in

تساقط الشعر بعد فيروس كورونا

ربما يكون المظهر الجسدي هو آخر ما فكرت به خلال السنوات القليلة الماضية عندما يتعلق الأمر بالأعراض المرتبطة بـ COVID. سواء كانت الضائقة التنفسية أو الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرائحة من COVID، فإن معظم المضاعفات الناجمة عن العدوى الفيروسية المعدية تظل غير مرئية للآخرين.

مع استمرار فيروس كورونا في إصابة الناس في جميع أنحاء العالم، تفاجأ المرضى بملاحظة تساقط كتل من الشعر من فروة الرأس بعد أشهر من إصابتهم بـ COVID. دفع هذا التطور الكثير من الناس إلى التساؤل عما إذا كان COVID يمكن أن يسبب تساقط الشعر. الجواب نعم، على الرغم من أن الموضوع الأكثر إلحاحاً هو ما إذا كان يجب على الناس القلق بشأن التأثير طويل المدى لهذه التغيرات الشعرية.

تساقط الشعر بعد مرض كورونا

يحتوي جسم الإنسان على حوالي 5 ملايين بصيلة شعر تمر عبر عملية من ثلاث خطوات. أولاً، ينمو الشعر ويدفع عبر الجلد في مرحلة التنامي. ثم يموت الشعر خلال مرحلة التراجع. أخيراً، يتساقط الشعر ويتجدد خلال مرحلة التيلوجين. كل يوم، تفقد حوالي 50 إلى 100 شعرة.
تبقى بصيلات الشعر في مرحلة النمو (النمو) 85 إلى 90 في المائة من الوقت، والتي يمكن أن تستغرق من سنتين إلى أربع سنوات. بالمقارنة، قد تستمر مرحلة التيلوجين (الراحة) من شهرين إلى أربعة أشهر فقط.
في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الإجهاد البدني والعاطفي الناتج عن فيروس كورونا إلى ما يُنظر إليه على أنه تساقط الشعر. أنت لا تفقد شعرك، بل إن مرض كوفيد (COVID) يتسبب في تساقط الشعر أكثر من المعتاد.

تساقط الشعر الكربي و كورونا

يُعرف المصطلح الطبي لهذا النوع من تساقط الشعر المؤقت باسم تساقط الشعر الكربي الحاد. تؤدي الضغوطات الناتجة عن فيروس كورونا إلى صدمة جسمك وتعطيل دورة النمو والراحة، والنتيجة هي زيادة تساقط الشعر – ما يصل إلى 30 إلى 50 في المائة من بصيلات الشعر في مرحلة تيلوجين مقارنة بنسبة 5 إلى 10 في المائة – بعد عدة أشهر من الإصابة بفيروس كورونا.
لا يقتصر Telogen effluvium على COVID فقط. يمكن أن يحدث لأسباب عديدة، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية، بعد الجراحة، والاستشفاء، والتغيرات الهرمونية، والإجهاد. COVID هو عدوى فيروسية يمكن أن تؤدي إلى التوتر والاستشفاء، وهو ما يفسر سبب حدوث تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص.
بالنسبة لمرضى COVID، يمكن أن تكون الضغوطات الجسدية خفيفة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الاضطرار إلى وضعها على جهاز التنفس الصناعي بسبب مضاعفات الجهاز التنفسي المعتدلة إلى الشديدة.
بالنسبة للضغوط العقلية، يمكن أن تؤثر خسائر التعامل مع COVID على طريقة تفكيرك وشعورك. يمكن أن تنتج هذه التغييرات هرمونات التوتر التي تضع الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر في مرحلة راحة ممتدة. وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن أن يغير الإجهاد الخلايا الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر المسماة الحليمة الجلدية ويمنع الجزيئات اللازمة لنمو الشعر.
لا ترتبط شدة تساقط الشعر بالضرورة بشكل مباشر مع شدة المرض – فقد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض COVID الخفيفة من تساقط الشعر الشديد، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض COVID الشديدة قد يعانون من تساقط الشعر بشكل خفيف.

متى يبدأ تساقط الشعر؟

على عكس معظم أعراض كورونا التي تظهر بعد أيام أو أسابيع من الإصابة، ستلاحظ تساقط الشعر عادةً بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر. بشكل عام، تسبب حالات تساقط الشعر الكربي غير كورونا تساقط الشعر في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا.

ومع ذلك، فقد أظهر البحث خلال السنوات العديدة الماضية جدولاً زمنياً سريعاً بسبب كورونا. وجدت دراسة واحدة صغيرة أجريت على 30 مريضاً من كورونا أن متوسط بداية ظهور تساقط الشعر الكربي يبلغ 45 يوماً. الطبيعة المتأخرة لهذه الأعراض هي التي تجعلها خدشًا للرأس لمعظم الناس.

نظراً لأن عدد بصيلات الشعر أكثر من المعتاد في مرحلة الخمول وبدأت في التساقط، عادةً ما يرى الناس تغيرات في شعرهم كلما هيجوا فروة الرأس. في البداية، ستظهر تكتلات الشعر عند تمشيط شعرك أو بعد الاستحمام. سيبدأ شعرك بعد ذلك في الترقق في غضون أسابيع قليلة من رؤية تكتلات الشعر.

من المهم أن تتذكر أن تساقط الشعر ناتج عن اضطراب في عملية النمو والتجديد، وليس التلف الفعلي للشعر. سوف ينمو الشعر مع مرور الوقت لأن البصيلات لا تزال موجودة.

ما هي مدة تساقط الشعر بسبب كورونا؟

بالنسبة لأولئك المعنيين، فإن الخبر السار هو أن تساقط الشعر المرتبط بـكورونا يعد مشكلة حادة بشكل عام وسوف ينمو مرة أخرى في نهاية المطاف. على الرغم من ذلك، هناك حاجة إلى الصبر، حيث يمكن أن تستغرق إعادة النمو من ستة إلى تسعة أشهر وربما تصل إلى 18 شهراً حتى تمتلئ مرة أخرى.

لا تنزعج إذا ظل شعرك رقيقاً لبعض الوقت. ينمو الشعر حوالي سنتيمتر واحد في الشهر. ستلاحظ أولاً وجود شعر قصير للأطفال على فروة رأسك يزداد سمكاً وامتلاءً بمرور الوقت. بالنسبة للنساء ذوات الشعر الطويل، قد يستغرق الأمر عامين أو أكثر لإعادة نمو الشعر لفترة كافية حتى يشعر ذيل الحصان “بالشبع” مرة أخرى.

بالنسبة للعلاج، لا ينصح بأدوية للمساعدة في حالات تساقط الشعر الحادة. بخلاف الصبر، فإن أفضل طريقة لتجنب المزيد من تساقط الشعر هي التعامل مع شعرك بعناية. لا تجذب شعرك عند تمشيطه وتأكد من استخدام بلسم عند الاستحمام لتقليل التشابك. قد تؤدي مكواة التجعيد أو أدوات فرد الشعر أو الأجهزة الأخرى التي تسخن شعرك إلى تلف بصيلات الشعر أو إضعافها.

في الصيف، يمكن أن يقلل ارتداء القبعة من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية القوية. بقدر ما قد يكون من المريح تصفيف الشعر في شكل ذيل حصان أو عصابة رأس ضيقة، فإن الضغط على الشعر يمكن أن يكسر الشعر ويجعله أكثر عرضة للتساقط. تجنبي تسريحات الشعر التي تسبب التوتر لشعرك.

من المفيد أيضاً ممارسة تقنيات تخفيف التوتر، مثل اليوجا أو التأمل أو أي شكل آخر من التمارين. العلاقة بين تساقط الشعر الحاد والإجهاد هي علاقة دورية في كثير من الحالات. يمكن أن يتسبب تساقط الشعر في حدوث إجهاد غير مرغوب فيه، ويمكن أن يؤدي هذا التوتر إلى تفاقم تساقط الشعر.

في حين أن معظم الحالات قصيرة الأجل، يمكن أن يتسبب مرض كوفيد في حدوث تداعيات مزمنة تدوم عدة سنوات. من المرجح أن يتأثر الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض كوفيد الطويلة بتساقط الشعر المزمن.

 إذا لاحظت أن تساقط شعرك بعد كورونا لا يتحسن بعد عدة أشهر، فاتصل بطبيب الرعاية الأولية واطلب الإحالة إلى طبيب الأمراض الجلدية. يمكنهم تقييم حالتك وتقديم العلاجات لتقليل تساقط الشعر والمساعدة في إعادة نمو الشعر. ابحث عن طبيب أمراض جلدية بالقرب منك اليوم.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply