in

أضرار تناول ملح الطعام

ملح الطعام هو كلوريد الصوديوم الذي يستخدم لتنكيه الطعام ويعتبر من أهم المواد الحافظة حيث أنّ ملح الطعام يثبط عمل البكتيريا.

يحتاج الإنسان إلى ملح الطعام ولكن بكميات قليلة فهو مفيد في تقلص العضلات وفي ارتخائها كما أنه يوازن بين المياه والمعادن في جسم الإنسان.

ولكن الكمية التي نحتاجها من الملح قليلة فهو ضروري لتأدية بعض الوظائف الحيوية ولا يجب تناول الكثير منه لأنه يرفع ضغط الدم ويزيد من أمراض القلب ويسبب السكتات الدماغية وزيادته تؤدي إلى فقدان عنصر الكالسيوم فيسحب من العظام لذلك يجب الاعتدال وعدم الإكثار من كلوريد الصوديوم وأخذ الحاجة اليومية منه المقدرة بحوالي ٥٠٠ ملغ من الصوديوم يومياً.

كما أنّ ازدياد الصوديوم يجعل جسم الإنسان يحتفظ بالماء ليخفف الصوديوم وهذا يؤثر على الكلى ويعاني من صعوبة في العمل  فزيادة كمية كلوريد الصوديوم في الجسم يزيد من كمية السوائل التي تحيط بالخلايا ويزداد بالتالي حجم الدم في مجرى سير الدم.

وهذا يعني حدوث تعب في القلب حيث أن زيادة الدم تعني مزيداً من العمل للقلب ومزيداً من الضغط على الأوعية الدموية فتتصلب ويصاب الإنسان بارتفاع ضغط الدم ويعاني من السكتات الدماغية وقد يصاب أيضاً بقصور القلب وأحياناً يسبب الإفراط في تناول الملح مشاكلاً في القلب والكلى والأوردة والشرايين دون أن يسبب ضغط دم عالي.

أين يوجد الصوديوم؟

يوجد في مصادر الطعام فهو من العناصر الغذائية الذي نجدها بسهولة في أغذيتنا المتنوعة مثل الفواكه والحبوب والخضار واللحوم والألبان والأجبان والمكسرات بأنواعها المختلفة فجميع هذه الأطعمة تحتوي على نسبة خفيفة من الصوديوم.

أما بالنسبة للملح التجاري فهو مصنع ونستخدمه في تحضير وجباتنا الغذائية وأثناءعمليات الطهي وهناك وجبات غذائية تعد من أهم مصادر الصوديوم منها الخبز والبيتزا واللحوم الباردة والحساء ورقائق البطاطا والبسكويت المالح والجبنة والفشار وغيرها الكثير.

مصادر الملح المختلفة

نحصل على الملح من منجم الملح أو عن طريق تبخير مياه البحار والمحيطات وكل أنواع الملح تحتوي على مادة كلوريد الصوديوم وتعتبر الأملاح الأقل معالجة أفضل حيث تحتوي على بعض المعادن.

والملح الذي يتم استخدامه بكثره يؤخذ من رواسب الملح الجوفية حيث تعالج وتزال الشوائب منها وعند المعالجة تزال المعادن ثم يتم سحقها وطحنها ثم يضاف اليود إليها وهو معدن مفيد ويقي من تضخم الغدة الدرقية ويسهم في علاج قصورها حيث أن هذه الأمراض تنتج عن نقص اليود وملح الطعام يحتوي أيضاً على مضاد تكتل يمنع تكتل الملح ويحافظ على حباته المتناثرة.

ما هو ملح الكوشر؟

هو ملح حبيباته خشنة ولا يحتوي هذا الملح على عنصر اليود المهم ويوجد فيه مضاد تكتل ويعطي نكهة قوية عند إضافته للطعام ولكن لا يذوب بشكل متكافئ ومتساوي ويفضل استخدامه ورشه على الخضار قبل طهوها وعلى اللحوم وبالمقارنة نجد أن ملح الطعام المضاف إليه اليود له نكهة أكثر وتركيز أعلى من الملح الخشن ويكون أكثر ملوحة منه.

أعراض نقص أو زيادة الصوديوم

نقص عنصر الصوديوم شيء نادر عادةً وهذا يصاب به كبار السن وخاصة الذين يعيشون في المستشفيات ويتناولون الأدوية لمدة طويلة ونقص الصوديوم يسبب الإسهال والاستفراغ والتعرّق الشديد وقد ينجم عن نقص صوديوم الدم أمراض خطيرة مثل تليف الكبد وأمراض القلب وشرب السوائل بكثرة قد يسبب نقص الصوديوم وهذا يؤدي إلى الصداع والخمول.

أما زيادة الصوديوم يسبب تسمم في الدم وقد تحدث هذه الحالة أيضاً عند كبار السن الذين لا يأكلون ولا يشربون ما يكفي فيسبب لهم ذلك حرارة وتجفاف وتعرقاً كبيراً وقد يكون خطيراً ويتسبب بغيبوبة أو موت.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply