in

أمراض القلب الأكثر شيوعاً

عندما نتحدث عن أمراض القلب، هناك العديد من الحالات والمشاكل المختلفة التي نشير إليها. إذا كنت تريد معرفة المشكلات التي يمكن أن يواجهها قلبك وكيف يمكنك الاعتناء بها، فأنت بحاجة إلى معرفة الفروق.

ستجد أدناه معلومات مفصلة عن اثني عشر من أمراض القلب الأكثر شيوعاً. لذا، تابع القراءة إذا كنت تريد معرفة المزيد.

أولاً: النوبة القلبية

هذه هي مشكلة القلب الوحيدة التي يعرفها الجميع ويدركها. إنها واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً التي يمكن أن يواجهها الناس في وقت لاحق من حياتهم إذا لم تكن قلوبهم في حالة جيدة أيضاً. تحدث النوبة القلبية عند توقف إمداد الجسم بالدم. يمكن أن يكون سبب انسداد الشرايين عدة أسباب، وهذا الانسداد يجب أن يتم فكه في أسرع وقت ممكن.

لا يجب أن تكون النوبات القلبية قاتلة، إذا حصلت على رعاية طبية، يمكنك تقليل الضرر. ولكن غالباً ما تكون هناك آثار دائمة للنوبة القلبية يجب أخذها في الاعتبار. الأعراض الأكثر شيوعاً هي التعب وضيق التنفس وآلام الصدر.

ثانياً: مرض القلب التاجي

هناك العديد من الأوعية الدموية التي تمد القلب بالدم، وهي مهمة جدًا. إذا بدأت هذه في الضيق أو الانسداد، فقد يؤدي ذلك إلى أمراض القلب التاجية. إنه أحد أكثر أمراض القلب شيوعاً ويمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية في المستقبل.

يمكن التقليل من هذه المخاطر مع العلاج المناسب. في كثير من الأحيان، هناك حاجة لعمليات جراحية لخلق مساحة أكبر في الأوعية الدموية حتى يمر الدم من خلالها. يجب على الأشخاص الآخرين تناول دواء يخفف الدم. ما هو مناسب لك، إذا كنت بحاجة إلى أي علاج على الإطلاق، سيوضحه طبيبك. يمكن الإشارة إلى أي مشكلة في الشرايين المحيطة بالقلب بمرض القلب التاجي.

ثالثاً: الذبحة الصدرية

يحتاج قلبك إلى الأكسجين، ويُنقل الأكسجين في الدم، لذلك عندما لا يكون تدفق الدم قوياً كما ينبغي، فإذاً هناك مشاكل، وهذا ما يعرف بالذبحة الصدرية. يؤدي نقص الدم إلى نقص الأكسجين. ونتيجة لذلك، ستبدأ في الشعور بآلام في صدرك. عادة ما يشعر هذا الألم أثناء المجهود البدني أو بعده مباشرة. ويمكن عادة تخفيفه بالراحة. يمكن أن تكون الذبحة الصدرية مقدمة لنوبة قلبية لكثير من الناس. إذا لاحظت أن هذه المشكلات بدأت تزداد سوءاً، فمن الضروري الحصول على رعاية طبية. قد يعني ذلك أنك تقترب من الإصابة بنوبة قلبية كاملة.

رابعاً: ارتفاع ضغط الدم

يُعرف ارتفاع ضغط الدم، بالقاتل الصامت. هذا لأنه يمكن أن يكون لديك ارتفاع في ضغط الدم ولا تدرك ذلك أبداً. لكن هذا لا يعني أنه لا يضر بجسمك، ولا سيما قلبك. يشير ارتفاع ضغط الدم إلى القوة المفرطة للدم التي يضخها القلب عبر الأوعية الدموية. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي فحصه بانتظام. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيمكنك تقليله بالعيش بصحة أفضل. ولكن يمكنك أيضًا إعطاء أقراص تساعد على خفضه أيضاً. إذا لم يعالج، فقد يؤدي ذلك إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

خامساً: تصلب الشرايين

يحدث تصلب الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية على الجدران الداخلية للشرايين. يؤدي هذا بعد ذلك إلى تيبس الشرايين، مما يحد من تدفق الدم. يمكن أن يحدث هذا في أي مكان في الجسم، لكن جميعها مرتبطة بالقلب، مما يعني أنها يمكن أن تسبب النوبات القلبية. هذه العملية من الترسبات الدهنية، والمعروفة باسم اللويحات، هي شيء يحدث بمرور الوقت. لهذا السبب قد يكون من الصعب جداً اكتشافه. ليس الأمر كما لو أنك ستلاحظ فجأة شيئاً ما يتغير. قد لا تلاحظ أي تغييرات على الإطلاق. إذا تم العثور على المشكلة، فمن الممكن إجراء العملية على الشريان وإزالة اللويحات التي تسبب المشكلة.

سادساً: متلازمة QT الطويلة

لا تأتي متلازمة فترة QT الطويلة عادةً في قائمة أمراض القلب الشائعة. بشكل عام هي موروث من والديك، ولكن يمكن أيضاً أن تحدث بسبب بعض أشكال الأدوية. تؤخر الحالة تدفق أيونات البوتاسيوم من خلايا القلب، ويمكن أن تتأثر قنوات الصوديوم أيضاً في بعض الحالات. يمكن التقاط المشكلة بواسطة جهاز تخطيط القلب. يتم علاج معظم الأشخاص بالأدوية إذا تم تشخيصهم بهذه المتلازمة، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب إذا كانت حالتهم أسوأ من المتوسط. وبسبب نقص البوتاسيوم الذي يسببه، قد يعطيك طبيبك مكملات البوتاسيوم.

سابعاً: الرجفان الأذيني

يعد الرجفان الأذيني أحد أكثر أشكال اضطراب نظم القلب شيوعاُ. عادةً ما يرسل القلب نبضات، ولكن يتم التخلص منها عندما يكون الشخص مصاباُ بالرجفان الأذيني. يتم إرسال هذه النبضات في أوقات مختلفة، مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب. هناك العديد من مشاكل القلب الأخرى التي يمكن أن تسبب ذلك. ولكن يمكن أيضاُ أن يكون سببه الاستهلاك المفرط للكحول. وفي كثير من الحالات، لا يمكن للأطباء العثور على سبب أساسي للمشكلة. الأعراض الشائعة هي النبض السريع أو غير المنتظم بشكل ملحوظ. ولكن قد تشعر أيضاُ بضيق في التنفس أو دوار مستمر.

ثامناً: أمراض القلب الخلقية

تحدث أمراض القلب الخلقية عندما تولد بمشاكل وتشوهات في القلب. تحدث هذه عادة بسبب الجينات التي ورثتها من والديك، أو يمكن أن يكون سببه نوع من الأدوية أو المواد الكيميائية التي تعرضت لها أثناء وجودك في الرحم. هناك العديد من الأنواع المختلفة للأمراض الخلقية، وكلها تسبب آثاراً جانبية مختلفة للمرضى.

يعتبر الثقب في القلب من أكثر أنواع أمراض القلب الخلقية شيوعاً، وتشمل الحالات الأخرى غرف القلب غير الطبيعية. من الواضح أن هذا النوع من الأشياء يجب معالجته بطريقة تناسب كل مريض وحالته. هناك العديد من الأنواع المختلفة التي لا يوجد نوع واحد من العلاج يجب ذكره.

تاسعاً: تمدد الأوعية الدموية

يُعد تمدد الأزعية الدموية أحد أمراض القلب الشائعة التي تصيب البالغين، وخاصة النساء. ترتبط جميع الأوعية الدموية بقلبك، لذا تحدث مشكلة عندما يعاني أحد هذه الأوعية من الضعف. في بعض الأحيان، تُعرف نقاط الضعف أو الانتفاخات في جدار الوعاء الدموي باسم تمدد الأوعية الدموية. يمكن أن تتمزق بعد ذلك، مما يسبب مشكلة أكبر. قد يكون هذا قاتلًا في بعض الأحيان إذا لم يعالج الطبيب التمزق بسرعة.

 يمكن أن يحدث هذا في الشرايين في جميع أنحاء جسمك، لذلك فهو ليس شيئاً يحدث فقط في القلب أو حوله. أفضل طريقة لتجنب هذا النوع من المشاكل هي ببساطة تغيير عادات نمط حياتك. إذا كنت تدخن، يجب أن تتوقف، ويجب أن تحاول أن تجعل نظامك الغذائي أكثر صحة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply