in

أنواع تصبغ الجلد وأسبابه

صحة الجلد هي أولوية قصوى للجميع لأنها تؤثر على ثقتنا والطريقة التي نقدم بها أنفسنا. يعتبر تصبغ الجلد من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً التي نواجهها خاصةً في المناطق المشمسة والاستوائية.

يمكن حل المشكلات مثل تفاوت لون البشرة وفرط التصبغ من خلال أنظمة العلاج المخصصة، ويمكن أن يساعد اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية من أجل بروتوكول العلاج الصحيح في تجنب الإحباط من نهج التجربة والخطأ في تجربة العلاجات المنزلية ومنتجات OTC (الأدوية المتاحة بدون وصفة) التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية.

دعنا نستكشف بعض خيارات العلاج المتاحة لأولئك الذين يعانون من مشاكل تصبغ الجلد.

أنواع تصبغ الجلد

عندما يتم إنتاج الميلانين (الصبغة التي تزود البشرة بلونها) بشكل زائد، يصبح لون الجلد أغمق، تسمى هذه الحالة بفرط التصبغ. وعندما تنخفض مستويات الميلانين، يصبح الجلد أفتح لوناً وتسمى الحالة نقص التصبغ. لذلك، فإن النوعين الرئيسيين من تصبغ الجلد هما فرط التصبغ ونقص التصبغ.

أنواع فرط التصبغ 

البقع العمرية
هي بقع بنية أو سوداء تظهر على الجلد، غالباً على اليدين والوجه عند كبار السن. التعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي للبقع العمرية مثل النمش والتقرن الدهني.

الكلف
ويسمى أيضاً قناع الحمل، حيث يحدث غالبًا عند النساء الحوامل أو من لديهن تاريخ عائلي مع الكلف. يتميز هذا النوع من تصبغ الجلد بوجود بقع كبيرة داكنة على الجلد، معظمها على الجبهة والوجه. أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي مع الكلف هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

فرط التصبغ التالي للالتهابات
يحدث هذا النوع من تصبغ الجلد بعد حالة التهابية مثل الأكزيما أو حب الشباب ويمكن رؤيته على شكل بقع داكنة أو بقع في أي مكان من الجسم.

أنواع نقص التصبغ

المهق
وهو اضطراب وراثي نادر يحدث بسبب خلل جيني يؤدي إلى إنتاج أقل من الميلانين بالجلد. الأشخاص المصابون بالمهق لديهم بشرة بيضاء وشعر أبيض.

البهاق

يُعتقد أنه يحدث بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب خلايا الجلد التي تفرز مادة الميلانين. تؤدي حالة الجلد هذه إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد.

النخالية ألبا أو النخالية البيضاء
السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بالعديد من الأسباب بما في ذلك الأكزيما. يحدث غالبًا عند الأطفال ويتميز بظهور بقع بيضاء مرتفعة على الوجه.

أسباب تصبغ الجلد

  • يعد التعرض لأشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسية لفرط التصبغ، حيث يفرز الجلد المزيد من الميلانين لحماية نفسه من التعرض الطويل للشمس، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة أو بقع على الجلد.
  • يمكن أن تؤدي التقلبات في مستويات الهرمونات إلى ظهور بقع داكنة على الجلد.
  • يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى فرط التصبغ.
  • تعتبر الكريمات الموضعية التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية من أهم أسباب تصبغ الوجه أو حول الفم.
  • بعض الحالات الالتهابية مثل حب الشباب أو الأكزيما هي سبب آخر لتصبغ الوجه.
  • يمكن أن تؤدي الإصابات إلى ظهور بقع داكنة على الجلد.
  • بعض الحالات الصحية الأساسية مثل مرض أديسون وداء ترسب الأصبغة الدموية يمكن أن تسبب فرط تصبغ.
  • السعفة المبرقشة، وهي عدوى فطرية سبب آخر لتصبغ الجلد، فهي تؤدي إلى ظهور بقع داكنة أو فاتحة على الجلد.
  • تسبب الصدفية، وهي مرض من أمراض المناعة الذاتية، ظهور بقع قشرية داكنة على الجلد.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply