • اللحم الأحمر

يقترح بعض الخبراء اتباع نظام غذائي نباتي لأنه غني بمضادات الأكسدة، ففي حين أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يوفر فوائد صحية عامة، لا يوجد دليل قوي وراء هذا النظام الغذائي لفائدة الشخص المصاب بالبهاق بشكل مباشر.

بدلاً من ذلك، ركز على نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية لدعم نظام المناعة الصحي، وتشمل الخيارات:

الفواكه والخضروات: ركز على تناول الفاكهة والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، واختر الخضروات غير النشوية مثل البروكلي والهليون وبراعم بروكسل والبنجر والجزر والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والسبانخ، وتناول المزيد من الفاكهة مثل التوت والبرتقال والبطيخ والتفاح، عادةً ما تحتوي الفواكه والخضروات الأعمق والأغمق لوناً على المزيد من مضادات الأكسدة.

الحبوب الكاملة: حاول الحد من الحبوب المكررة أو تجنبها لأنها عادة ما تكون مجردة من العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في الحبوب الكاملة، وتناول الحبوب والأطعمة مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والشوفان والكينوا.

 البروتين: أفضل مصادر البروتين هي قطع اللحوم الخالية من الدهون، بما في ذلك الدجاج منزوع الجلد والديك الرومي والبيض والبقوليات مثل العدس والبازلاء والفول. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على حماية قلبك وتقليل الالتهابات.

قلل من تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق والسلامي ولحوم الغداء. حاول الحد من استهلاك اللحوم الحمراء إلى ما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع وحاول تضمين المزيد من البروتين النباتي مثل البقوليات.

الأطعمة المصنعة: تناول الكثير من الأطعمة المصنعة يمكن أن يسبب الالتهابات وعادة ما يكون لها قيمة غذائية قليلة أو معدومة، لذلك ركز على الاستمتاع بالحلويات والمشروبات السكرية والأطعمة المعبأة بكميات صغيرة.

المشروبات: أفضل مشروب للشرب هو الماء العادي، ولكن إذا اخترت أن تشرب مشروبات أخرى، فتجنب الكحول وتلك التي تحتوي على سكريات مضافة مثل العصائر والمشروبات الرياضية والصودا، واختر الشاي غير المحلى ومياه سيلتزر والقهوة بدون سكر.

الدهون الصحية: من المهم الحصول على ما يكفي من الدهون الصحية كجزء من نظام غذائي متوازن، فالأطعمة مثل الأفوكادو وبذور الشيا وزبدة الجوز كلها مصادر رائعة للدهون الصحية.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply