in

خطة نظام غذائي صحي لصحة القلب

نعلم جميعاً أن القلب من أهم أعضاء الجسم، والأمر متروك لنا للتأكد من أننا نحافظ على صحة قلبنا قدر الإمكان لنعيش حياة أطول وأكثر إرضاءً.

لحسن الحظ، العناية بقلبك ليست صعبة. تابع القراءة لتتعلم معنا كيفية القيام بذلك.

أهمية لياقة القلب

القلب عضلة وكما تعلم فالعضلات تحتاج إلى تمرين. تتمثل الوظيفة الرئيسية للقلب في ضخ الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم وضخ الدم غير المؤكسج إلى الرئتين. كلما كان القلب أقوى، كان يضخ الدم بشكل أكثر فاعلية لتحسين الدورة الدموية.

يساعد أي شكل من أشكال التمارين البدنية سواء تمارين القلب أو الوزن على تمرين القلب. إن تمارين العضلات تتطلب قدراً أكبر من الأكسجين والتغذية، ويجب على القلب أن يضخ بقوة أكبر لتلبية هذا الطلب. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر لا بد منه لصحة القلب لأنها تساعد على تقوية عضلات القلب.

أغذية مهمة للقلب

العلاقة بين الغذاء وصحة القلب معروفة منذ زمن بعيد. سميت بعض الأطعمة بالوجبات السريعة بسبب تأثيرها السلبي على القلب، فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والصوديوم والسكر كلها ضارة بالقلب.

الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة عند تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تسبب لويحات الكوليسترول في الشرايين، وهذا يؤدي إلى زيادة سماكة جدران الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومقدمات السكري. كل هذه الحالات تضعف عضلات القلب وتزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

لصحة القلب، من المهم تناول الطعام المناسب في مواعيد منتظمة. إن الحفاظ على روتين لوجباتك يقطع شوطاً طويلاً في المساعدة على إبقاء قلبك في حالة جيدة. يحتوي الملف القابل للتنزيل أعلاه على بعض أفكار الوجبات الرائعة لك ويمكن استخدامه كدليل لما يجب تناوله يومياً.

أثناء التخطيط اليومي، لا تنس تضمين جميع المكونات التي ستحتاجها في قائمة التسوق الأسبوعية. في بداية الأسبوع، ضع خطة حول الفواكه والخضروات التي ستشتريها كل يوم لتضمينها في وجباتك. تأكد من تضمين مصادر البروتين والكربوهيدرات المعقدة (الألياف) والدهون الجيدة في قائمة التسوق الخاصة بك أيضاً. يمكنك التسوق للحصول على مكوناتك يومياً أو تخزينها مرة واحدة في الأسبوع والاحتفاظ بها في الثلاجة أو الفريزر، يعد التخطيط لوجباتك مسبقاً أحد أفضل الطرق لضمان التمسك بتناول الطعام الصحي كل يوم.

علامات مرض القلب يجب ألا تتجاهلها

بينما تفعل كل شيء بشكل صحيح للحفاظ على صحة قلبك، فقد تكون هناك بعض الحالات الأساسية التي قد تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن تشمل هذه المشاكل الخلقية أو الحالات الوراثية. لهذا السبب، من المهم ألا تتجاهل أبداً أي علامات تدل على إصابتك بنوبة قلبية أو أي شكل آخر من أشكال أمراض القلب.

إليك ما تحتاج إلى البحث عنه:

  • ألم في الصدر أو ضيق في الصدر أو الشعور بضغط على الصدر.
  • عدم الراحة في الصدر.
  • صعوبة في التنفس وضيق في التنفس.
  • تنميل أو ضعف متكرر في ساقيك أو ذراعيك.
  • ألم في الرقبة أو الحلق أو الفك أو الظهر أو الجزء العلوي من البطن.
  • تسارع ضربات القلب.
  • بطء ضربات القلب.
  • التعرق المفرط غير المصحوب بنشاط بدني.
  • الدوخة أو الدوخة.
  • الإغماء أو الشعور بالإغماء.

يمكن أن تشير أي من هذه العلامات إلى نوبة قلبية أو مشكلة أخرى تتعلق بجهاز القلب والأوعية الدموية (صمامات القلب والأوعية الدموية وما إلى ذلك). لا تتجاهل هذه العلامات وتوجه إلى المستشفى على الفور.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply